خالد صلاح

اعرف جسمك.. يعنى إيه قزحية العين وازاى بتتحكم فى لونها؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. يعنى إيه قزحية العين وازاى بتتحكم فى لونها؟ قزحية العين-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق

لون عينك إيه وكان نفسك يبقى إيه؟ هذا ما تحدده قزحية العين فهى المسئول الوحيد عن ذلك، ولكن كيف يكون هذا الجزء من العين وما الذى يمكن معرفته عنه، هنا نقدم لك هذه التفاصيل وأكثر فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك"، فإن القزحية هي حلقة من العضلات الملساء المصطبغة تمتد من الحافة الأمامية للجسم الهدبي للعين، وتوجد تحديدا بين القرنية والعدسة، حيث تقع أمام العدسة وخلف القرنية.

القزحية
القزحية

 

ووفقا لما ذكره موقع " Britannica" الطبى، تتكون القزحية من صفحتين من العضلات الملساء تقوم بأفعال متناقضة: التمدد والتقلص، وتتحكم هذه العضلات في حجم بؤبؤ العين، وبالتالي تحدد مقدار الضوء الذي يصل إلى النسيج الحسي للشبكية.

كما أن العضلة العاصرة للقزحية هي عضلة دائرية تقيد البؤبؤ في الضوء الساطع، في حين أن العضلات الموسعة للقزحية توسع الفتحة عندما تتقلص.

ولا يقتصر عمل القزحية على ذلك، بل تحدد كمية الصبغة الموجودة في القزحية لون العين، فعندما يكون هناك القليل من الصبغة، تظهر العين باللون الأزرق، ومع زيادة الصبغة، يصبح لون العين من البني الغامق إلى الأسود.

وهناك مرض معروف يصيب القزحية ويسمى بالتهاب القزحية الأمامى، وعادة ما لا يوجد له سبب محدد، ونتيجة للالتهاب، تلتصق القزحية بالعدسة أو القرنية، مما يعوق التدفق الطبيعي للسائل في العين، وهنا تشمل مضاعفات التهاب القزحية الجلوكوما الثانوية والعمى، ويكون العلاج فى كثير من الأحيان عبارة عن قطرات الستيرويد الموضعية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة