هل تؤثر الرياضة على الدورة الشهرية عند البنات؟

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 09:00 ص
هل تؤثر الرياضة على الدورة الشهرية عند البنات؟ ممارسة الرياضة-ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الفتيات يمارسن الرياضة ويشتركن فى ألعاب رياضية منذ طفولتهن، وهو ما يجعل طبيعة أجسام هؤلاء الفتيات تختلف عن غيرهن من الفتيات اللاتى لا يمارسن أى رياضة، حيث إن حجم العضلات فى الأنثى الرياضية أكبر من الأنثى غير الرياضية، ولكن هل تتأثر الدورة الشهرية عند الفتيات الرياضيات بممارسة الرياضة؟
 
قال الدكتور عبد العظيم العوادلى، أستاذ الطب الرياضى واستشارى العلاج الطبيعى ورئيس الجمعية المصرية للإصابات الرياضية، لـ"اليوم السابع"، أن اختلاف تركيب جسم الفتاة الرياضية وطاقته المصاحبة للتمرينات الرياضية قد تكون سبباً فى حدوث التغييرات فى وظائف الغدد الصماء خاصة المتعلقة بالدورة الشهرية.
 
وأوضح أن الدراسات أشارت إلى أن سن أول دورة شهرية للفتاة قد يتأخر إذا بدأت الرياضة فى سن مبكرة، مضيفاً أن الفتاة التى لم تتحقق دورتها الشهرية الأولى حتى بلوغها عمر 16 سنة فى أوروبا وأمريكا الشمالية تقوم بعمل فحوص للغدد الصماء، فى حين أن فى مصر ودول أخرى يكون سن الدورة الشهرية مبكراً عن هذا العمر.
 
وأشار إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قد تسبب ضغطاً على مراكز عصبية فى المخ وقد تحدث تأثيراً على الموصلات العصبية، وبالتالى تؤثر على المحور الوظيفى الموجود بين منطقتى ما تحت المهاد فى المخ والغدد النخامية والمبيض.
 
وتابع أن التأثير الهرمونى للرياضة يتمثل فى عدم التبويض أو عدم نزول الدورة الشهرية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة