أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف آثار مكتبة الإسكندرية

الجمعة، 31 أغسطس 2018 09:04 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن متحف آثار مكتبة الإسكندرية متحف آثار مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

متحف آثار مكتبة آثار مكتبة الإسكندرية، من المتاحف المهمة التى يتردد عليها العديد من الزوار على مدار العالم، لما تحتويه من قطع أثرية نادرة، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز المعلومات عن المتحف.

 

س..  من أين جاءت فكرة متحف الإسكندرية؟

ج.. ولدت فكرة استضافة متحف للآثار داخل مجمع مكتبة الإسكندرية الثقافى حين تم اكتشاف عدد من القطع الأثرية الرائعة التى تعود للعصر الهيلينستى والرومانى والبيزنطى، وذلك ضمن أعمال الحفر التى تمت قبل إقامة المكتبة فى موقعها هذا.

س.. متى أنشئ متحف آثار مكتبة الإسكندرية؟

ج.. أنشئ المتحف فى عام 2001  بهدف تعزيز البحث والابتكار من خلال البرامج والأنشطة المختلفة، فهو يعمل على تعريف زائريه بالفترات المختلفة من تاريخ مصر، وعلى توعية الشباب والنشء ثقافيًّا عن طريق تقديم مجموعة مختلفة من البرامج التعليمية.

 

س.. متى تم افتتاح متحف آثار الإسكندرية؟

ج..  تم افتتاح المتحف رسميًّا فى 16 أكتوبر 2002.

 

س.. ما هى آليات اختيار القطع المعروضة فى المتحف؟

ج.. اختيرت مقتنياته بعناية لتعكس تاريخ مصر الثرى والمتعدد الثقافات والممتد عبر الثقافات الفرعونية واليونانية والرومانية، والقبطية والإسلامية، مع التركيز على الإسكندرية والمرحلة الهيلينستية.

 

س.. كم قطعة توجد بمتحف آثار مكتبة الإسكندرية؟

ج.. يحتوى متحف آثار مكتبة الإسكندرية على 1276 قطعة أثرية أبرزها المجموعتان التاليتان:  "قطع فنية اكتشفت أثناء أعمال الحفر فى موقع المكتبة فى "1993-1995"، وآثار رفعت من قاع البحر المتوسط بالقرب من الميناء الشرقى وفى منطقة خليج أبى قير.

 

س.. كيف تم تصميم المتحف ؟

ج..  صمم المتحف بأسلوب عصرى باستخدام أحدث تقنيات التصميم الداخلى، مثل أنظمة الإضاءة البصرية الحديثة التى تناسب المعارض، وأنظمة مكافحة الحريق والسرقة، وأضيفت اللغة الفرنسية مؤخرًا إلى بطاقات الشرح بجميع الأقسام بالمتحف بجانب اللغتين العربية والإنجليزية لخدمة كل زائرى المتحف.

 

س..  ما هى معدلات الزيارة لمتحف آثار الإسكندرية؟

ج.. يزور متحف آثار مكتبة الإسكندرية عدد كبير يوميًا سواء من المصريين أو الأجانب، حيث تصل المعدلات يوميًا ما بين 1000 و1200 زار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة