أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على المشروع الضخم الذى تفتتحه وزارة الآثار الأسبوع المقبل

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 12:00 ص
تعرف على المشروع الضخم الذى تفتتحه وزارة الآثار الأسبوع المقبل منطقة آثار صان الحجر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، خلال افتتاحه مقبرة ميحو لأول مرة بعد إجراء أعمال الترميم بها، أن العام الحالى سيشهد 3 اكتشافات فى 3 محافظات مختلفة، وهى من الاكتشافات المهمة والمتميزة، كما سيتم الانتهاء من ترميم هرم زوسر بأحدث الوسائل العلمية الحديثة، مؤكدا أنه سيتم افتتاح عمل أثرى ضخم السبت المقبل.

ومن المتوقع أن يكون الافتتاح الضخم الذى تحدث عنه الدكتور خالد العنانى هو صان الحجر، الذى يتم استكمال أعمال ترميمه فى الوقت الحالى، وهو مشروع مهم فى  الشرقية.

وعما وصل إليه المشروع حتى الآن فهو أن أعمال التطوير والترميم تتم بشكل منتظم لتثبيت مصاطب خرسانية ذات فواصل خشبية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها.

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال التطوير والترميم داخل المنطقة تتم بالمجهود الذاتى لوزارة الآثار، حيث تم توفير كل المواد اللازمة فى أعمال الصيانة لسرعة الانتهاء من المشروع فى أقرب وقت ممكن، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على عدة مشروعات هدفها الحفاظ على التاريخ المصرى القديم، وافتتاح أكبر المشاريع الأثرية لزيادة معدلات الزيارة داخل المناطق الأثرية.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات أن مشروع تطوير منطقة صان الحجر تضمن بناء مصاطب خرسانية ذات فواصل خشبية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية عليها، بالإضافة إلى العديد من التماثيل واللوحات الحجرية والرحايات فضلا عن الأعمدة التى تم الانتهاء أيضا من تجميعها وترميمها وتركيب التاج العمود الخاص بها على هيئة نباتية.

جدير بالذكر أن منطقة صان الحجر كانت تمثل عاصمة مصر القديمة خلال عصر الأسرتين 21 و23، كما كانت مقر لدفن ملوك هاتين الأسرتين، حيث كانت تلعب دورا مهما فى الحياة السياسية والدينية حتى الفتح العربى، وتحاكى صان الحجر فى عماراتها مدينة طيبة وكان يطلق عليها طيبة الشمال، ومنذ منتصف القرن 19 شهدت المنطقةً أعمال حفائر على يد عدد من البعثات الأجنبية والتى تمكنت من الكشف عن العديد من المعابد الأثرية وأهمها معبد آمون ومعبد موت ومعبد حورس ومعبد الشرق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة