أكرم القصاص - علا الشافعي

أخصائى تخاطب يؤكد: طفل التوحد ليس عدوانيا.. وهذا دور الأسرة والمجتمع تجاهه

الجمعة، 03 أغسطس 2018 09:00 ص
أخصائى تخاطب يؤكد:  طفل التوحد ليس عدوانيا.. وهذا دور الأسرة والمجتمع تجاهه طفل--صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"خلى بالك ده عنده توحد ممكن يضربك أو يخبطك"، هى الجملة التى يرددها البعض عن أطفال التوحد، فبمجرد انفعال الطفل فى أى موقف يعتقدون أنه مريض وعدوانى ويفضل الابتعاد عنه.

وفى هذا السياق قال محمد عبد العزيز، أخصائى تخاطب وتعديل سلوك، إن هناك شائعات كثيرة يرددها البعض عن أطفال التوحد، أبرزها أن طفل التوحدعدوانى، منطوى، لا يستطيع التواصل مع الآخرين، ولكنها اقاويل غير صحيحة، طفل التوحد ليست عدوانيا أو منطويا كما يعتقد الكثيرون ولكن دمج أطفال التوحد مع الأطفال الأسوياء فى المدارس بدون إعداد قوى قبل الدمج قد يؤدى لبعض المشاكل بين الأطفال.

وأضاف: العدوانية سلوك يوجد عند كل الأطفال وتختلف درجاته من شخص لآخر سواء طفل  فرط الحركة أو إعاقة عقلية أو الأطفال الطبيعيين الذين لديهم مشاكل سلوكية، لذلك طفل التوحد لا يجب تصنيفه بالعدوانية، لكن رد فعله قد يكون نتيجة المواقف التى تعرض لها من بعض الأطفال فى سنه.

وتابع: لا بد من تدريب أطفال التوحد مسبقا على التفاعل الاجتماعي بالتدريج بدءا من التعامل مع شخصين ثم ثلاثة ثم 4 وهكذا، وأيضا التعامل معهم في وجود طفلين لا يعرفهم ثم 4 اطفال لا يعرفهم ثم 8 ثم 12 وهكذا،  بالإضافة إلى الانشطة والألعاب الجماعية ، وتقبل فكرة وجود الآخرين  والتعامل معهم، بعد ذلك يمكن دمجهم مع اطفال لا يعرفوهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة