وزير القوى العاملة من العاشر: أحلم بتصدير العمالة المدربة وأقول للشباب"لا تنتظروا الوظيفة".. والحكومة تسعى لدعم قطاع العمال و"النساجون الشرقيون" نموذجا يحتذى به.. والشركات تقاعست عن تحديد احتياجتها من العمالة

السبت، 04 أغسطس 2018 04:43 م
وزير القوى العاملة من العاشر: أحلم بتصدير العمالة المدربة وأقول للشباب"لا تنتظروا الوظيفة".. والحكومة تسعى لدعم قطاع العمال و"النساجون الشرقيون" نموذجا يحتذى به.. والشركات تقاعست عن تحديد احتياجتها من العمالة الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة خلال توقيع البرتوكول
كتبت - منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى تتعلق بعدم وجود عمالة فنية مدربة، خلال العام الماضى، موضحاً أنهم خاطبوا رجال الأعمال والمناطق الصناعية لحصر احتياجاتهم من العمالة لكن كان المردود سلبيا.

وأوضح سعفان، خلال فعاليات توقيع بروتوكول اتفاقية العمل الجماعية مع مصانع العاشر من رمضان لصرف العلاوة الخاصة للعاملين، إنه لم يتلق من أى جهة من الجهات أى تفاصيل وأن المبادرة كانت من خلال بعض الشركات التى استطاعت المساهمة لإيجاد مناخ تدريبى جيد، والتكلفة للعامل من 25 إلى 40 ألف جنيه، قائلا: "كان لزاما علينا البدء مع هذه الشركات التى تستطيع المساهمة فى هذا وهما شركتان وفى طريقنا للثالثة لإتاحة فرص للعمالة بالتعاون".

 

 وأضاف وزير القوى العاملة: "نحن مهتمون فى هذه المرحلة بالتدريب لأننا عانينا فى السنوات الماضية من عدم وجود عمالة مدربة، وأحلم أن أصدر فى السنوات المقبلة العمالة المدربة لكل العالم".

 

وأوضح الوزير خلال فعاليات توقيع بروتوكول اتفاقية العمل الجماعية مع مصانع العاشر من رمضان لصرف العلاوة الخاصة للعاملين فى إحدى المجموعات الاستثمارية أن تكلفة تدريب العامل الواحد تتجاوز 30 ألف جنيه والوزارة تقوم بتدريب 300 عامل لإتاحة فرص للعمالة. ونحن مهتمون فى هذه المرحلة بالتدريب لأننا عانينا فى السنوات الماضية من عدم وجود عمالة مدربة.

 

وقال وزير القوى العاملة، موجها حديثة للشباب: "فكرة انتظار الوظيفة اللى أنت عايزها فى المكان اللى أنت عايزه لن تفيدك، وعليكم أن تحبوا ما تفعلون حتى تعملوا ما تحبون، وأعطى مثلا بنفسه ورجل الأعمال محمد فريد خميس، بأنه كان يعمل منذ أن كان فى الجامعة واليوم هو وزير، موضحاً أن خطة الحكومة خلال الفترة المقبلة، دعم قطاع العمال، من خلال تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وتابع:" أطالب القطاع الخاص أن يحذو حذو مجموعة الشرقيون، مستشهدا بأحد مواقف رئيس مجلس إدارة المجموعة رجل الأعمال محمد فريد خميس، قائلا" حين كانت لدينا مشكلة مع العمال فى أحد مصانع المجموعة تم إعادة تشغيل العمال مرة أخرى".

 

وأكد الوزير أنه تم إرسال كافة المخرجات الخاصة ببرامج التدريب إلى أصحاب الأعمال ونجحنا فى أن نصنع نوعا من أنواع التشغيل، واليوم أنا أحتاج من الشباب أن يبدأ العمل، لأن العمل سيكسبك خبرات مختلفة أولها الخبرات المجتمعية.

  

وخلال حفل التوقيع، قال محمد فريد خميس رجل الأعمال إنه سيتم منح العمال زيادة 20% مع بداية يوليو المقبل، وزيادة أعداد التشغيل بنسبة 10%، مؤكدا أهمية دور الدولة فى دعم المشروعات الصغيرة، وفتح آفاق لها، مؤكدا أن الجودة والابتكار والتنوع هما أساسيات الإنتاج الناجح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة