خالد صلاح

دراسة: الروبوتات ستؤثر على البشر فى المستقبل وتتلاعب بعواطفهم

السبت، 04 أغسطس 2018 05:00 م
دراسة: الروبوتات ستؤثر على البشر فى المستقبل وتتلاعب بعواطفهم Nao
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكشف دراسة جديدة الطرق التى يمكن للروبوتات الاجتماعية من خلالها التلاعب بأصحابها عن طريق السيطرة على قلوبهم، إذ أوضحت الدراسة أن البشر من الممكن التعلق عاطفيا بالروبوتات بشكل يجعل من الصعب عليهم إيقاف تشغيلهم إذا قامت تلك الروبوتات باستمالتهم عاطفيا.

وفى الدراسة الجديدة التى نُشرت فى مجلة PLOS One، سعى الباحثون فى ألمانيا إلى فهم ما إذا كان الناس أكثر احتمالاً لأن يروا ويتعاملوا مع إنسان آلى كأنه "على قيد الحياة" إذا تصرف بطريقة أكثر إنسانية، مقابل تلك التى تعمل بشكل صارم.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، توصلت الدراسة إلى أن الناس يطبقون القواعد الاجتماعية، والتى عادة ما تنطبق فقط فى التفاعلات مع البشر، أيضًا عندما يتفاعلون مع الوسائل الإلكترونية المختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر والروبوتات.

ومع خطط استخدام الروبوتات الاجتماعية فى المزيد والمزيد من مجالات حياتنا، من المطارات إلى رعاية المسنين، قد نجد أنفسنا فى وقت قريب فى مواجهة مجموعة التحديات الأخلاقية.

روبوت ناو
روبوت ناو

وخلال الدراسة قام الباحثون بتوظيف 89 متطوعًا للتفاعل مع الروبوت الصغير "Nao"، وقيل للمشاركين إن محادثاتهم مع الروبوت تهدف إلى مساعدته على تحسين قدراته على التفاعل، وتم منحهم مهمتين: الاحتيار بين سبعة أنشطة، ولعب لعبة أسئلة وأجوبة مع Nao، وبمجرد الانتهاء من هاتين المهمتين، تم إبلاغهم عبر مكبرات الصوت بأنهم جمعوا بيانات كافية، ويمكنهم إيقاف تشغيل الروبوت إذا أرادوا ذلك، ولكن الروبوتات قالت "أرجوك لا تطفئى أنى أخاف من الظلام"، وكانت تلك العبارة كافية لكى يشعر المشاركين بسوء من إغلاق الروبوت.

روبوت
روبوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة