أكرم القصاص - علا الشافعي

سرقة أدبية تثير الجدل فى الوسط الثقافى.. كاتب مصرى يتهم مغربية بسرقة روايته

الجمعة، 03 أغسطس 2018 05:00 م
سرقة أدبية تثير الجدل فى الوسط الثقافى.. كاتب مصرى يتهم مغربية بسرقة روايته رواية حورس للكاتب ضياء الدين خليفة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن مسلسل السرقات الأدبية حلقاته لن تنتهى، فيوما بعد يوم يظهر فى الوسط الثقافى سرقة أدبية لأحد الكتاب والأدباء من أحد المتأدبين الذين استسهلوا السرقة لإصدار أعمالهم بعيدا عن الإبداع والإنتاج الفكرى الفنى، وربما تابعنا مؤخرا الأزمة التى دارت بعد سرقة قصة القاصة الشابة تيسير النجار "حدثنى عنك"
 
ولم يمر على سرقة "حدثنى عنك" أيام قليلة، حتى فوجئ الوسط الثقافى، بتعرض الكاتب والروائى  الشاب ضياء الدين خليفة، لسرقة روايته "حورس: أحجية التاريخ القديم" والصادرة خلال يناير الماضى عن دار المعارف للنشر، والفائزة بجائزة نجيب محفوظ لإبداع الشباب الممنوحة من وزارة الشباب والرياضة المصرية فى عام 2017، على يد كاتبة مغربية ، برواية بعنوان "الفرعون المتمرد: أسطورة الموت والحياة" والصادرة ضمن منشورات دار أطلس للنشر والتوزيع بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49.
 
رواية حورس
رواية حورس
 

ضياء الدين خليفة:  مجهول عرض عليه 10 آلاف من أجل التنازل عن تقديم شكاوى ضد الكاتبة المغربية

"اليوم السابع" بدوره تواصل مع الكاتب ضياء الدين خليفة، والذى أكد أنه عرف بسرقة روايته من خلال أحد القراء، الذى أعجب بالرواية، لكنه لفت الانتباه أن روايته مسروقة بنفس تفاصيلها فى رواية أخرى صادرة فى نفس توقيت نشر روايته سالفة الذكر، وهو ما أكده له قارئ آخر، وتأكد هو بنفسه من تلك الواقعة بعدما وجد الرواية المسروقة متاحة للبيع بسعر 40 جنيه عبر تطبيق جوجل الشهير "بلاى ستور"، ومأخوذة "كوبى: بست" من روايته حتى بالإهداء الخاص الذى كتبه على روايته.
 
رواية الفرعون المتمرد
رواية الفرعون المتمرد
 
وأضاف "خليفة" أنه بمجرد تأكده من الواقعة قام بكتابة منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يوضح تعرض روايته "حورس" للسرقة على يد كاتبه مغربية.. ويبدو أن المنشور وجد رواجا بين عدد كبير من المثقفين بين متضامن ومساند، حتى تلقى اتصالا من رقم مجهول يطالبه بمسح بوستاته، مهددا له بأنه لن يستطيع الحصول على حقوقه من الكاتبة نظرا لأنها مغربية ولن يستفيد شيئا أن وصل الأمر إلى القضاء سوى مصاريف المحاماة.
صفحة الإيداع فى رواية الفرعون المتمرد المسروقة
صفحة الإيداع فى رواية الفرعون المتمرد المسروقة
 
ولفت الكاتب ضياء الدين خليفة، أن المتصل والذى لم يعلم هويته، تفاوض معه من أجل الحصول على 10 آلاف جنيه، مقابل السكوت والتنازل عن تقديم أى شكاوى، قائلا له "خدلك 10 آلاف جنيه وأسكت أحسن وأنت مش خسران حاجة"، لكنه رفض ذلك وأصر الاستمرار فى الدفاع عن حقوقه الأدبية والفكرية.
 
وأشار الكاتب بأنه يعتقد بأن السبب الذى جعل الرواية المسروقة تنشر فى نفس توقيت روايته، بأنها ربما تكون حصلت عليه من خلال كتاب إبداع" الصادر عن وزارة الشباب والرياضة، ومنشور به الأعمال الفائزة بمسابقة نجيب محفوظ التى تمنحها الوزارة للمبدعين الشباب، والذى صدر على هامش حفل توزيع جوائز الفائزين.
 
الكاتب ضياء الدين خليفة أثناء تكريمه بجائزة وزارة الشباب
الكاتب ضياء الدين خليفة أثناء تكريمه بجائزة وزارة الشباب
 
وأوضح "خليفة" بأنه بمجرد انتشار نباء سرقة روايته، تواصل معه المسئولون من دار أطلس الناشرة لرواية "الفرعون المتمرد" المسروقة، لمعرفة خلفيات الأمر، والاعتذار عما حدث له من سطو على إنتاجه الأدبى، مشددين على أنهم لم يكن يعلموا بأن الرواية مسروقة، وأنهم حصلوا من الكاتبة قبل النشر على إقرار مكتوب بأن الرواية لم تسرق من قبل، وأن الدار سوف تكون على موقف محايد من الواقعة، حتى تصل إلى الحقيقة، قبل أن يعودوا إليه ليأكدوا له بأن الكاتبة شددت بأن الصاحبة الأصلية للرواية وأن لديها الدليل.
 
الكاتب ينشر صورة من عقدة مع دار المعارف بتاريخ أغسطس 2017
الكاتب ينشر صورة من عقدة مع دار المعارف بتاريخ أغسطس 2017
وأتم الكاتب، بأن الروائى والمحامى أدهم العبودى، تواصل معه وأكد بأنه قرر الدفاع عن موقفه أمام القضاء، موضحا بأن جهة النشر وهى دار المعارف سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية من الحصول على حقوقها الأدبية لها وللكاتب.
 
أدهم العبودى
أدهم العبودى
 

دار أطلس تتبرئ من واقعة السرقة

دار أطلس
دار أطلس
من جانبه أصدرت دار أطلس بيانا تبرأت فيه من الواقعة، مشيرة إن الواقعة تخص الكاتبة والكاتب فقط، ومشيرة فى الوقت ذاته إلى الكاتبة سوف تتأخذ الإجراءات القانونية لحماية نصها الأدبى، وأن الدار حتى تتأكد من المصدقية طلبت من الكاتب بأن يرسل ما يثبت ادعاءه، مقررة فى الوقت ذاته، وقف توزيع الرواية  لحين صدور حكم قضائى لأحد الطرفين باحقيته فى النشر.
 

حسين حمود وإبراهيم عبد المجيد أعضاء لجنة تحكيم الجائزة يطالبون اتحاد كتاب المغرب بالتحقيق فى الأمر

أعضاء لجنة التحكيم فى جائزة وزارة الشباب والرياضة، لم يقفوا أمام الفضيحة الأدبية صامتين، فعلى الفور، نشر الكاتب والروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، بيانا، موجه إلى اتحاد كتاب المغرب، ساردا أزمة سرقة رواية "حورس" ضياء الدين خليفة، واصفا ما حدث بالفضيحة، مطالبا  الكاتبة إن كانت صادقة تقديم ما يفيد بأنها روايتها.
 
إبراهيم عبد المجيد
إبراهيم عبد المجيد
 
كما أصدر الناقد الدكتور حسين حمودة، ما يفيد، بإن كان هذا قد حدث فهذه مصيبة أخرى من مصائب تتزايد فى الوسط الثقافى والإبداع، متضامنا مع مطلب الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، فى طلب تحقيق اتحاد كتاب المغرب فى الأمر.
 
حسين حمودة
حسين حمودة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حافظ

كفى تعدي على مصر والمصريين

للاسف نحن من نفرط في حقوقنا حيث سمحنا لاساتذتنا في الجامعات العربية بكتابة الأبحاث للآخرين ليرتقي تصنيف دولهم على حساب مصر نحن من نحتفي بأي عقال أو شماغ في مؤتمراتنا على حساب شباب علمائنا نحن من نذكر على أنفسنا السوء ليأتي الآخرين لينقلوا ذلك عنا ( راجع تصريح الوزير السابق النمنم) لا والله مصر بخير بعلماءها ومبديعها وشبابها بارك الله في كاتب المقال والخبر وشكرا لهبة أستاذنا إبراهيم عبد المجيد واتمنى ان يرفع الطالب المبدع قضية ولا يتنازل عن حقه مهما كانت الإغراءات وكان لي سابقة في تعدي جريدة عربية على احد كتبي ولكني لم أسكت حتى حصلت قانونا على حقي وحق بلدي اد. خالد هيبة أستاذ العمارة بجامعة الأزهر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة