أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس اللبنانى: لست الطرف المعرقل لتشكيل الحكومة..والتوازن شرط الموافقة

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 04:40 م
الرئيس اللبنانى: لست الطرف المعرقل لتشكيل الحكومة..والتوازن شرط الموافقة الرئيس اللبنانى ميشال عون
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس اللبنانى ميشال عون، أن الرئاسة ليست "الجهة المعرقلة لتشكيل الحكومة فى لبنان".. مضيفًا: "عندما تصبح الصيغة متوازنة، يتم تشكيل الحكومة وفق المعايير والمبادئ التى أطلقتها فى خطابى يوم الأول من أغسطس الماضى، والتى تلقى تجاوبًا من كل الأطراف".

جاء ذلك فى تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس اللبنانى إلى الصحفيين المرافقين له على متن الطائرة الرئاسية خلال رحلته إلى ستراسبورج حيث يزور البرلمان الأوروبى، بحسب المكتب الإعلامى لرئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الاثنين.

وقال عون: "لا يجوز لأى فئة أو طائفة احتكار التمثيل فى الحكومة أو تهميش فئة لمصلحة آخرى أو إقصاء أحد".

واعتبر الرئيس اللبنانى أن تناول مسألة الصلاحيات الخاصة برئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، إنما يأتى "لصرف الأنظار عن المسألة الأساسية وهى تشكيل الحكومة"..مشيرًا إلى أن الدستور ينص على الشراكة بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة فى عملية التأليف الوزارى، وأنه لا مجال للاجتهاد بوجود النص الدستوري.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يتوجه برسالة إلى المجلس النيابى هذا الشهر "لحث رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة".. مضيفًا: "هذا حق دستوري".

من ناحية أخرى، أكد الرئيس اللبنانى أنه سيتناول فى كلمته أمام البرلمان الأوروبى والمحادثات التى سيجريها خلال زيارته، ملف النازحين السوريين داخل الأراضى اللبنانية، وكذلك مسألة قطع تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مؤكدا أن هذه القضية قد تشكل بداية توطين الفلسطينيين "وهذا ما يرفضه الدستور اللبنانى بشكل قاطع ويجمع اللبنانيون على رفضه".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة