اعرف جسمك.. 3 وظائف يوفرها السائل النخاعى داخل دماغك

الجمعة، 03 أغسطس 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. 3 وظائف يوفرها السائل النخاعى داخل دماغك مخ الإنسان-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلئ المساحة المحيطة بأجهزة الجهاز العصبي المركزي بسائل واضح يعرف باسم السائل الدماغي النخاعي (CSF)، والذى  يتكون من بلازما الدم بواسطة هياكل تسمى الضفائر المشيمية، حيث نقدم لك فى حلقة جديدة من حلقات "اعرف جسمك" طبيعة هذا السائل ووظائفه فى هذا المكان الحيوى من جسم الإنسان.
 
 ووفقا لما ذكره موقع "innerbody"، تحتوي الضفائر المشيمية على العديد من الشعيرات الدموية المبطنة بالنسيج الطلائي الذي يرشح بلازما الدم ويسمح للسائل المفلتر بدخول الفضاء حول الدماغ، ويتدفق السائل الذي تم تكونه حديثًا عبر الجزء الداخلي من الدماغ في مساحات جوفاء تسمى البطينات وعبر تجويف صغير في منتصف الحبل الشوكي يُسمى القناة المركزية. 
 
السائل الدماغى
السائل الدماغى
 
ويوفر السائل الدماغي الشوكي العديد من الوظائف الحيوية للجهاز العصبي المركزي منها:
 
- يمتص سائل CSF الصدمات بين الدماغ والجمجمة وبين الحبل الشوكي والفقرات، ويعمل امتصاص الصدمات على حماية الجهاز العصبي المركزي من الضربات أو التغيرات المفاجئة في السرعة، كما يحدث أثناء حوادث السيارات.
 
- يطفو الدماغ والنخاع الشوكي داخل السائل الدماغي النخاعي، مما يقلل من وزنها الظاهري من خلال الطفو، فالدماغ عبارة عن عضو كبير جدا ولكنه ناعم يتطلب كمية كبيرة من الدم ليعمل بفعالية، فإن انخفاض الوزن في السائل الدماغي الشوكي يسمح للأوعية الدموية في الدماغ أن تبقى مفتوحة وتساعد على حماية النسيج العصبي من عدم سحقه تحت وزنه.
 
- يساعد في الحفاظ على التوازن الكيميائي داخل الجهاز العصبي المركزي، فيحتوي على أيونات، مغذيات، أكسجين، وألبومينات تدعم التوازن الكيميائي والتناضحي للأنسجة العصبية. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة