صور.. "السلام لك يا مريم".. تبرك ودعاء وإنارة الشموع فى رحاب العذراء بدير درنكة بأسيوط.. مغارة الجبل ومقبرة عميد الأساقفة تجذب الزائرين.. تخصيص أتوبيسات لنقل الزوار.. وتنشيط السياحة: الاحتفالات تجذب مليون زائر

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 02:00 م
صور.. "السلام لك يا مريم".. تبرك ودعاء وإنارة الشموع فى رحاب العذراء بدير درنكة بأسيوط.. مغارة الجبل ومقبرة عميد الأساقفة تجذب الزائرين.. تخصيص أتوبيسات لنقل الزوار.. وتنشيط السياحة: الاحتفالات تجذب مليون زائر جانب من الاحتفالات
أسيوط - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوافد آلاف المسيحيين على دير السيدة العذراء مريم "دير درنكة" بمحافظة أسيوط، للاحتفال بصيام العذراء، والذى يبدأ فى 7 أغسطس من كل عام ويستمر لمدة أسبوعين؛ وذلك لإحياء ذكرى لجوء العائلة المقدسة لمصر للاختفاء من بطش الملك هِيرودُس الذى كان يسعى لقتل السيد المسيح بفلسطين.

 

إنارة الشموع فى رحاب العذراء

ويحرص آلاف الزائرين المشاركين فى احتفالات صيام العذراء، على إنارة الشموع بجوار أيقونات السيدة مريم العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام؛ فما أن تطأ قدامك ساحة دير السيدة العذراء دير درنكة حتى ترى أناس شدوا رحالهم يطلبون التبرك والدعاء وشفاعة العذراء مريم والمسيح عيسى عليه السلام، فضلا عن أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية مرددين "السلام لك يامريم، يا عدرا يا أم النور اظهرى لينا ظهور".

 

زفة العذراء بدير درنكة

يشارك آلاف الأقباط فى زفة أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، والمعروفة بموكب "الدورة" والتى تنطلق فى الساعة السادسة مساء من مغارة دير درنكة بجبل أسيوط الغربى، إذ يظهر القساوسة والرهبان خلف الأيقونات مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتى من خلفهم الشمامسة، وتعلو أصواتهم بالترانيم والتسابيح، كما يتواجد بداخل موكب "الدورة" الأنبا يؤانس أسقف أسيوط يشير إلى شعب الكنيسة بالبركة والمحبة والسلام.

 

وحرص آلاف الأقباط المشاركون فى الاحتفالات على التبرك بأيقونات للسيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، فيما حرص آخرون على التصارع لتقبيل يد الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به.

 

وتلى الآباء الكهنة خلال الموكب "الدورة" بتلاوة أصاعد بخور الصلوات مع ترتيب المدائح أمام الأيقونة الاحتفالية، ثم عاد الموكب، إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

 

مغارة الجبل ومقبرة عميد الأساقفة الأنبا ميخائيل

يتوافد آلاف المحبين على المغارة التى احتمت بداخلها العائلة المقدسة على أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية، إذ يعد أقدس الأماكن داخل الدير التى نالت بركة العائلة المقدسة، كما تشهد المقبرة التى وضع بداخلها جثمان الأنبا ميخائيل عميد الأساقفة الأرثوذكس وشيخ المطارنة ومطران أسيوط المتنيح، توافد المحبين للتبرك والدعاء وتلاوة بعض آيات الكتاب المقدس؛ كما إقامة إيبارشية أسيوط، متحف يضم مقتنيات خاصه بالأنبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل، ووضع كافة المحتويات والمقتنيات للأنبا ميخائيل.

 

أسقف أسيوط يؤكد على محبة وتعلق ملايين المواطنين بدير درنكة

 أكد الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها ورئيس دير السيدة العذراء بجبل درنكة، على محبة وتعلق ملايين المواطنين بدير السيدة العذراء، حيث يتوافدون من مختلف الأماكن بمحافظات الجمهورية، فضلا عن الوفود الأجنبية التى تأتى على مدار العام، وخلال الاحتفالات بصوم العذراء داخل ديرها التى باركته ومكثت بداخله.

 

ووجه أسقف أسيوط، الشكر والتحية إلى جميع المسئولين والقيادات الأمنية والتنفيذية على ما يبذلونه لتيسير احتفالات المواطنين بذكرى لجوئها إلى مغارة الجبل والاحتماء بداخله.

 

وتفقد الأنبا يؤانس أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، مداخل ومخارج دير السيدة العذراء بدير درنكة، وشدد على فرق الكشافة بضرورة اليقظة والتعامل الجيد مع الزائرين وتوفير سبل الراحة لهم؛ كما اطمأن على السيارات التى وفرها الدير لنقل الزائرين من البوابات الرئيسية إلى أعلى الدير للمشاركة فى الاحتفالات.

 

وأشار الأنبا يوأنس، إلى أن الدير وفر نحو 20 أتوبيسا وميكروباص لنقل المواطنين من البوابات الخارجية إلى أعلى الدير لتوفير سبل الراحة للزائرين.

 

تنشيط السياحة بأسيوط: أكثر من مليون زائر خلال احتفالات صيام العذراء

وقال عثمان الحسينى مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة أسيوط، فى تصريحات صحفية لـ"اليوم السابع"، إن مولد السيدة العذراء بجبل درنكة يعد من أهم الموالد التى يتم الاحتفال بها فى أسيوط وتشهد إقبالا كثيفا من الزائرين مصريين وأجانب بمختلف أطيافهم مسلمين ومسيحيين يتجاوز عددهم المليون و200 ألف زائر على مدار الأسبوعين، وذلك للتعرف على المكان الذى لجأت إليه العائلة المقدسة ومنه انطلقت رحلة العودة إلى فلسطين.

 

وأضاف مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بأسيوط أنه يتم تشكيل لجان وغرفة عمليات لمتابعة الاحتفالات والتنسيق مع الجهات المختلفة، بالإضافة إلى توزيع هدايا وشنط سياحية على زوار الدير خلال الاحتفالات لتعريف فئات المجتمع بالأماكن الأثرية داخل المحافظة، والتى تمثل حضارات مختلفة، تنفيذا لتوجيهات محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقى.

 

وأشار "الحسينى"، إلى أهمية السياحة الدينية فى أسيوط خاصة بعد مباركة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، واعتماد أيقونة مسار رحلة العائلة المقدسة لمصر، كمقصد للحج والسياحة الدينية، حيث يوجد أهم نقطتين فى مسار الرحلة وهى جبل قسقام بمركز القوصية والمعروف بالدير المحرق ودير السيدة العذراء بدرنكة، حيث يتوافد آلاف الزائرين من أفريقيا وتحديد من دولة أثيوبيا ومن أوربا دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

 

رفع إشغالات الطرق تزامنا مع احتفالات دير العذراء بدرنكة فى أسيوط

فيما ترأس المهندس نبيل الطيبى رئيس مركز ومدينة أسيوط، حملة مكبره لإزالة الإشغالات وتسوية طريق دير السيدة العذراء بجبل درنكة تزامنا مع بدء احتفالات الدير بصيام العذراء وذكرى لجوء العائلة المقدسة لمصر.

 

وقال المهندس نبيل الطيبى رئيس مركز ومدينة أسيوط، إنه تم رفع الإشغالات وتمهيد الطريق المؤدى إلى دير السيدة العذراء بقرية درنكة، ومن جميع الاتجاهات للقرى والمراكز المجاوره وإزالة جميع المعوقات بالطرق، كما تم إعادة صيانة الإنارة بالطرق وأمام الدير وعمل حملة نظافة مكبرة ودهانات.

 

وأضاف رئيس مركز أسيوط، تم تجهيز وأعداد غرفة عمليات أمام الدير تضم موظفى من الوحدات المحلية ومندوب من شركة المياه ومندوب من شركة الكهرباء ومعدات: "لودر، قلاب، برج كهرباء، سيارة مياه شرب، سيارة صرف صحى" مع متابعة مستمرة من رؤساء القرى والمساعدين خلال فترة الاحتفالات.

 

تكثيف التواجد الأمنى بدير درنكة

وشهدت الاحتفال تواجدًا أمنيا على مداخل ومخارج دير درنكة، وأقيمت نقاط تفتيش متعددة على الأماكن والشوارع المؤدية للدير؛ وشدد اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، قوات الأمن بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر لحين انتهاء الاحتفالات، وضع الخدمات وسيارات الإطفاء، وخبراء المفرقعات، بالإضافة إلى مراقبة الخدمات وتأمين مخارج ومداخل الدير، تحسبا لأى عمليات من شأنها تهديد الزائرين وإفساد فرحتهم.

 

ويقع دير السيدة العذراء على ارتفاع 120 مترًا عن مستوى سطح الأرض بالجبل الغربى بقرية درنكة بمحافظة أسيوط، ويوجد بدير درنكة مجموعة من الكنائس أقدمها كنيسة السيدة العذراء المغارة، وطول واجهتها 160 مترا وعمقها 60 مترا، وهذه المغارة ترجع إلى نحو 2500 سنة قبل الميلاد، وهناك كنيسة السيدة العذراء المنارة، وكنيسة ماريوحنا، وكنيسة الميدان، وكنيسة النجمة، وكنيسة الصليب.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة