أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. جلال دويدار يرصد أبعاد التكدس الوظيفى بالحكومة والبحث عن حل.. جلال عارف يحلل البيان 26 للقوات المسلحة حول العملية سيناء 2018.. أسامة الغزالى حرب يتحدث عن الذكرى الـ73 لقنبلة "هيروشيما"

الإثنين، 06 أغسطس 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. جلال دويدار يرصد أبعاد التكدس الوظيفى بالحكومة والبحث عن حل.. جلال عارف يحلل البيان 26 للقوات المسلحة حول العملية سيناء 2018.. أسامة الغزالى حرب يتحدث عن الذكرى الـ73 لقنبلة "هيروشيما" كتاب الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الاثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: مشكلة التكدس "الوظيفى" بالحكومة، وحلول الذكرى الثالثة والسبعين، على استخدام أول قنبلة نووية وهى"قنبلة هيروشيما".

 

الأهرام

 


فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: القاهرة
 

تحدث الكاتب عن رغبته فى عقد حوار حول مستقبل القاهرة وما فيها من تراث عريق حتى لا تتحول إلى منشآت خالية، بعد انتقال مؤسسات الدولة إلى العاصمة الجديدة، وكيفية تعامل كل وزارة بموظفيها، وهل ستوفر لهم وسائل انتقال أم مساكن جديدة للإقامة وكيف يتحمل الموظف الصغير تكاليف إعداد بيت جديد أو وسيلة انتقال مناسبة، بالإضافة إلى المبانى والمكاتب الخاصة التى تقدم الخدمات للمواطنين كالضرائب والشئون الاجتماعية والتعليم والصحة والخدمات المختلفة، وهل تنتقل هذه الخدمات إلى العاصمة الجديدة وهل يمكن أن يقطع المواطن هذه المسافة لتغيير بطاقة أو جواز سفر أو قسيمة زواج أو مكتب الصحة، متابعاً: " إن المطلوب أن نطمئن أولا على أصول القاهرة ومبانيها وشوارعها وخدماتها لكى تبقى دائما مصدر إشعاع وحضارة وألا تتحول إلى مدينة للصمت بعد أن تخلو وزاراتها ويرحل موظفوها لأن الجديد لا ينبغى أن يهدد أو يشوه قيمة القديم".

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: إحنا اللى بدأنا الكيكى
 

يرى الكاتب أن "رقصة الكيكى" التى انتشرت على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى من مقلديها فى دول العالم، وهى الرقص بجوار وسيلة مواصلات تتحرك، فالمصريون يعتبرون أول من بدأ "رقصة الكيكى" فى أحد مشاهد فيلم "اجازة نصف السنة" بطولة فرقة رضا للفنون الشعبية، حيث تحكى قصة فرقة رقص شعبية ذهبت لتمضى إجازتها فى ريف الأقصر، وقدمت عدة رقصات أشهرها التى يستقل أعضاء الفرقة فيها عربات الحنطور التى تتهادى على صوت الموسيقى، فيترك الراقصون والراقصات عربات الحنطور التى يركبونها وينزلون لتأدية رقصاتهم بجوار العربات التى يقودها سائقوها، ثم يعودون إلى أماكنهم فى أمان وسعادة، مطالبا أن تنظم محافظة الأقصر ساعة أو أكثر يمارس فيها السياح فى المدينة الجميلة "رقصة كيكى الأصلية" على كورنيش المدينة كما بدأتها فرقة رضا من 56 سنة فى موكب من حناطير الأقصر.

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: هل يتحقق تمكين المرأة؟
 

تحدث الكاتب، فى مقاله عن عدم تحقق تمكين المرأة فى المجتمع المصرى، رغم نصوص الدستور المصرى الذى أكد ضرورة التزام الدولة المصرية بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص والقضاء على معظم صور التمييز السلبى ضد المرأة المصرية وكفالة كل حقوقها السياسية، مشيراً إلى أخطر المشكلات التى تواجهها المرأة المصرية، وهى تعرضها لصور من العنف الجسدى والمعنوى بما يُشكل عواراً اجتماعياً ينبغى محاربته، سواء على يد الأب أو الأخ أو الزوج أو الخطيب، وتؤكد دراسة أخيرة أن أكثر من نصف مليون يوم عمل للسيدات المتزوجات تضيع على الدولة من جراء العنف الذى يمارسه الأزواج وأن 200 الف يوم عمل للزوج تضيع سنوياً بسبب العنف الأسرى، لتصل التكلفة الإجمالية المقدرة لهذا العبء على الدولة، قرابة 6 مليارات و155 مليون جنيه.

 

اسامة الغزالى حرب
 

أسامة الغزالى حرب يكتب: هيروشيما
 

تحدث الكاتب عن حلول الذكرى الثالثة والسبعين، على استخدام اول قنبلة نووية وهى"قنبلة هيروشيما"، فى السادس من أغسطس 1945، خلال الحرب العالمية الثانية، حيث أسقطت طائرة حربية أمريكية فوق مدينة هيروشيما اليابانية، لأول مرة فى التاريخ، وصل عدد الضحايا الى ثمانين ألف شخص (أى نحو 30% من سكان هيروشيما ) مصرعهم على الفور، وأصيب وشوه وجرح 70 ألفا آخرين، وانتشرت الحرائق فى 11 كيلو مترا حول المدينة، والتى لحقها بثلاثة أيام، القنبلة النووية الثانية فوق ناجازاكى، وتسببت فى مصرع ما يقرب من 75 ألف شخص، غير عشرات الآلاف أيضا من المشوهين و الجرحى، مضيفا: " وعادة ما يقال إن إلقاء هاتين القنبلتين هو ما عجل بانتهاء الحرب العالمية الثانية، ولكن ربما كان الأثر الأهم لإلقائهما هو اطلاع العالم كله على الكوارث والمآسى والأوضاع البشعة التى تترتب على استخدام القنبلة النووية، والتى تجعل بالفعل تملكها اليوم أمرا يندرج تحت باب الردع، وترويع الخصم، أكثر منها سلاحا للاستخدام الفعلى".

الاخبار

 


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: التكدس "الوظيفى" بالحكومة مشـكلة تبحـث عـن حـل
 

تحدث الكاتب فى مقاله عن مشكلة التكدس الوظيفي في أجهزة الحكومة المصرية، موضحا أن ما يتردد حالياً حول تقليص ساعات العمل لموظفي الدولة المصرية الذين يتجاوز عددهم الـ 5.5 مليون موظف هو محاولة لحل هذه المشكلة مزمنة، مشيراً إلى أن الموروثات الاجتماعية وغياب ثقافة العمل والانتاج أدت إلي عدم الايمان بممارسة أي عمل شريف يفتح الطريق امام التقدم والانطلاق، مؤكدا ان هذا التوجه في المجتمع اصبحت عقبة امام إيجاد حلول لمشكلة تكدس الموظفين في دواوين الحكومة والقطاع العام، لانها ولا جدال معضلة تعد مصر واحدة من بين دول قليلة في العالم تعيش احداثها.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: البيان 26

 

أكد الكاتب أن المعركة ضد عصابات الإرهاب المنحط مستمرة، لأن منذ البداية كان تأكيد المصريين علي أن المعركة لا يمكن أن تتوقف إلا باستئصال كل جذور الإرهاب من أرضنا الطاهرة، مشيرا إلى أن بيان القوات المسلحة رقم 26 الصادر أمس يعلن الكثير من الحقائق وأولها وأهمها أننا أمام إرهاب ينحسر وأن ساعة الحسم النهائي تقترب، وأن تضحيات أبنائنا وصمود شعبنا لم تذهب هباءً، مضيفاً: " الإرهاب ينتظر نهايته القريبة. الحياة الطبيعية تعود لسيناء الحبيبة. تحالف عصابات الإرهاب الإخواني الداعشي مع مافيا الحشيش وتجار البشر يلعق هزيمته.. حتما ستنتصر مصر لشهدائها .. وحتما سيدفع أعداؤها الثمن الفادح لجرائمهم المنحطة".

الوفد

 

عباس-الطرابيلى
 
عباس الطرابيلى يكتب: متى تعلن وفاة.. الصحافة؟

 

عبر الكاتب، عن قلقه من انتهاء الصحافة الورقية، فى ظل انخفاض نسب توزيعها أمام عالم الميديا وتسهيلات الحصول على الأخبار، مشيراً على ان هناك مقدمات تؤكد ذلك، أولها أرقام توزيع هذه الصحف وبعد أن كانت عندنا صحف يزيد توزيعها على المليون نسخة، نجد أن إجمالى توزيع "كل" الصحف اليومية لا يصل إلى 350 ألف نسخة، واختفاء العديد من المجلات والصحف الاسبوعية من الاسواق وتوقفها عن النشر، متسائلاً: "فهل ما حدث لهذه المجلات الأسبوعية..  سوف يحدث أيضاً للصحف اليومية التى تصارع من أجل البقاء.. وهل ينتهى عصر الكلمة المطبوعة وكل هذه الصناعة التى كانت فى مقدمة الحضارة التى بدأت من القرن 19 وازدهرت فى القرن العشرين.. لتموت قبل أن تكمل القرن الثانى والعشرين".

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب : هل يفعلها وزير التعليم العالى؟
 

عبر الكاتب، عن صدمته بعد معرفته أن الأساتذة العلماء الذين يشرفون على رسائل الماجستير والدكتوراه فى الجامعات والمعاهد العلمية يتقاضون مبالغ زهيدة جداً مقابل إشرافهم على الأبحاث العلمية، لا يتعدى بضعة جنيهات يخجل المرء من ذكرها، مشيرا الى ضرورة مناقشة هذه المشكلة بدون خجل حتى يحصل هؤلاء العلماء على حقوقهم المادية كاملة وبهذا الشكل نمنع حالات الإحجام عن الإشراف العلمى التى يضطر لها بعض الأساتذة، وكذلك لإزالة التوتر المستمر بين الأستاذ العالم والطالب، مؤكدا ان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اذا تمكن من حل هذه المآساة، رأفة ورحمة بالبحث العلمى، لاختلفت الصورة تماماً، ووجدنا أبحاثاً علمية فى كافة المجالات تستفيد منها مصر الجديدة التى يتم التأسيس لها.

بهاء الدين أبوشقة

 

بهاء أبو شقة يكتب: ضوابط تنظيم الشقق المفروشة
 

يرى الكاتب، أن ضمن القوانين والضوابط القانونية التى تحتاج إلى التفعيل والتنفيذ، قانون الشقق المؤجرة مفروشاً، مشيراً إلى انها لعبت دوراً خطيراً فى إيذاء الناس دون أن يدروا، فهم تعاملوا مع تأجير الشقق المفروشة بهدف الحصول على أموال أو عائد منها دون الاهتمام بكل الوسائل التى تحفظ للمواطنين والمجتمع الأمن والاستقرار، مثل الإجراءات التى تتطلب ضرورة قيام صاحب الشقة المؤجرة الإبلاغ عن عملية التأجير، وهناك أجهزة أمنية تتولى إجراء التحريات اللازمة عمن استأجر الشقة، ولأن ذلك لا يتم فقد تم استخدام العديد من الشقق فى ارتكاب مصائب وجرائم على كل نوع وشكل ووقعت كوارث يتجرع ويلاتها الناس والمجتمع، ولو أن قوانين تأجير الشقق ترى حيز التنفيذ ما كانت هذه الجرائم الخطيرة قد حدثت.

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: العقل السياسى العربى: عقل سياسى محلى وتحليل عالمى
 

يرى الكاتب، أن أخطر ما يهدد العقل السياسى العربى هو أن يصبح فى حالة استغراق كامل فى شأنه المحلى ويقوم بتحليل كل ما يدور حوله إقليمياً ودولياً من هذا المنظور المحلى جداً، موضحا أن أبلغ نموذج لحالات التفكير المحلى الموغل فى الانكفاء على الذات هى حالة المجتمع السياسى اللبنانى الذى ما زال يعيش نظام قيم الحرب الأهلية اللبنانية، متابعاً: "من هنا نجد أن العقل السياسى اللبنانى محاصر فى قضايا: مولدات الكهرباء وأزمة النفايات وكسارات المحاجر، ومحارق النفايات، وتوزيع بيزنس النفط والغاز، وتشريع زراعة الحشيش، دون إيجاد حلول، فى ذات الوقت الذى يقوم فيه بربط هذه القضايا دائماً بإرادات قوى إقليمية ومصالح دولية".

 

الشروق

 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: من قتل أبيفانيوس؟
 

تحدث الكاتب، عن قضية مقتل الأنبا ابيفانيوس، رئيس دير الأنبا مكارى، والتى تطرح العديد من التساؤلات، مشيراً إلى أن مقتل "ابيفانيوس" صادم جدا، لأنه أول جريمة قتل فى تاريخ الكنيسة تقع داخل الدير، علما بأن هناك ثلاث جرائم قتل خطيرة وقعت قبل ذلك، ولكنها كانت خارج جدران الأديرة، وهى قتل الأنبا ثاؤفيلس مطران القناة والقدس الشرقية، فى ١٩٤٥، الذى رشح مرتين للكرسى البابوى ووقعت الجريمة فى مدينة بوش قرب بنى سويف، وفى عام ١٩٥٣ قتل الأنبا مرقص أول أسقف مصرى لجنوب إفريقيا بالرصاص داخل سيارته فى الطريق العمومى لدير وادى النطرون، أما الجريمة الثالثة فكانت مقتل الانبا يوأنس مطران الجيزة والقليوبية وسكرتير المجمع المقدس بالسم عام ١٩٦٣، حينما كان يستعد لحضور حفل زفاف "إكليل" ووضع السم له فى زجاجة دواء، بعد ان شعر بألم خفيف نتيجة للكحة، موضحا أن جرائم القتل الثلاثة تم قيدها ضد مجهول، وهناك خشية بين كثيرين ألا يتم التوصل فى هذه الجريمة الجديدة إلى اسم الفاعل.

المصرى اليوم


محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: فى دولة المهندسين
 

تحدث الكاتب، عن كوبرى السيدة عائشة، الذى وصفه بـ" كوبرى مرعب" لان حوادث هذا الكوبرى قديمة وحديثة ومروعة، يقولون إنه "مسكون" قبل أن تصعد الكوبرى تقرأ الفاتحة على روحك أو على أهل البيت، متسائلا : "كيف يبقى هذا الوضع فى زمن المهندسين.. تخيلوا أن دولة يرأس حكوماتها المهندسون منذ د. أحمد نظيف حتى الآن، ليس عندها بديل شاف لعلاج حوادث هذا الكوبرى.. كل ما فى الحكاية أنهم يغلقونه ليلاً.. هل هناك هاجس حكومى حقيقى بأن المنطقة "مسكونة" لأنها منطقة جبانات ومقابر؟".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة