خالد صلاح

جنوب السودان تمدد عقودا للتنقيب عن النفط وإنتاجه فى 3 مناطق

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 05:29 م
جنوب السودان تمدد عقودا للتنقيب عن النفط وإنتاجه فى 3 مناطق نفط _ أرشيفية
(رويترز)
إضافة تعليق

 قال وزير البترول فى جنوب السودان، اليوم الإثنين، إن بلاده مددت عقود استكشاف وإنتاج النفط فى ثلاث مناطق امتياز سعيا لإعادة تنظيم الأنشطة فى القطاع الذى توقف تدريجيا بعد سنوات من الصراع الأهلى.

وقالت الوزارة الأسبوع الماضى إنها تتوقع أن يصل إنتاج النفط إلى مستوى ذروة عند 350 ألف برميل يوميا بحلول منتصف 2019 مع زيادة الإنتاج فى حقول نفطية كانت متوقفة عن العمل بسبب العنف.

وانفصل جنوب السودان عن السودان فى عام 2011 عندما كان الإنتاج قد بلغ مستوى ذروة عند 350 ألف برميل يوميا. لكنه انزلق إلى حرب أهلية بعد ذلك بعامين.

وقال الوزير إزيكيل لول جاتكوث إن العقود جرى تمديدها لشركة النفط الوطنية الصينية (ٍسي.إن.بي.سي) وشركة النيل للبترول التى تديرها الدولة فى جنوب السودان وبتروناس الماليزية وشركة النفط والغاز الطبيعى الهندية (أو.إن.جي.سي فيديش).

وعلق الوزير قائلا "مددنا (عقود) المناطق 1 و2 و4 ست سنوات وثمانية أشهر. سيواصلون العمل هناك. هذا مفيد للجميع".

وكانت الدول المجاورة تتوسط فى اتفاق سلام بين الرئيس سلفا كير والمتمردين بقيادة نائبه السابق ريك مشار لإنهاء العنف الذى بدأ أواخر عام 2013.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة