أكرم القصاص - علا الشافعي

انتهاكات قطر لحقوق الإنسان عرض مستمر.. تقرير يكشف خرق الدوحة قواعد تشغيل العمال فى ساعات الحر الشديد بملاعب كأس العالم.. وخبراء: إمارة تميم تشعر أن بإمكانها الإفلات من العقاب.. أحد العاملين: لا وجود للإصلاحات

الجمعة، 31 أغسطس 2018 09:10 م
انتهاكات قطر لحقوق الإنسان عرض مستمر.. تقرير يكشف خرق الدوحة قواعد تشغيل العمال فى ساعات الحر الشديد بملاعب كأس العالم.. وخبراء: إمارة تميم تشعر أن بإمكانها الإفلات من العقاب.. أحد العاملين: لا وجود للإصلاحات العمالة فى قطر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير لإذاعة صوت ألمانيا عن خرق قطر للقواعد التى وعدت بتطبيقها بعد الانتقادات التى وجهت لها فيما يتعلق بتنظيمها لبطولة كأس العالم 2022.

وأوضح مراسل الإذاعة الألمانية أنه شاهد فى آواخر يوليو الماضى أكثر من 10 عمال يعملون بين الحادية عشر والنصف صباحا والثالثة مساءً، وهى الساعات التى حددتها دولة قطر للراحة فى الفترة بين 15 يونيو و31 أغسطس، وهو الوقت الأشد حرارة فى فصل الصيف، وذلم فى أحد ملاعب كأس العالم.

ورغم أن الخبراء  أشاروا إلى ضرورة ألا يكون هناك أى عمل بالنهار فى الصيف الحار حيث تصل درجة الحرارة إلى 50 مئوية، وقيام قطر بنفسها بمنع العمل خلال هذه الفترة التى تستمر ثلاث ساعات ونصف، إلا أن مراسل الإذاعة  شهد بنفسه خرقها للقانون.

ومات المئات أثناء العمل فى مشروعات كأس العالم بقطر. ففى عام 2012، مات 520 عامل ولا تزال هناك أكثر من 300 حالة وفاة إعلان سبب حتى الآن. وتقول قطر إن العمال ماتوا لأسباب تتعلق بظروف العمل مثل النوبات القلبية أو فشل الجهاز التنفسى، إلا أن منظمات حقوق الإنسان تقول إنها وفيات مرتبطة بدرجات الحرارة المرتفعة وأشارت غلى أن قطر لم تقدم تقارير الطب الشرعى بهدف إخفاء الأسباب الحقيقية.

وتقول صوت ألمانيا، إن نيكولاس ماكيجهان الخبير فى حقوق العمال المهاجرين فى الخليج الذى يحث فى وفاة العمال لصالح هيومان رايتس ووتش، قد تفاجأ بما توصلت إليه من نتائج. ويرى أن حدوث انتهاك فى ملعب مرتبط بالفيفا أمرا أكثر خطورة لأن مشروعات الفيفا تحكمها اللجنة العليا  للتسليم والتراث التى تعد بمعايير أعلى للرخاء من أجل العمال. ورأى أن هذه الواقعة تشير إلى أن المتعاقدين لا يلتزمون بالقوانين الأساسية.

وحاول النشطاء تسليط الضوء على هذه القضايا الصحية لمنظمى كأس العالم. ورغم جهودهم، فإن المشكلات استمرت ولذا يتساءل هؤلاء النشطاء عما إذا كانت قطر جادة بشان تغيير موقفها تجاه القوى العاملى.

ويقول ماكجيهان إن البناء عمل واضح مرئى وصاخب، لذلك من الصعب تصديق أنهم شعروا أن بإمكانهم أن يتجنبوا كشف الأمر. ويشير إلى أن التفسير الأكثر معقولية هو أنهم شعروا بأنهم سيفلتون من العقاب. ولو كان الوضع كذلك، فإنه يثير تساؤلات ليس فقط بشأن قدرة اللجنة على حماية العمال ولكن أيضا التزامها بهذا المسعى.

وقدمت صوت ألمانيا الفيديو الذى يثبت صحة تقريرها  للجنة. واعترف أعضائها أنه خلال هذه الساعات يجب حظر العمل ووعدوا بالتحقيق. وقالوا إنهم يشعرون بالقلق من رؤية الدليل الذى تم تقديمه على وجود عمل خلال الساعات المحظور العمل فيها فى الصيف فى ملعب المدينة التعليمية. وأكدت اللجنة أن فرقها لرعاية العمال  والمعنية بالصحة والسلامة التى تعمل مع الهيئات الحكومية المعنية، تجرى تحقيقا شاملا الآن، وسيتم اتخاذ إجراءات تصحيحية وعقابية فى حال حدوث أى خرق لمعاييرهم أو للقانون.

وتحدثت الإذاعة الألمانية لاثنين من العمال الذين يعملون كفنيين للكهرباء فى موقع محطة مترو، وقال أحدهم ويدعى أكرم إنه لا يعرف أى شىء عن أى إصلاحات. وقال إنه يعمل فى أغنى بلد فى العالم منذ 10 سنوات، وفيما عدا الانتقال إلى معسكر محدد، م يتغير شىء ملموس بالنسبة له، خاصة فى العاميين الأخيرين منذ أن تعهدت قطر بالقيام بإصلاحات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة