اعرف جسمك .. 700 مليون حويصلة هوائية توجد برئتيك

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 09:00 م
اعرف جسمك .. 700 مليون حويصلة هوائية توجد برئتيك حويصلة هوائية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقع القصبات الهوائية والحويصلات الهوائية في نهاية منطقة التوصيل وبداية منطقة التنفس في الجهاز التنفسي، فالقصبات الهوائية أو الشعب الهوائية هي الممرات الهوائية إلى الرئتين التي تبدأ في نهاية القصبة الهوائية.
 
وهناك نوعان من الشعب الهوائية، واحدة لكل رئة، وتنقسم القصبة الهوائية إلى فروع أصغر تعرف باسم القصبات الهوائية ، تنقسم مرة أخرى إلى القصيبات الطرفية، وهنا نقدم لك تفاصيل مهمة عن الحويصلات الهوائية فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك".
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody"، يفصل كل قصيبة نهائيًا عن القصيبات التنفسية التي تحتوي على الحويصلات الهوائية، وهي حويصلات صغيرة تشبه البالون في نهاية الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين (الشعب الهوائية)، ويتم استنشاق الأكسجين وامتصاصه في مجرى الدم من خلال الجدران الرقيقة.
 
وكلما ازدادت مساحة السطح التي تمتلكها الرئتين لتبادل الغازات، زادت فعاليتها في امتصاص الأكسجين، أما الحويصلات التي تبلغ 700 مليون أو أكثر الموجودة في كلتا الرئتين، إذا تم تسطيحها، فسوف تغطي مساحة تبلغ حوالي 50-100 ياردة مربعة، هذا هو تقريباً حجم ملعب التنس، وكلها مطوية بعناية ومجمعة في تجويف الصدر. 
 
إن المساحة السطحية الكبيرة للحويصلات الهوائية ومسافة الانتشار القصيرة بين الهواء ودم الشعيرة تسمح بسرعة للدم بتحقيق توازن مع غازات الهواء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة