أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة القاهرة التراثية تضع الخارطة التفصيلية لإعادة إحياء وسط البلد

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 09:39 م
لجنة القاهرة التراثية تضع الخارطة التفصيلية لإعادة إحياء وسط البلد المهندس شريف إسماعيل
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية اجتماعها الشهرى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

 

وواصل المهندس شريف إسماعيل خلال الاجتماع المناقشات مع الأعضاء حول خطة العمل خلال الفترة المقبلة، وكلف الجهاز القومى للتنسيق الحضارى والهيئة العامة للتخطيط العمرانى بوضع الخارطة التفصيلية لخطة اللجنة لإعادة إحياء وسط البلد فى أقرب وقت، على أن تتضمن ما أنجزته اللجنة، والإنجازات المستهدفة، مع الجداول الزمنية والميزانيات الخاصة بكل مشروع، لضمان نجاح تنفيذ الخطة على النحو المأمول.

 

وناقش أعضاء اللجنة عدة موضوعات، فى مقدمتها مستجدات خطة نقل الوزارات والمكاتب الحكومية المتواجدة بوسط القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة. وفى هذا الصدد خرجت اللجنة بعدة توصيات، على رأسها ضرورة تخلى الحكومة عن جميع المبانى الأثرية والتراثية بالقاهرة التاريخية، مع إخلاء جميع الشقق المشغولة بالمكاتب الحكومية ونقلها خارج المناطق التراثية بوسط المدينة.

 

وتناول الاجتماع خطة ترميم حديقة الأزبكية، التى تعطل تنفيذها حتى الآن بسبب نقاط الاختلاف بين الجهات المعنية، وذلك بحضور ممثلى هذه الجهات، وهى محافظة القاهرة، الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، هيئة مترو الأنفاق، والهيئة العامة للتخطيط العمرانى.

 

واتفق الحضور على الانتهاء من خطة ترميم الحديقة والجدول الزمنى لتنفيذها قبل اجتماع اللجنة المقبل، كما ناقشوا عدة نقاط فنية متعلقة بالحديقة وخطة إدارتها، فيما شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس اللجنة، على أهمية أن تتوصل جميع الجهات المعنية إلى حلول لتحقيق الهدف الرئيسى لمشروع إعادة تطوير الحديقة التاريخية، ألا وهو الحفاظ على التراث الذى لا يقدر بثمن.

 

واستمع أعضاء اللجنة إلى تقرير من محافظة القاهرة عن تطورات خطة إزالة اللافتات والمخالفات المختلفة الموجودة على المبانى التراثية بوسط المدينة، وتحديدًا شارع طلعت حرب.

 

واتفقت اللجنة مع محافظة القاهرة على تنفيذ هذه العملية عبر ثلاث مراحل:

- إزالة اللافتات والمخالفات الموجودة على المبانى التراثية شارعًا تلو الآخر.

- إزالة مخالفات واجهات المحلات التجارية المتواجدة فى عقارات تراثية.

- وقف استخدام شقق العقارات التراثية كمخازن ومستودعات.

 

كما ناقش الاجتماع استكمال مشروع تطوير منطقة البورصة، حيث أكد إسماعيل عل أن اللجنة ستعمل عن كثب مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين لجمع التمويل اللازم لإتمام المشروع.

 

وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية فى أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم فى عضويتها كلًّا من محافظ القاهرة، ومستشار الرئيس للتخطيط العمرانى، ورئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، ورئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، وخبير فى إعادة هيكلة وإدارة الأصول، ورئيس اتحاد البنوك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة