"اقتصادية السويس" تبدأ جنى ثمار التنمية.. الانتهاء من أكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس بـ"السخنة"..6 سنوات عمل ترفع مصر للمركز الثالث فى قائمة الدول المنتجة.. محفوظ طه: 95% من حجم الإنتاج للتصدير باسم "صنع فى مصر"

الخميس، 30 أغسطس 2018 12:00 ص
"اقتصادية السويس" تبدأ جنى ثمار التنمية.. الانتهاء من أكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس بـ"السخنة"..6 سنوات عمل ترفع مصر للمركز الثالث فى قائمة الدول المنتجة.. محفوظ طه: 95% من حجم الإنتاج للتصدير باسم "صنع فى مصر" اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بجهود استمرت على مدار 6 سنوات تقريباً، بدأت المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس جنى أولى ثمار التنمية، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الفايبر جلاس بالعين السخنة بالمنطقة الجنوبية، باستثمارات بلغت قيمتها نحو 580 مليون دولار ضختها شركة "جوشى" الصينية، ليصبح هذا المشروع من أكبر وأضخم الاستثمارات الصينية فى مصر.

 

يقام مشروع "الفايبر جلاس" بالعين السخنة، على مساحة تبلغ 234 ألف متر مربع، وكان من المقرر الانتهاء منه فى عام 2021/ 2022، إلا أنه بفضل الجهود والحوافز وإزالة العقبات من أمام الشركة الصينية من قبل الهيئة الاقتصادية والقائمين على العمل بالمشروع فى المنطقة الجنوبية، تم إنهاء المصنع قبل موعده بأربع سنوات، حيث افتتحت الهيئة وشركة جيوشى الصينية أمس الخط الثالث والأخير من مصنع إنتاج "الفايبر جلاس" بالسخنة.

 

842
اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية

 

بافتتاح خط الإنتاج الثالث، تصل الطاقة الإنتاجية الكلية للمصنع حالياً 200 ألف طن سنوياً، وذلك بعد تنفيذ الخطين الأول والثانى على مدار السنوات الماضية ابتداءاً من عام 2013، بطاقة إنتاجية مجمعة 160 ألف طن "80 ألف طن لكل خط"، هذا بالإضافة إلى أنه بعد الانتهاء من هذا المشروع أصبحت مصر فى المركز الثالث ضمن قائمة الدول المنتجة للفايبر جلاس بعد أمريكا والصين.

 

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، يوفر هذا المشروع 2500 فرصة عمل، كما يحقق قيمة إنتاج سنوية تبلغ أكثر من 220 مليون دولار، وعوائد تصديرية تبلغ حوالى 200 مليون دولار سنوياً، بالإضافة لكونه أكبر مشاريع إنتاج الفايبر جلاس خارج الصين ويستخدم به أحدث الأجهزة والمعدات الدقيقة.

 

يقول اللواء محفوظ طه نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية بمحور تنمية القناة، إنه من المقرر أن توجه نسبة 95% من حجم إنتاج مصنع الفايبر جلاس بالسخنة للتصدير والذى سيحمل اسم "صنع فى مصر"، بينما ستخصص 5% للسوق المحلى لسد احتياجاته من هذا المنتج.

 

Capture9
نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية خلال الملتقى المصرى الصينى

 

وأضاف طه فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن الأسواق التصديرية المستهدفة لتصدير المنتج من الفايبر جلاس من مصنع "السخنة" تتمثل فى الأسواق الأوروبية وشمال ووسط أفريقيا، لافتا إلى استعداد المنطقة الجنوبية مع شركة "جوشى" الصينية للبدء فى المرحلة الرابعة والتى ستكن مرحلة الصناعات التكميلية.

 

وأوضح نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية، أن خطوط الإنتاج الثلاثة والمنفذة على 3 مراحل، شكلت جانب الصناعة الرئيسية، أما الصناعات التكميلية فى المرحلة الرابعة للمشروع هى تلك الصناعات التى ستنفذ بناءاً على الصناعة الرئيسية "الفايبر الجلاس" والذى توفره خطوط الإنتاج الثلاثة بـ 200 ألف طن سنوياً، مؤكداً أن الصناعات التكميلية تعد المكسب الحقيقى لأى صناعة.

 

Capture
جانب من مصنع الفايبر جلاس بالعين السخنة

 

وفى السياق ذاته، أشار اللواء محفوظ طه إلى أن خط الإنتاج الثالث لمصنع "الفايبر جلاس" يتضمن إنتاج الجير الحى ومحطة غاز بديل، بالإضافة لتصنيع مواد التعبئة والتغليف كصناعات ملحقة بخط الإنتاج.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة