أكرم القصاص - علا الشافعي

خريطة الإسكان الاجتماعى بالمحافظات.. 1732 وحدة ببرج العرب بالإسكندرية.. ورئيس المدينة: الوحدات كاملة الخدمات وجاهزة للسكن من اليوم.. وطرح 405 وحدات جديدة بقنا.. وفتح التقديم على 4229 وحدة بطيبة الجديدة بالأقصر

الإثنين، 06 أغسطس 2018 03:00 م
خريطة الإسكان الاجتماعى بالمحافظات.. 1732 وحدة ببرج العرب بالإسكندرية.. ورئيس المدينة: الوحدات كاملة الخدمات وجاهزة للسكن من اليوم.. وطرح 405 وحدات جديدة بقنا.. وفتح التقديم على 4229 وحدة بطيبة الجديدة بالأقصر رئيس الوزراء ووحدات الإسكان الاجتماعى بالمحافظات
المحافظات- هناء أبو العز وأحمد مرعى وهند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى الحكومة فى الفترة الحالية اهتمامًا كبيرًا بقطاع الإسكان، خاصة فى المدن الجديدة التى تسعى من خلالها التوسع الأفقى، بدلًا من التوسع العمودى الذى أصاب عدد من المحافظات بالانهيار مثل الإسكندرية التى شهدت خلال الفترة الماضية الكثير من انهيارات العقارات التى بنيت بطرق غير صحيحة، وارتفاعات تجاوزت المسموح به.

الإسكان الاجتماعى (11)

محافظة الإسكندرية

وحصلت محافظة الإسكندرية على نصيبها من الإسكان الاجتماعى الحر، الذى يعطى الفرصة للجميع أن يسكن بها، دون اشتراطات الظروف المعيشية، وذلك بمدينة برج العرب الجديدة.

الإسكان الاجتماعى (8)

وأوضح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز مدينة برج العرب، أنه يتم طرح 1732 وحدة فى برج العرب، ويتم الحصول عليها بأولوية الحجز، مشيرًا إلى بدء طرح كراسات الشروط بداية من اليوم 5 أغسطس، وحتى 5 سبتمير، مضيفًا أنه تم طرح الوحدات بعد الانتهاء من وحدات الإسكان الاجتماعى التى كانت مشروطة بمرتب معين، وعدد أفراد أسرة وغيره، وطرحها بشكل حر للجميع، بمقدم محدد، وتقسيط مريح.

 وأشار غنيم، إلى أن الوحدات السكنية جاهزة للسكن من اليوم، فهى كاملة المرافق، وبداخل المنطقة كافة الخدمات المطلوبة، من سوق تجارى ومدارس وحضانة، وغيرها بالإضافة إلى تسهيل المواصلات من وإلى الإسكندرية.

الإسكان الاجتماعى (7)

ومن جانبها، قالت المهندسة مها عبد العزيز مدير إدارة الإسكان فى الإسكندرية، إن الوحدات السكنية الجديدة، كجهة إدارية لا تتبع محافظة الإسكندرية، وإنما تتبع المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرة إلى أن حضورها اجتماع بوزارة الدفاع طرحت فيه الوزارة وحدات سكنية كثيرة للإسكان الاجتماعى الحر، ولكن يتم التعامل من خلالها من إدارة المجتمعات.

 

محافظة قنا

أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، على أن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بقطاع الإسكان خلال الفترة الماضية من خلال الاهتمام بالمدن الجديدة وتقديم كافة الخدمات لها لتوسيع المساحة العمرانية، والذى يسهم بشكل كبير فى توفير فرص عمل متنوعة لأبناء المحافظة، وكذلك تخفيف التكدس السكانى بوسط مدينة قنا.

الإسكان الاجتماعى (15)

وفى سياق متصل، أوضح المهندس رضوان عبد الرشيد، رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، أن وزارة الإسكان أعلنت منذ أيام قليلة عن طرح 405 وحدات سكنية بمدينة قنا الجديدة وفقا لشروط التقديم التى تم الإعلان عنها، لافتًا إلى أن الشروط تتضمن الالتزام بتقديم المستندات المطلوبة ولن يتم إبرام عقد البيع بدون تقديم نسخة إضافية من تلك المستندات تتضمن أصل استمارة الحجز، ويحق للمُتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى كل من المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد، ويلتزم المُتقدم بسداد مبلغ 30 ألف جنيه كمقدم جدية حجز، مع شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة الحجز لكل وحدة سكنية يرغب المواطن فى حجزها على حدة وبشكل منفرد، وذلك بمبلغ 150 جنيها لكل كراسة (لا تُرد)، ويمكن استرداد وسحب مقدم جدية الحجز فقط بعد انقضاء أسبوع من غلق باب الحجز وحتى موعد التعاقد.

الإسكان الاجتماعى (14)

وأضاف عبد الرشيد، أنه يتم التعاقد خلال 60 يومًا بعد إغلاق باب الحجز، وفى حالة التأخر فى سداد باقى ثمن الوحدة عن الموعد المقرر يتم احتساب غرامة تأخير تعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى وقت السداد وذلك من قيمة المبالغ المتأخرة من تاريخ استحقاقها وحتى تاريخ سدادها، بحد أقصى 3 أشهر تأخير عن الموعد المقرر للسداد.

الإسكان الاجتماعى (13)

طريقة الحجز والسداد

ويتم سداد مبلغ 30 ألف جنيه كمقدم جدية حجز لكل وحدة يُراد حجزها، وذلك لحساب صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى فى أى مكتب بريد مُميكن بجميع محافظات الجمهورية، ويتم سداد باقى إجمالى ثمن الوحدة أما عن طريق السداد الفورى نقدًا بعد غلق الحجز بدون احتساب فائدة بأى من مكاتب البريد المُميكنة أو السداد بالتقسيط مع احتساب فائدة بأى من مكاتب البريد المميكنة وذلك عن طريق سداد دفعة استلام عند التعاقد لاستكمال مقدم الوحدة السكنية إلى 30 % من إجمالى ثمن الوحدة السكنية، وسداد باقى ثمن الوحدة السكنية على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة 36 شهرًا (3 سنوات) بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى المصرى، وفقا لأسعار الوحدات المطروحة بكراسة الشروط، ويستحق القسط الأول بعد انقضاء 3 أشهر من تاريخ التعاقد على أن يتم تقديم شيكات آجلة بها قبل التعاقد، وفى حالة التأخر فى السداد عن المواعيد المُقررة، يتم احتساب غرامة تأخير تعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى وقت السداد، وذلك من قيمة القسط المتأخر من تاريخ استحقاقه وحتى تاريخ سداده، وفى حالة التأخر عن سداد قسطين متتاليين يتم فسخ العقد واتخاذ الإجراءات، ويمكن استرداد أصل الشيكات الآجلة مرحليًا بعد التأكد من سداد القسط / الأقساط بغرامة التأخير أن وجدت، ويتم سداد قيمة 5% من إجمالى سعر الوحدة كوديعة صيانة عند التعاقد بأى من مكاتب البريد المميكنة، وذلك بغض النظر عن البديل المستخدم فى سداد باقى ثمن الوحدة .


محافظة الأقصر

كما أعلنت مديرية الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالأقصر، عن فتح باب الحجز لوحدات سكنية بنظام التمليك بمشروع الإسكان الاجتماعى حتى 20 سبتمبر المقبل، حيث تشمل تلك الوحدات مناطق "الدير والشغب بإسنا - أبو قليعى والرياينة بأرمنت - الطود - القرنة القديمة - الضبعية - المدامود - طيبة الجديدة".

الإسكان الاجتماعى (6)

"الأقصر" تبدأ فتح التقديم لـ4229 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الحر بمدينة طيبة الجديدة

وقال محمد بدر محافظ الأقصر، إن المحافظة فتحت التقديم فى مشروع الإسكان الحر بإجمالى 4229 وحدة بمدينة طيبة الجديدة، وحددت سعر الوحدة بالدور المتكرر 316859 جنيها، وبالدورين الأرضى والأخير 307598 جنيها، موضحًا أن رئيس مجلس الوزراء السابق المهندس شريف إسماعيل كان قد زار تلك الوحدات وأبدى إعجاب كبير للغاية بمستوى المرافق والتجهيزات والتشطيب المميز داخل تلك الوحدات الجديدة، وتم تنفيذها وربط الخدمات بها بصورة كاملة، ويتخللهما الخدمات الخاصة بكل منطقة من الخدمات التعليمية والأمنية والترفيهية والإدارية والرياضية والصحية والاجتماعية، حيث تم إنهاء 14 مشروعا بقيمة 119 مليون جنيه.

الإسكان الاجتماعى (5)

وأوضح محافظ الأقصر، أن وفد من البنك الدولى أشاد بمشروع الإسكان الاجتماعى بمدينة طيبة، مؤكدين أنه من أكبر مشروعات الإسكان الاجتماعى فى العالم، وهى تجربة يجب أن تستفيد منها مختلف الدول وعلى وجه الخصوص التى تعانى من مشكلة الإسكان للشباب ومحدودى الدخل.

الإسكان الاجتماعى (4)

فيما أوضح اللواء حاتم زين العابدين سكرتير عام محافظة الأقصر، أن الإقبال الكبير على الإسكان الاجتماعى بمدينة طيبة مازال مستمرًا لكونها الأهم حاليًا لوجود كافة الخدمات داخلها، التى تشمل 4 خدمات تعليمية ضمت 2 مدرسة تعليم أساسى وكلية البنات وكلية سياحة وفنادق، و4 خدمات صحية ضمت 2 مركز صحى ووحدات طب الأسرة ومبنى إسعاف، و2 مسجد و5 خدمات تجارية ومحلات، و6 اجتماعى ضمت 5 حضانات ومكتبة الأسرة والطفل، و4 خدمات أمنية ضمت مركز شرطة ومبنى إطفاء وكمين وبوابة للمدينة على المدخل الجنوبى، و8خدمات عامة ضمت بريد ومخبز و7 منافذ بيع خبز، وموقف سرفيس وباصات، ومكتب توثيق عقارى ومبنى السنترال ومبنى جهاز المدينة والسوق الأسبوعى، وخدمات رياضية ضمت ملعب خماسى، ومحلات تجارية بالحى السكنى الثالث ومبنى المخازن والورش).

الإسكان الاجتماعى (3)

وأكد سكرتير عام محافظة الأقصر، لـ"اليوم السابع"، على أن مدينة طيبة شملت مؤخرًا تنفيذ 6 من المبانى الخدمية وهى مبنى للتأمينات الاجتماعية ومستودع وملعب خماسى ونادى اللعبة الواحدة والصالة المغطاة ومسجد كبير، بجانب قطاع المرافق والبنية الأساسية، مضيفًا أن مدينة طيبة قد أسست بموجب القرار الجمهورى رقم ( 198 ) لسنة 2000م، والتى تقع على بعد (14 كم) شمال شرق مدينة الأقصر وتبعد (10كم) عن مطار الأقصر الدولى، وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة (9495) فدانا، وذلك بعد ضم مساحة 4050 لحدود الكردون بالقرار رقم 329 لسنة 2014، وتم اعتماد الدليل المرجعى لإعداد المخط الاستراتيجى لمدينة طيبة الجديدة، بالتنسيق مع قطاع التخطيط وهيئة التخطيط العمرانى، ويبلغ عدد سكانها الحالى 25 ألف نسمة، بالإضافة إلى 15000 مترددين، والمستهدف خلال سنة أن يصل إلى238 ألف نسمة.

الإسكان الاجتماعى (2)

ومن جانبه كشف المهندس أحمد النخيلى وكيل وزارة الإسكان بالأقصر، عن أنه يجرى العمل على قدم وساق فى مساكن الشمس بمدينة الزينية شمالى محافظة الأقصر والتى تضم 78 عمارة بإجمالى 1848 وحدة سكنية، تمهيدًا للإعلان عنها وفتح التقدم لها خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن العمل فى تلك المساكن بلغ نسبة تنفيذ حوالى 98%، ومن المقرر فور الإنتهاء منها أن تعلن عنها وزارة الإسكان وفتح التقديمات لها فى بنك الإسكان والتعمير حتى يتم إختيار المستحقين وفقًا للشروط التى تضعها الوزارة.

الإسكان الاجتماعى (1)

وأضاف وكيل وزارة الإسكان بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة حددت شروطها وطالبت بضرورة الدخول والتقديم لحجز الوحدات المطلوب شراؤها بالبوابة الإلكترونية فور سداد مبلغ مقدم جدية الحجز وذلك قبل انتهاء الوحدات المُتاحة على البوابة الإليكترونية، ويتم تأكيد التخصيص آليًا وفقًا للوحدات السكنية المُختارة سابقًا على البوابة الإليكترونية للمشروع بحيث سيتم التعاقد والتسليم وفقًا لأسبقية التقدم والحجز على الموقع الإلكترونى، موضحًا أن التخصيص شخصى ولا يجوز للعميل استبدال أو تغيير الوحدة السكنية مع عميل آخر، ويتم التعاقد بجهاز المدينة الجديدة / مديرية الإسكان بالمحافظة محل الوحدة المحجوزة، حيث يتعاقد جهاز المدينة / مديرية الإسكان بالمحافظة نيابة عن المالك (صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي)، ويتم إلغاء التخصيص فى الحالات التالية: عدم استكمال سداد باقى ثمن الوحدة / الوحدات السكنية أو وديعة الصيانة قبل التعاقد وفقًا لأحد البديلين المُتاحين، ومن ثم سـحب الوحدة / الوحدات المخصصة للعميل، أو عدم التعاقد أو إستلام المُتقدم الوحدة السكنية بعد التعاقد خلال الفترة المُحددة الواردة ضمن شروط الحجز بكراسة الشروط، أو عدم الالتزام والمخالفة لأى شرط / بند من الشروط / البنود الواردة بالإعلان وكراسة الشروط، أو بناءً على طلب المُخصص له الوحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة