خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"عامان وينتهى التعليم المفتوح للأبد".. طلاب النظام القديم يخرجون و6 جامعات تبدأ الدبلومات المهنية وأخرى تنتظر الموافقة.. الخشت: التعليم المدمج يتواكب مع متطلبات العصر.. و8 برامج مهنية جاهزة بجامعة حلوان

السبت، 04 أغسطس 2018 03:00 ص
"عامان وينتهى التعليم المفتوح للأبد".. طلاب النظام القديم يخرجون و6 جامعات تبدأ الدبلومات المهنية وأخرى تنتظر الموافقة.. الخشت: التعليم المدمج يتواكب مع متطلبات العصر.. و8 برامج مهنية جاهزة بجامعة حلوان الدبلومات المهنية تحل محل التعليم المفتوح
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يزل طلاب التعليم المفتوح بالنظام الجديد يدرسون بمختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، إذ يتبقى عامان على تخرجهم وانتهاء هذا النظام القديم إلى الأبد، بعد الاعتراضات التى واجهها من قبل النقابات المهنية والمجتمع، وكذلك الدراسة التى أجراها المجلس الأعلى للجامعات وأكدت ضرورة حل نظام التعليم المفتوح القديم ليبدأ التعليم الإلكترونى المدمج كبديل له.

التعليم الإلكترونى بجامعة القاهرة

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه يتبقى ما يقرب من العامين لانتهاء طلاب التعليم المفتوح القدامى  من دراستهم، مشيرا إلى أن الجامعة بدأت بالفعل  فى التعليم الإلكترونى من خلال مجموعة كبيرة من البرامج والدبلومات المهنية، موضحا أن جامعة القاهرة تمتلك المقومات الإلكترونية اللازمة لبدء المنظومة الجديدة وقيادتها، مؤكدا ضرورة تقديم الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية للدارسين بما يتواكب مع متطلبات العصر وضرورة توافق البرامج مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

وأضاف الخشت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم اعتماد العديد من الدبلومات المهنية من قبل المجلس الأعلى للجامعات فى الطفولة المبكرة وتشمل على ثلاثة برامج وهى برنامج إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وبرنامج إعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وبرنامج إعداد معلمات روضات اللغات والمدارس الدولية، ثم البرامج المهنية للتربية الخاصة وتشمل خمسة برامج برنامج إعداد معلمة الظل، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال ذوى الإعاقة العقلية. وبرنامج إعداد معلمات الأطفال ذوى صعوبات التعلم، وبرنامج إعداد معلمات الأطفال الذاتويين، وبرنامج التنمية اللغوية واضطراب التخاطب.

برامج بالطفولة المبكرة وذوى الاحتياجات الخاصة

وأوضح الخشت، أن المركز بدأ أيضا فى الدبلومات المهنية بمرحلة الدراسات العليا وتشمل برنامج تنمية المهارات الأدائية لمعلمى مرحلة الطفولة المبكرة، والبرامج المؤهلة للعمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة للاستمرار فى البرامج المهنية التى يقدمها مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح فى مختلف التخصصات ومنه الدبلوم المهنى للمحاسبة وثلاثة تخصصات، وهى المحاسبة المالية فرع مراجعة والمحاسبة المالية فرع تكاليف إدارية و المراجعة فرع محاسبة مالية، ودبلوم التربية الخاصة فى مرحلة ما قبل المدرسة والتعليم الإبتدائى (إعاقة عقلية – إعاقة سمعية – صعوبات التعلم- التوحد)، وخدمات التغذية التطبيقية، ودبلوم إعداد معلمى العربية للناطقين بغيرها، ودبلوم تنسيق الحدائق وصيانتها، ودبلوم التعلّم الإلكترونى.

وأكد أنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقات اللازمة من اللجان العلمية والفنية بالمجلس الأعلى للجامعات بشأن برامج البكالوريوس والليسانس بنظام التعليم الإلكترونى المدمج فى تخصصات التجارة والتربية المبكرة والتربية الخاصة ودار العلوم، وبرامج اللغات بكلية الآداب.

جامعة كفر الشيخ

من جانبه، قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة لم لم تشرع بعد فى الدبلومات المهنية لقلة الإقبال عليها، مشيرا إلى أن الجامعة تستعد للانتهاء من تخريج جميع طلاب التعليم المفتوح القديم خلال العام المقبل، على أن يترك العام الذى يليه لطلاب التخلفات ليصبح أمامهم ما يقرب من العامين للتخرج.  

8 دبلومات مهنية جاهزة بجامعة حلوان

وأشار الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إلى أن الجامعة تعمل على تعظيم إمكانياتها الإلكترونية للبدء فى منظومة التعليم الإلكترونى المدمج الجديدة، موضحا أن هناك دبلومات مهنية جاهزة فى التربية والسياحة والآداب وأن عدد هذه الدبلومات المهنية 8 دبلومات حتى الآن ستبدأ الجامعة بهم، قائلا: "أمامنا عامين وننتهى من تخريج طلاب التعليم المفتوح القديم بشكل كامل".

وأوضح الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن هناك ما يقرب من 6 جامعات فقط هى التى بدأت نظام الدراسة الجديد بالتعليم الإلكترونى المدمج، لتقييم التجربة والنظر فى تعميمها، مؤكدا أن جامعة المنيا كانت من بين الجامعات التى بدأت الدراسة بالدبلومات المهنية بالفعل واستقبلت ما يقرب من 500 طالب وطالبة، وهذا العدد ضئيل جدا مقارنة بالأعداد فى نظام التعليم المفتوح القديم.

5دبلومات مهنية بجامعة المنيا 

وذكر رئيس جامعة المنيا، أن السبب فى قلة عدد الملتحقين بهذا النظام الجديد هو أن الشهادة أصبحت شهادة مهنية وليست بكالوريوس أو ليسانس ولا تعادل بشهادات أخرى، مؤكدا أنه لا توجد دبلومات مهنية تعرضها الجامعة حاليا فى الحقوق أو الإعلام، موضحا أن الجامعة بدأت تقريبا بـ 3 دبلومات مهنية ومتوقع أن يكونوا 5 خلال العام المقبل.

وأكد أبو المجد، أن هذا النظام الجديد يتميز بالعدد القليل والاستفادة والكورس المدمج على اسطوانة يدرسه الطالب، وكذلك مقابلات مباشرة يومين فى الأسبوع، قائلا: "هذا النظام نسبيا أفضل والهدف منه التأهيل وليس الحصول على الشهادة لأنه يطور من مهنية الطالب بالحصول على الدبلومة المهنية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بفهم

عامان واغلاق التعليم المفتوح والعوده الي التعليم المقفول وعجبي

الدنيا بتتقدم لقدام واحنا بنرجع لورا من اجل المنتفعين من قانون التليم القديم زي الايجار القديم وعجبي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة