أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تشويه تمثاله.. كيف أنشأ الخديوى إسماعيل مدينة الإسماعيلية؟

الإثنين، 06 أغسطس 2018 06:00 م
بعد تشويه تمثاله.. كيف أنشأ الخديوى إسماعيل مدينة الإسماعيلية؟ تمثال الخديوى إسماعيل المشوه بالإسماعيلية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينسب للخديوى إسماعيل، النهضة المعمارية للقاهرة الخديوية والعديد من المدن والميادين المصرية، حتى لقب بصاحب النهضة، ذلك الرجل الذى كان حلمه أن تكون القاهرة باريس الشرق، والذى قام بتأسيس المدن على المعمار الأوروبى الجميل، ومن بينها مدينة الإسماعيلية.
 
الخديوى إسماعيل
الخديوى إسماعيل
 
مدينة الإسماعيلية ورغم تاريخها الذى يعود إلى آلاف السنين، إلا تأسيسها باسمها الحديث، لا يتجاوز أكثر من 170 عاما، فالمدينة عرفت فى منتصف القرن التاسع عشر، باسم مدينة التمساح، حيث وضع حجر الأساس للمدينة فى 27 أبريل عام 1862، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى وقوعها شمال بحيرة التمساح.
 
وبحسب ما يوضح الموقع الرسمى لمحافظة الإسماعيلية، فإن الرابع من مارس 1863 شهد إقامة حفل كبير من قبل شركة القناة الفرنسية، وهنا أطلق اسم الإسماعيلية على المدينة نسبة إلى الخديوى إسماعيل حاكم مصر فى هذا الوقت، ولكن المدينة بملامحها الحالية لم تظهر إلا فى أواخر عام 1869 عندما أقيم حفل افتتاح قناة السويس على ربوة عالية عرفت باسم عتبة الجسر (المنطقة رقم 6 حاليًا).
 
حفل افتتاح قناة السويس
حفل افتتاح قناة السويس
 
وبحسب كتاب "الخطط التوفيقية الجديدة لمصر.. المجلدات 17-20" لـ على باشا مبارك، عن المدينة التى عرفت بمدينة التمساح فى بداية الأمر، تحولت إلى الإسماعيلية نسبة إلى الخديو إسماعيل الذى أثر البقاء فيها، ومن حينها كثرت وفود شركة القناة وبنى فيها أكثر من 150 مسكنًا للعاملين بالشركة عرفت حينها بقرية العرب. 
 
مدينة الإسماعيلية
مدينة الإسماعيلية
 
وبحسب موقع مركز بحوث التراث والحضارة، فإن الخديوى قام بتخطيط لإقامة شبكات مياه وصرف لتكون متنفسًا للمدينة، وقام برصف الشوارع ببلاط المنجنيز والأرصفة أفاريز للمشاة، وتم تخطيط الحدائق التى جلبت أشجارها من الهند والسودان والصين وأمريكا، وباتت المدينة كقطعة من باريس، ويعد قصر الخديوى المواجه لأعمال الحفر أول المبانى التى تم تشييدها بالمدينة، فيما يعرف الآن بحى النخيل، وتم تشييده على مساحة تجاوزت 3000 متر، وتم البناء على 25% من مساحة الأرض، وزينت باقى المساحة بالحدائق والأشجار التى تشبه فى تصميمها قصر المنتزه بالإسكندرية.
 
الطريف وبعد مرور  هذه السنوات عاما على تشييد إسماعيل للمدينة، وقام المسئولون على المدينة بتشويه التمثال الموجود فى تقاطع شارعى الثلاثينى ومحمد على ومدخل طريق البلاجات السياحى، حيث يقبع تمثال الخديوى إسماعيل المصنوع من الجرانيت المطلى بالألوان، ويصل طوله لنحو 7 أمتار وبارتفاع مترين عن سطح الأرض، بعد دهنه باللون الأسود الداكن، مع وجود اللون الفضى، ليتغير اللون الأصلى للتمثال، من الأخضر الجنزارى المُحلى بالذهبى.
 
تمثال الخديوى إسماعيل
تمثال الخديوى إسماعيل
 
جدير بالذكر أن فى يناير عام 1960 صدر القانون رقم 24 لسنة 1960 بإنشاء محافظة الاسماعيلية، وتضم المحافظة جزءًا من شبه جزيرة سيناء (منذ عام 1979) بعمق 30 كم شرق القناة وبطول حوالى 80 كم.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة