خطة التنسيق الحضارى لمنع هدم المبانى التراثية فى الإسكندرية.. تعرف عليها

السبت، 04 أغسطس 2018 07:00 م
خطة التنسيق الحضارى لمنع هدم المبانى التراثية فى الإسكندرية.. تعرف عليها محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تكرار أزمة هدم المبانى التراثية فى محافظة الإسكندرية، تواصل "اليوم السابع" مع المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.
 
وقال محمد أبو سعدة إن قيمة الأراضى مرتفعة جدا، لذا يسعى بعض الملاك إلى هدم الآثار المعمارية والتراثية للمبانى لإنشاء أبراج سكنية.
 
وأوضح محمد أبو سعدة أن الجهاز أصدر "كراسة اشتراطات" من أجل الحفاظ على المبانى التراثية بالإسكندرية، وأن هذه الاشتراطات وصلت إلى محافظة الإسكندرية لتطبيقها والعمل بها. 
 
وتابع محمد أبو سعدة: "على سبيل المثال فإن منطقة كفر عبده تتضمن فيلات سكنية قديمة ومسطحات خضراء واسعة، وعند بناء أى عقار لا بد أن يكون بنفس ارتفاع الفيلات السكنية القديمة وبهذا نكون حافظنا على النسيج العمرانى. 
 
وتابع محمد أبو سعدة أن كراسة الاشتراطات حجمت من قصة هدم المبانى التراثية، لكن هذا لا يمنع من وجود اختراقات من بعض المالكين الذين يقومون باستخراج أوراق لهدم المبنى التراثى، مضيفا أن الدولة تسعى حاليا لوقف أى تجاوز يحدث ونتيجه لهذا قام محافظ الإسكندرية بتشكيل لجنة مهمتها الحفاظ على التراث المعمارى. 
 
ولفت محمد أبو سعدة إلى أن مهمة الجهاز أن يضع ضوابط واشتراطات من أجل الحفاظ على المدينة، ولذلك سيكون دور المحليات تطبيق هذه الضوابط حتى يتم الحفاظ على النسيج العمرانى. 
 
وتابع  محمد أبو سعدة أن الجهاز وضع  كراسة اشتراطات وبدأنا بمحافظة الإسكندرية، ومن بعدها منطقة بور فؤاد فى بورسعيد، وأيضا منطقة واحة سيوة التى حدث لها تجاوزات عمرانية كبيرة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة