قبل بدء ملحمة البريميرليج.. جولة داخل عقل يورجن كلوب لرسم تشكيلة ليفربول بموسم 2018/2019.. أبرز طريقة لعب تصنع قوة "الريدز" الضاربة.. انصهار الجدد مع رفقاء صلاح "روشتة" حصد الألقاب

الخميس، 09 أغسطس 2018 07:46 م
قبل بدء ملحمة البريميرليج.. جولة داخل عقل يورجن كلوب لرسم تشكيلة ليفربول بموسم 2018/2019.. أبرز طريقة لعب تصنع قوة "الريدز" الضاربة.. انصهار الجدد مع رفقاء صلاح "روشتة" حصد الألقاب يورجن كلوب المدير الفنى لفريق ليفربول
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال المباريات الودية التى خاضها ليفربول فى الفترة الماضية، شاهدنا فريقاً نموذجاً بمعنى الكلمة، شرس هجومياً على المنافسين ومتوازن فى  المنتصف والخط الخلفى إلى جانب الثبات أخيراً فى المركز الأكثر تذبذباً حراسة المرمى، وبات الفريق فى أبهى صوره له منذ فترة طويلة، وباتت تتعلق على الفريق الكثير من الآمال لتحقيق البطولات هذا العام، الأمر الذى يلزم رجال يورجن كلوب أن يثبتوا قدرتهم على منافسة أعتى فرق العالم، وإرضاء مطالب الجماهير المتعطشة للتتويج الغائب منذ فترة بعيدة.

نجوم ليفربول
نجوم ليفربول
 

بعد التدعيم أحلام التتويج أصبحت فى الإمكان

شيئاً فشيئاً تتلاشى ذكريات الهزيمة فى نهائى دورى أبطال أوروبا أمام ريال مدريد فى مايو الماضى، ويستعد الريدز ليكون المرشح  الأكبرللفوز بلقب الدورى الإنجليزى وتشامبيونزليج، خاصة بعد التدعيم بأربع صفقات جديدة ومؤثرة، إلى جانب هيكل الفريق الأساس الفريق الذين تألقوا بشدة الموسم الماضى أمثال محمد صلاح، ساديو مانى، روبرتو فيرمينيو، وفان ديك، وبات ليفربول يمتلك كل الإمكانيات التى تدعم تفوقه هذا الموسم، فبعدما امتلك الصلابة والسرعة والمهارة أصبح الآن لدى رجال "أنفيلد" الهدف، وكل أحلام التفوق أصبحت فى الإمكان.

كلوب بعد نهائى دورى الابطال
كلوب بعد نهائى دورى الابطال

 

وفى الوقت الذى يتطلع فيه الكثيرون إلى رؤية كيف سيوظف يورجن كلوب مدرب ليفربول كلا محمد صلاح وشاكيرى فى ذات التشكيل؟، يدرك المدرب الألمانى نفسه أن مهمته أكبر بكثير من ذلك، فهو يعلم بلا أدنى شك أنها الفرصة الأخيرة لفريقه فى ظل تواجد هذا الكم من النجوم للحصول على درع الدورى الإنجليزى وحتى الكأس الأوروبية حتى إشعار آخر، وعلى الرغم من امتلاك العديد من اللاعبين "السوبر ستارز" بالفريق، يدرك المدير الفنى أيضا أنه بحاجة إلى إيجاد طريقة لعب يستطيع بها إخراج الأداء الأفضل لكتيبته من اللاعبين، ومع تواجد تلك المقومات الكبيرة بتشكيلة "الريدز" ونظراً لتعدد الخيارات فى كل ركن بالملعب، نقترح أفضل طريقة لعب يمكن ليورجن كلوب، وضعها نصب عينيه لتوظيف عناصر قوته الضاربة فى مشواره نحو الفوز بالبطولات هذا العام.

محمد صلاح
محمد صلاح
 

قائمة فريق ليفربول فى موسم 2018/2019

حراسة المرمى: أليسون، لوريس كاريوس، سيمون منيوليه.

خط الدفاع: ألبرتو مورينو، ألكساندر أرنولد، ناثانييل كلاين، جو جوميز، راجنار كلافان، ديان لوفرين، جويل ماتيب، كونور راندال، أندرو روبرتسون، فيرجيل فان ديك.        

خط الوسط: فابينيو، ماركو جروجيتش، جوردان هندرسون، نابى كيتا، آدم لالانا، لازار ماركوفيتش، جيمس ميلنر، شيى أوجو، اليكس تشامبرلين، شيردان شاكيرى، جورجينو فاينلدوم.  

خط الهجوم: دانى انجز، ساديو مانى، أوريجى، روبرتو فيرمينو، محمد صلاح، دومينيك سولانكى، دانيال ستوريدج.               

فابينيو وكلوب واليسون
فابينيو وكلوب واليسون

 

الاعتماد على طريقة اللعب 4-3-3

بما أن ليفربول يمتلك قائمة لاعبين من المستوى الرفيع، لابد من استغلال ذلك فى وضع طريقة لعب تسمح لهم باستخدام هجومهم بكفاءة، لذلك تعد طريقة 4-3-3 أحد أفضل طرق اللعب الهجومية، وستكون ملائمة إلى حد كبير مع لاعبى يورجن كلوب خلال هذا الموسم.

خطة 4-3-3 وهى طريقة لعب موثوق بها للغاية بالنسبة للفرق الهجومية، ما يمكن أن يساعد رفقاء محمد صلاح لتحقيق هدفهم لاعتلاء منصات التتويج، لذلك يلزم على يورجن كلوب الاعتماد بالطبع على صفقته المؤثرة الحارس البرازيلى أليسون بيكر فى مركز حراسة المرمى، والبدء برباعى خط الدفاع أليكساندر أرنولد، ديان لوفرين، فان ديك، وروبيرتسون، حيث يظل هذا الرباعى الخيار الأقوى فى الوقت الحالى.

4-3-3
4-3-3

مع وجود الكثير من الخيارات فى التشكيلة، لن يصبح هناك أزمة فى وضع 3 لاعبين فى خط الوسط الدفاعى. وسيكون مناسبا للغاية الدفع باللاعب البرازيلى القادم من موناكو فابينيو، والدولى الغينى نابى كيتا، نجم فريق لايبزيج الألمانى السابق، جنبا الى جنب مع قائد الفريق جوردان هندرسون فى الوسط.

محمد صلاح هداف البريميرليج، ضلع أساسى ومحورى فى خط الهجوم، يبدأ من الجبهة اليمنى مع منحة حرية التحرك مثلما فعل خلال الموسم الماضى، على أن يتواجد السنغالى ساديو مانى بانطلاقاته الواسعة فى اليسار، بينما يتعين على البرازيلى فيرمينيو الاحتفاظ بمركزه الهجومى، الخيار الأخر يمكن تفعيله بالدفع باللاعب السويسرى المخضرم شيردان شاكيرى القادم من ستوك سيتى فى الجانب الأيمن المفضل له بصورة كبيرة، مع تواجد ساديو مانى فى موقعه على الجانب الأيسر والدفع بمحمد صلاح فى الأمام ليكون اللاعب رقم 9، ومع هذا التشكيل الهجومى الذى يتألف من صلاح وفيرمينو ومانى إلى جانب انصهار اللاعبين الجدد، يمكننا أن نتوقع أن يسجل ليفربول من الأهداف فى هذا العام.

أليسون بيكر
أليسون بيكر

 

ساديو مانى
ساديو مانى
 
فابينيو وكلوب واليسون
فابينيو وكلوب واليسون
 
فابينيو
فابينيو
 
فيرمينيو
فيرمينيو
 
كلوب وأندرسون
كلوب وأندرسون
 
نابى كيتا
نابى كيتا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة