ازاى التسوس بيتكون على أسنانك وليه السكريات السبب الأساسى

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 07:00 م
ازاى التسوس بيتكون على أسنانك وليه السكريات السبب الأساسى السكريات ودورها فى كيفية احداث تسوس الاسنان
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرف تسوس الأسنان بأنه طبقة تحدث على سن الأسنان نفسها نتيجة اختراق البكتيريا لها والتى تعمل على المدى البعيد على إضعاف السن تصل إلى حد خلعه فى حال الإهمال.

الدكتور نشوى ماجد أخصائية طب وجراحة الأسنان، أشارت إلى أن كثرة تناول السكريات تسبب بقاء البكتريا بالفم والتى تستخلص السكر من الطعام وتتفاعل معه بأنزيماتها الهاضمة وتنتج حمض اللاكتيك الذى يسبب التسوس على الأسنان.

وأضافت الطبيبة فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن اللعاب الموجود بالفم يحتوى على مواد تعادل حموضة حمض اللاكتيك وبالتالى تلغى تأثيره ، ولكن تأخذ عملية التعادل هذه تقريبا نصف ساعة بعد أكل السكريات، معنى ذلك أن قطعة شوكولاتة واحدة أفضل كثيرا من تناولها أكثر من مرة على مدار اليوم، لأن اللعاب فى تلك الحالة لن يأخذ وقته فى القيام بعملية تعادل الحموضة ، وبالتالى تبدأ مأساة تسوس الأسنان.

وحذرت الطبيبة الأمهات بشكل خاص من خطورة تناول أى سكريات بالنسبة للأطفال خلال الليل ويفضل دائما تناولها خلال فترات الصباح، لأن افراز اللعاب يقل خلال الليل وبالتالى لن يكون هناك فرصة لتعادل الحموضة التى تكونت على سطح الأسنان ، وتبدأ البكتيريا فى النشاط وتعمل بمعدل أسرع على إحداث التسوس .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة