الأوقاف: إقامة المؤتمر الأول لتجديد الفكر الدينى بكازاخستان نوفمبر القادم

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 01:12 م
الأوقاف: إقامة المؤتمر الأول لتجديد الفكر الدينى بكازاخستان نوفمبر القادم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الاتفاق مع وزير شئون الأديان والتنمية المجتمعية فى كازاخستان دارخان كالتيايف على إقامة المؤتمر العلمى الأول لتجديد الفكر الدينى فى مدينة ألماطى فى الأسبوع الأول من شهر نوفمبر القادم بمشاركة رئيس جامعة القاهرة ضمن فاعليات الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية لتنسيق جهود البلدين فى نشر ثقافة السلام العالمى والحوار الإنسانى إضافة لدعم العلاقات الثنائية المشتركة.

وقال وزير الأوقاف- فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط- أن هذا المؤتمر سيوثق كذلك للعلاقات المصرية الكازاخية التاريخية والحضارية للأجيال المقبلة ليكون بمثابة توثيق تاريخى لتلك العلاقات ولدور البلدين فى العمل المشترك لدعم ثقافة السلام والعيش المشترك لما يجمع البلدين والشعبين من علاقات وثيقة وقوية ولنعمل معا ليسود الأمن والسلام بالعالم.

وأوضح أن عقد هذا المؤتمر سيكون عقب المؤتمر الدولى حول الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات الذى تنظمه كازاخستان تحت رعاية الرئيس الكازاخى وبحضور زعماء الأديان فى العالم، معلنا موافقته على الدعوة التى تلقاها من كازاخستان للمشاركة فى هذا المؤتمر الدولى.

وأكد تنسيق الجهود بين مصر وكازاخستان لمواجهة التطرف والإرهاب وترسيخ قيم العيش المشترك ونشر ثقافة السلام العالمى والحوار بين الأديان والثقافات وذلك برعاية خاصة من قيادة البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره الكازاخى نور سلطان نزارباييف والحرص على تنمية العلاقات المشتركة فى مختلف المجالات ومنها الدينية والثقافية والاقتصادية.

وأشار وزير الأوقاف إلى أهمية الزيارة التى يقوم بها لمصر حاليا كالتيايف لحضور الانعقاد الدورى لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية فى الماطى بكازاخستان ولدعم العلاقات المصرية الكازاخية على كل المستويات المتعددة والمتنوعة.

ونوه جمعة بإشادة وزير شئون الأديان بكازاخستان بمكانة ودور الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بألماطى ليس فى كازاخستان فقط ولكن فى منطقة وسط آسيا وكل الجمهوريات الإسلامية حيث ارتفع مستوى تصنيف جميع كلياتها بلا استثناء وحصلت على شهادة الجودة والاعتماد للسنوات الخمس القادمة وهى كليات أصول الدين والشريعة والقانون واللغة العربية، كما وصلت الجامعة إلى منح درجة الدكتوراة فى تلك التخصصات الشرعية واللغوية وتضاعف عدد الطلاب بها بنسب كبيرة من حوالى 620 إلى أكثر من 1550 طالبا وهناك إقبال وتزايد مستمر عليها لمستواها التعليمى المتميز.

وأوضح وزير الأوقاف أنه تم التوقيع مع وزير شئون الأديان بكازاخستان على محضر مجلس الأمناء السابع للجامعة المصرية للثقافة الإسلامية والذى يتضمن الاتفاق على عقد مؤتمر للجامعة المصرية بألماطى وتطوير الجامعة لدورها الهام لدعم العلاقات الأخوية والحميمة بين مصر وكازاخستان بحضور الوفد المرافق له ويضم مفتى عام كازاخستان الشيخ سيريك باى اوراز والسفير الكازاخى بالقاهرة أرمان ايساغالييف، وكذلك مفتى الديار المصرية الدكتور شوقى علام والسفير هيثم صلاح كامل سفير مصر بكازاخستان.

وأشار إلى الجولة السياحية التى قام بها الوزير الكازاخى والوفد المرافق له لمسجد الظاهر بيبرس والاتفاق على استكمال أعمال ترميمه قريبا بالتنسيق مع وزارة الآثار لما للمسجد من قيمة تاريخية وحضارية وكرمز للعلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشاد وزير الأوقاف بدور السفير الكازاخى فى مصر لحرصه على دعم العلاقات والإعداد والتحضير لأعمال مجلس أمناء الجامعة المصرية للخروج برؤية مشتركة للعمل على تطوير الجامعة، وكذلك دوره لدعم السياحة الكازاخية لمصر ورسوخ العلاقات المشتركة، منوها فى ذات الوقت بجهود سفير مصر بكازاخستان لتفعيل التعاون المشترك فى المجالات الدينية خاصة ما يتعلق بدور الجامعة المصرية بألماطى.

وكان وزير شئون الأديان والتنمية المجتمعية فى كازاخستان قد أشاد عقب لقائه أمس مع وزير الأوقاف بالحضارة المصرية العريقة وبدور مصر المتميز فى العالم وبحالة الاستقرار والأمن التى تتمتع بها وهو ما لمسه بنفسه والوفد المرافق من خلال جولاته السياحية بمسجد الظاهر بيبرس وعلى نهر النيل بما يؤكد أن مصر تسير على طريق التقدم والحضارة، منوها بالعلاقات المتميزة التى تجمع البلدين فى كل المجالات، مبينا حرص بلاده على تشجيع السياحة إلى مصر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة