صور.. محور طما بسوهاج "شريان حياة" يربط شرق وغرب النيل بالصعيد.. وزير النقل يعلن رسميا انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة 550 مليون جنيه.. رئيس هيئة الطرق: فى انتظار افتتاحه مع "الإقليمى"

الجمعة، 31 أغسطس 2018 09:00 ص
صور.. محور طما بسوهاج "شريان حياة" يربط شرق وغرب النيل بالصعيد.. وزير النقل يعلن رسميا انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى بتكلفة 550 مليون جنيه.. رئيس هيئة الطرق: فى انتظار افتتاحه مع "الإقليمى" محور طما
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محور طما العلوى بسوهاج.. أقرب وصف يمكن إطلاق عليه "شريان حياة" يربط شرق وغرب النيل بالصعيد.. هذا المشروع العملاق تنفذه وزارة النقل ممثلة فى هيئة الطرق والكبارى على ثلاث مراحل شمال محافظة سوهاج بأطوال 40 كم تقريبا بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالى 1.55 مليار جنيه، حيث يتكون من كوبرى أعلى النيل وآخر أعلى شريط السكة الحديد و8 كبارى أخرى بجانب 16 نفقا، ويبلغ عرضه 21 مترا.
 
 
الدكتور هشام عرفات وزير النقل أعلن رسميا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المحور بطول 6.6 كم، متضمنة كوبرى أعلى النيل بطول 1.1 كم و4 كبارى أخرى و8 أنفاق و4 برابخ بتكلفة وصلت إلى 550 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تم الإنتهاء من كافة أعمال التنفيذ الخاصة بهذه المرحلة بما فيها أعمال التخطيط وتركيب العلامات المرورية والإرشادية.
 
 
وأضاف وزير النقل أن هذا المحور بمثابة شريان تنمية فى الصعيد يربط طرق شرق وغرب النيل بالصعيد، وأنه يأتى فى إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إنشاء محاور علوية تربط شرق وغرب النيل بما يساعد على خلق مجتمات عمرانية وصناعية جديدة وتخفيف التكدسات السكانية بحافظات الصعيد، لافتا إلى أن وفقا لتكليف  الرئيس بدأت الوزارة فى تنفيذ مخطط لإنشاء محاور علوية أعلى النيل كل 25 كم بدلا من 100 كم كما كان يحدث فى السابق.
 
 
واستطرد وزير النقل: "سننشئ محاور أعلى النيل كل 25 كم أو 30 كم على الأقصى بطول النيل.. ستكون هذه المحاور بمثابة شرايين تنمية"، لافتا إلى أن هذه التكليف يبين الاهتمام الذى يوليه الرئيس بالصعيد ويساعد على خلق مجتمعات عمرانية وصناعية جديدة، كما سيساهم فى خفض أسعار العقارات والوحدات السكنية للمدن والتجمعات السكنية الحالية بالصعيد بسبب المجتمعات العمرانية الجديدة التى سيساعد على خلقها وسينتقل إليها المواطنين.
 
 
وأوضح اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن المرحلة الأولى من محور طما أصبحت فى انتظار افتتاحها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى مع القوس الشمالى الغربى بالطريق الدائرى الإقليمى بطول 57 كم وكوبرى قوص أعلى شريط السكة الحديد بقنا وكوبرى التعمير الإسكندرية وكوبرى وكوبرى الشيخ مبارك بالطريق الساحلى الدولى.
 
 
ولفت رئيس هيئة الطرق والكبارى إلى أن محور طما سيساهم فى ربط شبكة الطرق بالصعيد ابتداء من الطريق الصحراوى الشرقى والزراعى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربى والزراعى الغربى ممتدا بطول 40 كم، وسيساهم تنمية حركة السياحة الدينية نتيجة وجود العديد من المساجد والكنائس والأماكن الاثرية بالمنطقة، كما سيساعد على خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل جديدة.
 
 
يذكر أن المرحلة الأولى من محور طما على النيل تمتد بطول 6.6 كم وعرض 21 مترا، وبلغت كمية الخرسانة المسلحة المستخدمة فى إنشاءها 66 ألف متر مكعب وأطوال الخوازيق 17600 متر طولى وكمية حديد التسليح 16500 طن، وتضم عدد 2 فتحة ملاحية بطول 120 مترا، ووصلت كمية كابلات عالية الشد المستخدمة فى إنشائها 650 طنا.
 

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة