لحل أزمة تأخر 750 مليون جنيه للـ6 الكبار

مصدرو الأجهزة الكهربائية يطالبون بمقاصة متأخرات دعم الصادرات مع الضرائب

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 11:00 م
مصدرو الأجهزة الكهربائية يطالبون بمقاصة متأخرات دعم الصادرات مع الضرائب وزير المالية الدكتور محمد معيط
كتبت – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى عدد كبير من الشركات المصدرة إلى الخارج من مشكلة تأخر الحصول على مستحقاتهم من دعم الصادرات الذى تخصصه الموازنة العامة، لمساندة المصدرين للمنافسة بالأسواق العالمية، وهو توجه عالمى بكثير من الدول التى تدعم صادراتها.

 

وتعددت مطالب الشركات المصدرة بمختلف قطاعاتها إلى صندوق دعم الصادرات لسرعة صرف مستحقات متأخرة لأكثر من عامين، ولكن حتى الآن مازال هناك تأخر فى عمليات الصرف، وهو ما دعا شركات صناعة الأجهزة المنزلية الكبرى إلى تقديم مقترح إلى وزارة المالية لعمل مقاصة بين مستحقاتهم لدى صندوق دعم الصادرات عن العامين الماضيين، ومستحقات الحكومة ممثلة فى الضرائب والجمارك والتأمينات على هذه الشركات.

 

وقال حسن مبروك رئيس شعبة صناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية باتحاد الصناعات، ونائب رئيس شركة يونيفرسال، أن مستحقات حوالى 5 – 6 شركات الكبار فى مجال صناعة الأجهزة المنزلية لدى صندوق دعم الصادرات بلغت 750 مليون جنيه للعامين الماضيين لم تسددها الحكومة، وتقدمت الغرفة إلى وزير المالية الدكتور محمد معيط بطلب عمل مقاصة لمديونية صندوق دعم الصادرات لهذه الشركات، مقابل المستحقات الحكومية عليها المتمثلة فى الضرائب والجمارك والتأمينات الاجتماعية.

 

وأضاف مبروك فى تصريحات لـ" اليوم السابع" ، أن مديونية صندوق دعم الصادرات لصالح شركة يونيفرسال لصناعة الأجهزة الكهربائية وحدها بلغت 150 مليون جنيه، لافتا إلى أن وزير المالية أحال المقترح إلى مستشاره القانونى لدراسته والرد على المصدرين.

 

وتخصص موازنة السنة المالية الحالية 2018/2019، مبلغ 4 مليارات جنيه لدعم الصادرات، تستفيد منها حوالى 2058 شركة تصدر منتجاتها إلى الخارج، وبلغت متأخرات المساندة التصديرية حوالى 8 مليار جنيه طبقا لتصريحات سابقة لأمانى الوصال رئيس الجهاز التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات التابع لوزارة التجارة والصناعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة