صور.. الدولة تسترد أراضيها.. استمرار فحص طلبات تقنين واضعى اليد واسترداد آلاف الأفدنة.. 20 أغسطس آخر موعد لسداد الرسوم بالمحافظات.. والمحافظون: جدول زمنى للانتهاء من تسعير الأراضى ولا تهاون مع المخالفين

الجمعة، 03 أغسطس 2018 09:13 ص
صور.. الدولة تسترد أراضيها.. استمرار فحص طلبات تقنين واضعى اليد واسترداد آلاف الأفدنة.. 20 أغسطس آخر موعد لسداد الرسوم بالمحافظات.. والمحافظون: جدول زمنى للانتهاء من تسعير الأراضى ولا تهاون مع المخالفين الدولة تسترد أراضيها
المحافظات : رباب الجالى – جاكلين منير – هند المغربي- محمود مقبول - محمد سليمان- هيثم البدرى – هانى فتحى – أحمد مرعى - ندى سليم - نيفين طه - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- محافظ الأقصر يناشد المواطنين بالتوجه لمكاتب التقنين لإنهاء أوراقهم

- 13 ألف طلب تقنين لأراضى الدولة بمحافظة بنى سويف

- محافظ الإسكندرية يشدد على وضع جدول زمنى محدد للانتهاء من تسعير الأراضى

 

 

خطوات جادة وغير مسبوقة تشهدها الدولة هذه الأيام فى ملف تقنين الأراضى واسترداد المساحات التى تم التعدى عليها وفى المحافظات يسير العمل على قدم وساق لتلقى طلبات التقنين وتشكيل لجان لفحصها ورفض بعضها حتى انتهاء المدة المحددة وآخرها يوم 20 من شهر أغسطس الجارى، ويرصد اليوم السابع ما تم فى ملف تقنين الأراضى حتى الآن بمختلف المحافظات.

حملة-الازالات-1

8 آلاف طلب لتقنين أراضى الدولة بالفيوم

وفى محافظة الفيوم، بلغت عدد طلبات التقنين التى تقدم بها المواطنين أكثر من 8 آلاف طلب تقنين وكان النصيب الأكبر من عدد طلبات التقنين بمركز إطسا وجاء مركز إبشواى فى المرتبة الأخيرة، ولفت التقرير الى أن نسبة الفحص للطلبات التى تقدم بها المواطنون لتقنين أراضيهم والمسجلة على المنظومة الإلكترونية بلغت 73.4% حتى الآن.

 

وقال الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم إنه يتم عقد اجتماعات بشكل دورى للوقوف على نتائج عمليات التقنين وإزالة أية معوقات أمام أعمال التقنين.

حملة-الازالات-2

التقدم بـ 3224 طلباً فى 12 مركزاً بمساحة 1.5 مليون متر بكفر الشيخ

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  إن عدد الطلبات التى تقدم بها المواطنون للمحافظة 3224 طلباً منذ صدور القانون 144 لسنة 2017 م وحتى 14 يونيو الجارى، كما تلقت المحافظة 2395 طلباً قبل صدور القانون 144 وتم مخاطبة مقدمى هذه الطلبات بمعرفة الوحدات المحلية لإعادة التقديم وفقاً للقانون 144 ولم يستجب أحد منهم.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، لـ"اليوم السابع"، تم تسجيل 1098 طلباً على منظومة استرداد أراضى الدولة، وجارى تسجيل الطالبات تبعاً وعددها 3224 طلباً، وتم استخراج 1098 أذن رسم فحص، وتم دفع 679 بإجمالى مبلغ 3 ملايين و68 ألف و804 جنيه ، مؤكداً تم الانتهاء من فحص 679 طلب وجارى استكمال أعمال الفحص.

حملة-الازالات-3

 الشرقية تسترد 990 فدان من أملاك الدولة وتشكل لجان لمعانية 25 ألف طلب تقنين وضع  

وفى الشرقية قال اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المحافظة تلقت أكثر من 25 ألف طلب تقنين وضع لأراضى أملاك الدولة، مضيفا أنه شدد  على سرعة أهمية متابعة إجراءات تقنين واضعى اليد على أراضى أملاك الدولة،  مؤكداً أنه تم تشكيل لجان لمباشرة الإجراءات التنفيذية  للتعامل مع ملف تقنين أوضاع واضعى اليد وآلية التعاون مع الطلبات المقدمة للتقنين ومتابعة ما تم تنفيذه من إجراءات طبقاً للقانون 144 لسنة 2017.

 

وأوضح المحافظ أن إجمالى ما تم إزالته خلال الموجة العاشرة لإزالة التعديات بلغ 73 حالة تعدى على مساحة 990 فدان و17 قيراط، و 19 ألف و 161 متر مربع " مبانى " ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية ومديرية الزراعة وجهات الولاية المختلفة لتنفيذ جميع قرارات الإزالة المستهدفة خلال الموجة العاشرة دون تهاون وتوقيع العقوبات الرادعة على المخالفين.

 

حملة-الازالات-4

14 ألف و200 طلب تقنين بمحافظة الأقصر

وأكد اللواء حاتم زين العابدين سكرتير عام محافظة الأقصر ، لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عدد الطلبات المقدمة لتقنين أوضاع المتعدين على الأراضى أملاك الدولة بلغت 13873 طلباً من جميع مراكز ومدن المحافظة حتى منتصف يوم الخميس الموافق 14 يونيه الماضى، وتم مد المهلة مرتين حتى الآن، ومازالت لجان التقنين تفحص الطلبات التى تخطت 14200 طلب تقنين وجارى استلام طلبات جديدة حتى 20 أغسطس الجارى، وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء لقانون رقم 144 لسنة 2017 بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة.

 

فيما كشف محمد بدر محافظ الأقصر، أنه جارى عمل لجان الفحص والمعاينة والتسعير والتثمين لكافة الطلبات ومراجعتها، لافتاً إلى أنه سيتم إزالة كافة الحالات المخالفة التى لم يتقدم أصحابها لتقنين وضعها حتى يوم 20 أغسطس الجاري، مشدداً على سرعة التعامل الحاسم مع كافة أشكال التعديات على املاك الدولة.

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(1)

أملاك بنى سويف: تلقينا 13 ألف و31 طلب لتقنين أراضى الدولة

وفى محافظة بنى سويف قال المحاسب أحمد إبراهيم، مدير الإدارة العامة لأملاك الدولة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه الإدارة تلقت 13 ألف و31 طلب لتقنين الأراضى من واضعى اليد على أملاك الدولة.

 

وأضاف مدير أملاك الدولة ببنى سويف، أن لجان فحص الطلبات والمعاينة والتسعير تواصل عملها منذ بدء موعد تلقى الطلبات على مدار أيام الأسبوع، مشيراً إلى أن المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، وجه بضرورة  التيسير على المواطنين فى تلقى طلبات تقنين وضع اليد على أراضى أملاك الدولة.

 

فيما أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سيف، أن الأراضى تشمل المملوكة للدولة ملكية خاصة والتى تشمل الأراضى الخاضعة لولاية المحافظة، الأراضى الخاضعة لولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والأراضى التابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعى، بالإضافة إلى الأراضى التى ليست لها جهة ولاية.

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(2)

محافظ أسيوط : 17 ألف حالة تقدمت بطلبات لتقنين أوضاعهم 

وقال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط فى تصريح خاص لـ"ليوم السابع"، أن إجمالى عدد الحالات بمحافظة أسيوط التى تقدمت بطلبات تقنين وضع اليد على أراضى أملاك الدولة بلغت 17 ألف حالة، وتم إضافتها للمنظومة الالكترونية، وجارى أعمال المعاينة والفحص تمهيدا لأعمال التسعير، وتسليم العقود .

 

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(3)

 محافظ قنا: تلقينا 17 ألف طلب تقنين واستردينا 180 فدان زراعى متعدى عليهم

 وأكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا لاسترداد كافة الأراضى التى تم التعدى عليها ضمن أملاك الدولة خلال السنوات الماضية لاستعادة هيبة الدولة وحق الشعب المصرى فى ثرواته واستغلالها لتكون نواة لمشروعات جديدة تخدم أبناء محافظة قنا.

 

وأفاد الهجان أن هناك حملات مكثفة تشنها محافظة قنا بالتنسيق والوحدات المحلية والأجهزة الأمنية لاسترداد كافة أراضى الدولة المتعدى عليها حيث شنت المحافظة عدة حملات عقب الانتهاء من تلقى طلبات تقنين الأراضى والتى وصلت إلى 17 ألف طلب تقنين لافتا إلى أن الدولة فتحت باب التقنين لأراضى واضعى اليد على مدار 5 أشهر كاملة من 14 يناير وحتى  14 يونيو الماضيين وهو ما يؤكد حرص الحكومة على توفير حلول قانونية للمواطنين الراغبين فى امتلاك اراضى الدولة والانتفاع بها وذلك بهدف الحفاظ على ممتلكات الدولة من الأراضى ضد راغبى الاستيلاء عليها بالطرق الغير قانونية دون وجه حق.

 

وأضاف الهجان أنه تم خلال الحملات عقب غلق باب تلقى طلبات التقنين فى يونيو الماضى واسترداد  180 فدان تعديات بالزراعة و 86 ألف مربع تعديات بالمبانى من أراضى املاك الدولة وإزالة 127 حالة تعدى بالزراعة والمبانى على مستوى المحافظة لاسترداد أراضى أملاك الدولة التى تمت على مدار الفترة الماضية.

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(4)

الإسكندرية تتلقى 3978

 طلب تقنين للأراضى

 وأكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنة تقرر تم مد مرحلة سداد رسوم الفحص إلى يوم 20 أغسطس تسهيلا على المواطنين، مشددا على إعداد بيان أسبوعى يحدد عدد الطلبات الفحص والمعاينة وعدد الطلبات التى قبلت والبالغ عددها 3978 طلبا.

 

 وأشار محافظ الاسكندرية، إلى أن عدد طلبات تسديد رسوم الفحص هذا الأسبوع وصلت إلى 184حالة، ووصل عدد الطلبات التى تم فحصها بالفعل 451 حالة من إجمالى 1045 حالة، كما تم قبول عدد 265 طلبا هذا الأسبوع من إجمالى 719طلبا، كما تمت معاينة 31 طلبا هذا الأسبوع، وتم تسعير 19 هذا الأسبوع.

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(5)

7345 حالة تقنين لأراضى الدولة بمحافظة سوهاج

وشدد المحاسب كمال شلبى السكرتير العام المساعد لمحافظة سوهاج، على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، ومديرى الأملاك بالوحدات المحلية، ومدير عام مركز المعلومات، وإدارة الأملاك والشئون القانونية بالديوان العام وذلك لبحث الموقف من تقنين أوضاع الأراضى بالمحافظة.

 

وقال شلبى أنه تقرر العمل باللجان المشكلة بالوحدات المحلية للمعاينة والتسعير، وضرورة تضافر جميع الجهود للانتهاء من الأعمال، على أن يقوم رئيس الوحدة المحلية بقيادة العملية بأكملها، وبلغ عدد الحالات التى تقدمت لتقنين وضع اليد 7354 طلبا تقريبا، وذلك حتى يوم 14 من يونيو الماضى وهى المهلة التى حددها مجلس الوزراء لتلقى الطلبات، منها 3541 طلب تم تسجيلها على المنظومة الموحدة لتلقى الطلبات بواسطة مركز المعلومات بالمحافظة، بالإضافة إلى 813 طلبا تقدم بها المواطنون للجنة المشكلة برئاسة المهندس إبراهيم محلب بالقاهرة، وأن هناك 3000 طلب تقريبا جارى استكمال أوراقهم تمهيدا لتسجيلهم على المنظومة الموحدة.

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(6)

2997 طلبا لتقنين الأراضى المتعدى عليها بأسوان

 

وأكد إسماعيل كمال أبو زيد، مدير الإدارة العامة لأملاك الدولة بمحافظة أسوان، أنه تم غلق باب التقدم أمام طلبات تقنين الأراضى المملوكة للدولة منذ منتصف شهر يونيو الماضى، ولم يتم الإعلان عن فتح باب طلبات التقنين مرة أخرى حتى الوقت الراهن، لحين انتهاء المحافظات من مرحلة التقنين وإصدار أول عقود نهائية للاراضى المعتدى عليها من قبل المواطنين، موضحا أن هناك 2997 طلبا من المواطنين بتقنين أوضاعهم  خلال الفترة من 15 ديسمبر الماضى وحتى نهاية موعد الطلبات فى  14 يونيه الماضى.

 

وأشار مدير الإدارة العامة لأملاك الدولة بمحافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، إلى أن المحافظة نفذت 131 قرار إزالة فى إطار الموجة العاشرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بمختلف مراكز المحافظة، حيث تم تنفيذ 129 قرار إزالة للتعديات على مبانى وقرارين بشأن التعدى على اراضى زراعية، وكان مركز أدفو ومركز نصر النوبة أكثر المراكز التى صدر بها حملات إزالة.

 

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(7)

932 طلبا لتقنين أوضاع أراضى الدولة بدمياط

 

وأكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط ، أن عدد إجمالى طلبات تقنين أراضى الدولة حتى 25 يونيو  بلغت 932 طلب على مستوى نطاق المحافظة .

 

وقال طه فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الفترة التى حددها القانون للمواطنين لتقنين أوضاعهم انتهت فى 25 يونيو الماضى، وجارى الآن أعمال لجان المعاينة والبت لإنهاء إجراءات التعاقد مع الجادين ممن تتوافر لهم الشروط وتسليمهم عقود التمليك الابتدائية واسترداد الأراضى المتعدى عليها ولم تقنن.

 

وأشار محافظ دمياط إلى أن إجمالى مساحة الأراضى 100 فدان وقام 321  بتسديد رسوم الفحص كما قام 313 بتسديد رسوم المعاينة. 

 

مكاتب-ولجان-تقنين-أراضي-وأملاك-الدولة-بمحافظة-الأقصر-(8)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة