أكرم القصاص - علا الشافعي

ناسا تنشر صورة مذهلة لبقايا نجم ميت فى الفضاء

الأحد، 05 أغسطس 2018 06:23 م
ناسا تنشر صورة مذهلة لبقايا نجم ميت فى الفضاء نجم ميت
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" صورة جديدة مذهلة تظهر مجموعة من الخيوط الحمراء التى ترتبط بموت نجم فى الكون الخارجى، وتبدو الصورة من الخارج وكأنها مثل باقى الصور التى تظهر اتساع الكون، ولكنها تحمل أهمية كبيرة، خاصة أن الخيوط الحمراء فى هذه الصورة تنتمى إلى بقايا بقايا السوبرنوفا المعروفة باسم HBH 3 التى لوحظت لأول مرة فى عام 1966 باستخدام التلسكوبات اللاسلكية.

ghost-star-3a92
بقايا نجم ميت 

ويعتقد علماء الفلك أن الفروع الحمراء عبارة عن محاليل للغاز الجزيئى تم تنشيطها بواسطة انفجار السوبرنوفا، مما جعلها تبعث ضوء الأشعة تحت الحمراء، كما أنها تنتشر أيضا على مسافة بعيدة، وتقول ناسا إن هذا النجم هو واحد من أكبر النجوم التى نعرفها، إذ يمتد 150 سنة ضوئية عبر الفضاء، من المحتمل أن الانفجار أدى إلى تكوين نجوم أخرى.

ووفقا لموقع "مترو" البريطانى فقرر العلماء أن السوبرنوفا تلعب دورا رئيسيا فى توزيع العناصر فى جميع أنحاء الكون، فعندما ينفجر النجم يطلق مجموعة ضخمة من العناصر والحطام فى الفضاء، والعديد من العناصر التى نجدها هنا على الأرض تصنع فى صميم النجوم، كما تنتقل هذه العناصر لتشكيل نجوم جديدة وكواكب وكل شىء آخر فى الكون.

وتم التقاط هذه الصورة من قبل تلسكوب "سبيتزر" الفضائى فى مارس 2010، ويقوم "سبيتزر" بعمل مسح باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء وهو واحد من أربعة مراصد ناسا الرئيسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة