صور.. العالم هذا الصباح.. تنصيب إيفان دوكيه رئيسا لكولومبيا.. الإندونيسيون يبحثون عن ممتلكاتهم وسط الزلزال.. مادورو يجتمع بالحكومة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة.. واتهام رئيس وزراء ماليزيا السابق بغسل أموال

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. تنصيب إيفان دوكيه رئيسا لكولومبيا.. الإندونيسيون يبحثون عن ممتلكاتهم وسط الزلزال.. مادورو يجتمع بالحكومة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة.. واتهام رئيس وزراء ماليزيا السابق بغسل أموال العالم هذا الصباح
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة، جاء أبرزها تنصيب إيفان دوكى رئيسا جديدا لكولومبيا، أما فى إندونيسيا فيواصل المواطنون البحث عن ممتلكاتهم وسط المنازل المتضررة من الزلزال المدمر.

وفى فنزويلا، فقد عقد الرئيس نيكولاس مادورو أول اجتماع مع الحكومة عقب محاولة الاغتيال الفاشلة التى تعرض لها الأحد الماضى.

أما فى ماليزيا، فقد اتهمت السلطات رئيس الوزراء الماليزى السابق نجيب عبدالرازق بغسل أموال.

وإلى أبرز تفاصيل العالم هذا الصباح :-

تنصيب إيفان دوكيه رئيسا جديدا لكولومبيا

البداية من كولومبيا، حيث جرى فى العاصمة الكولومبية بوجوتا أمس الثلاثاء، مراسم تنصيب السياسى اليمينى إيفان دوكيه رئيسا جديدا للبلاد.

وجرت مراسم التنصيب أمام مقر الكونجرس الكولومبى فى ساحة بوليفار فى العاصمة، حيث أدى الرئيس الجديد اليمين الدستورية.

تنصيب رئيس كولومبيا الجديد |إيفان دوكى
تنصيب رئيس كولومبيا الجديد |إيفان دوكى

وحضر المراسم رؤساء الأرجنتين وبوليفيا والمكسيك وتشيلى والأكوادور، ومثلت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى بلادها فى مراسم التنصيب، أما روسيا فكان تمثيلها على مستوى السفير.

وفى خطابه أمام مبنى الكونغرس فى أعقاب أدائه اليمين الدستورية، تطرق دوكيه إلى أهم نقاط برنامجه السياسي، الذى يتمحور حول الإصلاحات الاقتصادية وتقليص الفجوة بين الطبقات الغنية والفقيرة فى المجتمع ومكافحة الفساد والتصدى لتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.

وتطرق دوكيه إلى موضوع مفاوضات السلام مع المتمردين اليساريين من "جيش التحرير الوطني"، مشيرا إلى ضرورة إحلال السلام نهائيا فى كولومبيا، ولكنه مع ذلك شدد على ضرورة محاسبة من ارتكبوا جرائم.

جانب من مراسم التنصيب
جانب من مراسم التنصيب

جدير بالذكر أن إيفان دوكيه (42 عاما) ، المحامى والسناتور سابقا، والمرشح عن حزب "الوسط الديمقراطي" اليميني، فاز فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التى جرت يوم الـ 17 يونيو الماضي، بحصوله على 53.97 % من الأصوات.

ويعتبر دوكيه من مقربى الرئيس الأسبق ألفارو أوريبى الذى شغل منصب الرئاسة فى الفترة من 2002 – 2010، وأطلق إصلاحات اقتصادية واجتماعية أدت إلى تحسين المستوى المعيشى وتراجع مستوى العنف فى البلاد، وسمحت بتحقيق أكبر نسبة لنمو الناتج المحلى الإجمالى فى أمريكا اللاتينية، بلغت 4 بالمئة فى عام 2004، وحوالى 4.8 بالمئة فى الفترة من 2004 إلى 2014.

كلمة رئيس كولومبيا الجديد
كلمة رئيس كولومبيا الجديد

الإندونيسيون يبحثون عن ممتلكاتهم وسط المنازل المتضررة من الزلزال المدمر

ومن حفل تنصيب رئيس كولومبيا إلى زلزال إندونيسيا، فقد واصل الإندونيسيون اليوم الأربعاء، البحث عن ممتلكاتهم وسط المنازل المتضررة من الزلزال المدمر فى مدينة لومبوك، وذلك بعد ثلاثة أيام من وقوع زلزال قوى بلغت شدته 7 ريختر.

ودمر الزلزال آلاف المباني وأثار الذعر بين السياح والسكان المحليين فى لومبوك فى الخامس من أغسطس بعد أسبوع، حيث راح ضحيته 98 شخصا.

ويأتى الزلزال بعد أسبوع واحد فقط من حدوث هزة أرضية فى جزيرة العطلات ولقى 17 شخصا مصرعهم.

زلزال إندونيسيا
زلزال إندونيسيا

 

جانب من زلزال إندونيسيا
جانب من زلزال إندونيسيا

 

جانب من الزلزال المدمر
جانب من الزلزال المدمر

نيكولاس مادورو يعقد أول اجتماع مع الحكومة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة

اجتمع الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو اليوم الأربعاء، مع الحكومة الفنزويلية فى قصر ميرافلوريس فى مدينة كاراكاس.

وتحدث مادرور خلال الاجتماع عن محاولة الاغتيال الفاشلة الأخيرة التى تعرض لها فى العرض العسكرى الـ 81 لقوات الحرس الوطنى الفنزويلى.

كلمة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كلمة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو

وحضر الاجتماع بعض أفراد الحرس الوطنى فى فنزويلا، حيث تحدث إلى طالب فى الحرس الوطنى أصيب بجروح من جراء هجوم بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات.

وأشاد الرئيس الفنزويلى خلال اللقاء ببمجهودات قوات الحرس الوطنى فى حمايته من محاولة الاغتيال التى تعرض لها.

وكانت حكومة فنزويلا أعلنت الأحد، إنها احتجزت 6 أشخاص على صلة بانفجارات بطائرات دون طيار خلال احتفال حضره الرئيس نيكولاس مادورو وحذرت المعارضة من حملة محتملة بعدما اتهم مادورو خصومه بمحاولة اغتياله.

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اتهام رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرازق بغسل أموال

وفى ماليزيا، وجهت السلطات اليوم الأربعاء، 3 اتهامات بغسل أموال إلى رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق فى إطار تحقيق بشأن أموال مفقودة من صندوق التنمية الماليزى (1إم.دى.بى) التابع للدولة.

وتتعلق الاتهامات، التى تُليت فى المحكمة، بتحويلات نقدية بقيمة 42 مليون رنجيت (عشرة ملايين دولار) من شركة (إس.آر.سى انترناشيونال)، التى كانت وحدة تابعة للصندوق، إلى حساب مصرفى شخصى لنجيب.

كان نجيب قد اعتقل الشهر الماضى واتهم بإساءة استغلال السلطة وخيانة الأمانة عقب تحقيق بشأن (إس.آر.سى انترناشيونال).

رئيس وزراء ماليزيا
رئيس وزراء ماليزيا

 

وصول رئيس وزراء ماليزيا
وصول رئيس وزراء ماليزيا

 

جانب من وصول رئيس وزراء ماليزيا
جانب من وصول رئيس وزراء ماليزيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة