أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة البيئة: جهود لتحقيق أقصى استفادة من المخلفات الناتجة عن قش الأرز

الجمعة، 03 أغسطس 2018 12:46 م
وزيرة البيئة: جهود لتحقيق أقصى استفادة من المخلفات الناتجة عن قش الأرز الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، استعدادات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة (المعروفة بالسحابة السوداء) لعام 2018، وذلك فى اجتماع موسع شارك به كافة القطاعات المعنية بالوزارة، وبحضور رئيسى جهاز شئون البيئة وجهاز تنظيم ادارة المخلفات.
 
وأكدت الوزيرة، خلال الاجتماع، أن مواجهة هذه الظاهرة سيكون من خلال سواعد "جنود البيئة" وهم كل من يهمه الحفاظ على البيئة المصرية، سواء العاملين بالوزارة والجهات المعنية ومتعهدى جمع قش الأرز والفلاحين والشباب والمواطنين الذين يساعدون فى رصد المشكلات البيئية وحلها.
 
وشددت وزيرة البيئة على أنها تطمح هذا العام أن تحقق منظومة الوزارة للتعامل مع المخلفات الزراعية (قش الأرز) مخرجا مختلفا وهو تحقيق اقصى استفادة ممكنة من المخلفات الناتجة (قش الأرز) بآليات وحلول جديدة ومبتكرة والاستفادة من طاقات الشباب في هذا الأمر وخلق فرص عمل لهم.
 
وأضافت أن الوزارة حاليا تعكف على وضع اجراءات فعلية لتمكين الشباب والقطاع الخاص من الانخراط فى العمل البيئى، ومنها أنشطة رفع الوعى، وخلق حزم تمويلية لمشروعات الاستثمار البيئي، وخلق فرص تواصل بين الشباب وشركات القطاع الخاص الكبرى لتبني المشروعات القابلة للتنفيذ، ورصد قصص النجاح والدروس المستفادة منها للتوسع فيها.
 
وأكدت فؤاد أن العمل البيئى أصبح فرصة، فتحقق الأبعاد البيئية في التنمية سيساعد على تحقق الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية وليس العكس، ومنظومة ادارة المخلفات الزراعية هى أحد روافد المنظومة البيئية المتكاملة والتي يجب الحفاظ على استدامتها بالتطوير المستمر والأفكار المبتكرة البناءة.
 
من جانبه، أكد محمد شهاب عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، أن نجاح منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال السنة الماضية كان نتاجا لانتهاج نظام محكم يقوم على مشاركة كافة الجهات والقطاعات المعنية، والاستفادة من عوامل النجاح وتلافى أخطاء السنوات السابقة، وشدد على أهمية تقسيم العمل بوضوح وعدم التداخل فى المهام خلال منظومة العام الحالى وتحديد المسئوليات لضمان عدم الإخلال بنظام عمل المنظومة.
 
كما تناول الاجتماع آليات التصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2018 من جمع وكبس قش الأرز وخفض الانبعاثات الصادرة عن الأنشطة الملوثة والرقابة والرصد والتوعية البيئية، بالإضافة إلى تحديد نطاق عمل المنظومة ودور كل قطاع سواء بالوزارة أو الأفرع الإقليمية والجهات المعنية المشاركة في المنظومة، وترتكز المنظومة هذا العام على زيادة عدد المعدات من مكابس ومفارم لتمكين اصحاب الحيازات الصغيرة من الاستفادة منها بدلا من حرق مخلفاتهم.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة