خالد صلاح

دراسة إيطالية تكشف عن وجود أقدم جبن فى العالم بمصر يرجع إلى 3200 عاما

الخميس، 09 أغسطس 2018 02:34 م
دراسة إيطالية تكشف عن وجود أقدم جبن فى العالم بمصر يرجع إلى 3200 عاما جبن - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى
إضافة تعليق

قال موقع "فانبيج" الإيطالى، إن أقدم جبن فى العالم يوجد فى مصر ويرجع إلى 3200 عاما، وعثر عليه فى مقبرة بسقارة، وكان عبارة عن مزيج بين حليب الماعز والبقرة والأغنام.

وأشار الموقع إلى أن باحث فى جامعة كاتانيا الإيطالية، اكتشف ذلك عبر دراسة كان يجريها بعنوان "بروتيوميك الجبن المصرية القديمة والبيولوجية والحمى"، وهذه الدراسة تمت بالتعاون مع جامعة القاهرة.

وأعلن الخبراء أن المواد التى تم تحليلها فى الدراسة هى بقايا صلبة من الجبن، عثر عليها فى حفريات فى مقبرة بسقارة ولذلك فهى ترجع إلى الفترة من 1290 و 1213، ومخلفات الجبن الصلبة هى مزيج من حليب الماعز والبقرة والأغنام.

وأضاف الموقع أن الخبراء أيضا اكتشفوا مع الجبن البكتيريا التى تؤدى إلى إصابة الماشية والبشر فى مصر القديمة المعروفة باسم "حمى البحر المتوسط"، التى تسبب حالة عامة من التوعك والتعرق، وتم تحديد ذلك بعد عمل العديد من الاختبارات على عدد من الموميات التى عثر عليها فى المقبرة.

وأوضحت الدراسة أن وجود الجبن القديم فى أحد المقابر عادة للمصريين القدماء الذين كانوا يضعون الطعام فى مقابرهم انتظارا منهم للحياة الأبدية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة