فى ذكرى ميلاده.. تلامذة ابن سينا فى أوروبا 4 فلاسفة لم يلتقوا به

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 11:09 ص
فى ذكرى ميلاده.. تلامذة ابن سينا فى أوروبا 4 فلاسفة لم يلتقوا به ابن سينا
سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل جوجل اليوم بعيد ميلاد ابن سينا الـ1038.. اسمه الحقيقي أبو على الحسين بن عبدالله بن سينا وهو من مواليد بخارى فى أوزباكستان الخالية.. كان ابن سينا من أهم علماء عصره الموسوعيين، حيث تخصص فى الفلسفة والطب وعلم النفس والفلك والرياضيات والموسيقى حتى كان يعرف باسم "الشيخ الرئيس".. وترك مؤلفات تخطت 450 كتابا لم يصلنا منها سوى 274 فقط منها كتاب القانون فى الطب والذى ظل يدرس فى جامعات أوروبا حتى القرن الثامن عشر.. تأثير ابن سينا لم يقف فقط عند القرون الوسطى أو الدولة الإسلامية بل كان له تأثير ضخم على العديد من الفلاسفة والأطباء الأوروبيين كذلك، وأشهر من تأثر به كان.

القديس توما الاكوينى

توما الاكوينى
توما الاكوينى

 

توما الأكوينى كان راهبا وقديسا شهيرا فى القرون الوسطى وتحديدا فى القرن الثالث عشر لكنه أيضا من أهم الفلاسفة الأوروبيين وتأثر بكتابات وأراء ابن سينا عن المادة والمنطق وشرحه لفلسفة أرسطو.. لدرجة أنه استخدم أفكار ابن سينا فى شرح أرائه حول الروح وطبيعتها.

روجر بيكون

روجر بيكون
روجر بيكون

اسم مشهور فى الفلسفة الغربية فى القرن الثالث عشر أيضا وهو من انجلترا وليس من إيطاليا على عكس الاكوينى وهو من الرهبان الفرانسيسكان ومع ذلك وصل تأثير ابن سينا له فى بعض أرائه وإن كانت محاضراته تشير لتأييده فلسفات بن رشد.

وتأثر أراء ابن سينا فى الحديث عن علم الماورائيات والفلسفة الطبيعية.

 

ألبرتوس ماجنوس

البرتوس ماجنوس
البرتوس ماجنوس

أو كما نعرفه باسم "البرت الكبير" وهو أسقف ألمانى من كولونيا فى أواخر القرن الثالث عشر وكان شديد التأثر بابن سينا لدرجة أنه أدخل عددا كبيرا من مؤلفات الفيلسوف المسلم لمسوعته الخاصة للفلسفة والعلوم وبدأ يعمل منها على فلسفته الخاصة والتى يتم تصنيفها رسميا حتى الآن باعتبارها "فلسفة سيناوية" نسبة لابن سينا.

بل ووصل التأثر بابن سينا أيضا لاستخدام تركيباته الكيماوية فى صناعة الكبريتيك ونظرياته فى استخدام الزئبق.

وليام أوف أوكهام

وليام أوف أوكهام
وليام أوف أوكهام

فيلسوف إنجليزى آخر استخدم فلسفة وأراء ابن سينا فى كتاباته الخاصة باثبات وجود الله وكذلك تأثر بفلسفات ابن سينا فيما يتعلق بأصل الكون وطبيعة المادة والعدمية.. ومازال البعض من الباحثين حتى اليوم يعتبر فلسفة أوكهام عبارة عن شرح واقتباس صريح من ابن سينا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة