خالد صلاح

صور.. "التوك توك" فى شوارع المحافظات قنبلة موقوتة.. بطل جرائم السرقة والاغتصاب وحرب العصابات.. حوادث بالجملة على المزلقانات فى إسنا.. وحرب شوارع بين صبية ببنى سويف.. والمحافظون يشددون على تكثيف الحملات

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 06:00 م
صور.. "التوك توك" فى شوارع المحافظات قنبلة موقوتة.. بطل جرائم السرقة والاغتصاب وحرب العصابات.. حوادث بالجملة على المزلقانات فى إسنا.. وحرب شوارع بين صبية ببنى سويف.. والمحافظون يشددون على تكثيف الحملات التوك توك" فى شوارع المحافظات قنبلة موقوتة
كتب – منال العيسوى- أحمد مرعى - عمرو خلف - حسن مشالى - هانى فتحى - شريف الديب - ندى سليم - مصطفى عادل - إبراهيم سالم - محمد سليمان - نيفين طه
إضافة تعليق

يخرجون إلى الشوارع ينتشرون كالجراد على الطرق السريعة والرئيسية، أصبحوا طرفا رئيسيا فى كل جريمة ترتكب فى جميع أنحاء الجمهورية، أنهم "سائقى التوك توك" الذين يتبارون فى السرعة الجنونية، يقوده أطفال وكبار، لكن يظل السلوك الثابت لهم جميعا اللامبالاة، ويشكل جراد الأسفلت "التوك توك " صداع فى الجهات المعنية، بعد أن أصبح جملة مفيدة فى كثير من جرائم القتل والاختطاف والسرقة، واستقطب العاطلين والمسجلين والأطفال للعمل عليه، وكسروا كل المعايير والضوابط لتراهم على الطرقات الرئيسية.

1--سائفو-التوك-توك-ملتزمين-بالمسار-المحدد-من-قبل-المحافظة

وفى هذا الصدد "اليوم السابع" يرصد فى السطور التالية، الجرائم التى ارتكبها جراد الأسفلت "التوك توك " وسائقيه فى مختلف أنحاء الجمهورية.

 

حوادث بالجملة على المزلقانات فى مدينة إسنا.. وممنوع فى الأقصر حفاظا على المظهر الحضارى للسياحة

وفى مدينة إسنا وقعت عدة حوادث لمركبات التوك توك منها انقلاب توك توك بالطريق الزراعى بقرية أصفون، وأسفر عن إصابة شخصين بكدمات وجروح متفرقة بالجسد، وتصادم بين دراجة بخارية "موتوسيكل" بتوك توك فى طريق ترعة الرمادى بمدينة إسنا، وأصيب فيها 4 أشخاص كما أصيب 6 مواطنين فى انقلاب "توكتوك" بجوار مزلقان بمدينة الطود جنوب الأقصر، وخلال جولة للمحافظ فى مدينة القرنة صادر "توك توك" كان يقوم بالسير على الطريق السريع، ويقوده طفل عمره 8 سنوات.

5--أصحاب-التكاتك-يغلقون-الطرق

وتعتبر مركبة التوك توك من المركبات التى تنقل المواطنين فى القرى ونقل الطلبة للمدارس فى مدن إسنا وأرمنت لطبيعتهما النائية ولكن لا يوجد أية مركبة توك توك فى مدينة الأقصر نهائياً لعلم الجميع أنها ممنوعة تماماً من السير على الطرق الرئيسية بالمدينة السياحية والآثرية الأولى فى العالم، وفى القرى يضطر المئات من الطلاب لاستقلال التوك توك بصورة يومية للوصول لمدارسهم والأهالى للأسواق لشراء احتياجاتهم، ويعتبر السواد الأعظم من سائقى التوكتوك من أرباب التهور خلال عملهم وقد يعرضون حياة الأطفال للضرر.

2--زحام-شديد-بسبب-التوك-توك-في-المزلقان-الاوسط

وفى محافظة الأقصر، أصدر محمد بدر محافظ الأقصر، قرار بحظر سير مركبات التوك توك بالشوارع الرئيسية بالمدينة، منذ أكثر من عام، نظراً للطبيعة السياحية التى تتميز بها المحافظة، والتى تتطلب الحفاظ على الوجه الحضارى الذى يتناسب مع عاصمة السياحة العالمية، موضحا أن قرار حظر سير مركبات التوكتوك على الطرق السريعة بين مدن ومراكز المحافظة، يأتى حفاظا على الأرواح، وتجنبا لوقوع الحوادث وتيسير الحركة المرورية وحفاظا على المظهر الحضارى للمحافظة السياحية التى تتميز بطابع خاص، إلى جانب سعيه لتنظيم الحركة المرورية ومحاولة القضاء على حوادث الطرق، موضحا أن القرار تضمن منع سير "التوك توك" فى كافة المدن الرئيسية بالأقصر والبياضية والطود وطيبة والقرنة وأرمنت وإسنا، وكذلك فى الطرق السريعة والطرق الرئيسية، مشددا على أنه حال ضبط التوك توك فى الأماكن المحظور السير بها سيتم التحفظ عليه إداريا لمدة شهر.

التو-توك-في-كفر-شكر

حرب شوارع بين صبية التوك توك فى بنى سويف.. والمحافظ: رخصنا 70%

الفوضى والعشوائية شعار رفعه سائقو التوك توك من الصبية فى مراكز بنى سويف، أعمارهم العشرة أعوام، بالإضافة إلى شباب ورجال يحولون شوارع المدن الست فى محافظة بنى سويف إلى حرب شوارع من خلال السير العشوائى وعكس الاتجاه، حيث شهدت المحافظة حوادث عدة بسبب التوك توك منها اختطاف طالبة جامعية من مدينة الواسطى أثناء استقلالها التوك توك والتعدى عليها جنسيا، كما شهدت مدينة ببا مقتل سائق توك توك، وحرق جثته، بعد أن اختطفه مجهولان أثناء قيامه بتوصيلهم إلى أحد الطرق ومقتل طفل سائق توك توك بنفس الطريقة فى مركز سمسطا.

التوك-توك-بالأقصر-(1)

فيما أكد المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، أن المحافظة تعمل من خلال خطة عمل متكاملة فى ملف التوك توك على مستوى المحافظة مع مراعاة المصلحة العامة، والعمل من خلال عدد من المحاور، حيث يتم السير فى منح التراخيص لـ 4000 توك توك، وهو العدد الذى وافق عليه مجلس الوزراء، وتم حتى الآن إصدار الترخيص لـ 2930 توك توك بنسبة تزيد عن 70% من المستهدف الذى انطبقت عليه الاشتراطات الفنية، والتنظيمية والتى من أهمها منع تسيير مركبات التوك توك فى عواصم المحافظات أو المدن أو إليها أو فى الطرق الرئيسية والسريعة وأن يقتصر سيرها فى الطرق الفرعية الداخلية.

 

ونوه المحافظ على أن المحافظة كانت من المحافظات السباقة فى هذا المجال من خلال اعداد قاعدة بيانات للتوك توك داخل دائرة المحافظة بالتنسيق مع إدارة المرور والجهات المعنية، وتخصيص حصص محددة لكل مركز، والحصول على موافقة مجلس الوزراء لترخيص عدد معين من التوك توك وإعداد خطة مرورية للتعامل مع هذا العدد.

التوك-توك-أسفر-كوبري-عرابي-بشبرا-الخيمة

القليوبية.. التوك توك يقتل الطفلة جنا.. وقتل طفلين بسبب سرقته

ففى مدينة قليوب تسبب توكتوك فى وفاة طفلة تدعى "جنا" حيث تسبب فى قطع رقبتها، بالإضافة إلى العديد من حوادث الاغتصاب فى مدينة كفر شكر، حيث قام عاطلين يستقلان توك توك بخطف ربه منزل وتناوبوا اغتصابها، وأيضا فى مدينة شبين القناطر قام عاطلين باستدراج شاب وقتله لسرقته، وكذلك فى مدينة الخانكة التى شهدت واقعتين قتل راح ضحيتها طفلين وكان بسب سرقة التوك توك.

 

وفى مدينة كفر شكر، حيث قام عاطلين يستقلان توك توك بخطف ربه منزل وتناوبوا اغتصابها، وأيضا فى مدينة شبين القناطر قام عاطلين باستدراج شاب وقتله لسرقته، وكذلك فى مدينة الخانكة التى شهدت واقعتين قتل راح ضحيتها طفلين، وكان بسب سرقة التوك توك.

 

15 جريمة خطف وسرقة بالإكراه فى كفر الشيخ.. والمحافظة تكتفى بغرامة 2000 جنيه

أكد مصدر أمنى بمحافظة كفر الشيخ، أن عدد الجرائم التى ارتكبها أصحاب التكاتك خلال عامين 15 جريمة ما بين سرقات وأعمال ضرب وعمليات خطف منها إصابة السيد عزت محمد سالم، بتشوه فى الوجه لإلقاء "ن.غ.ي"، مياه النار عليه، لاعتراض الأول على رفع الثانى صوت الكاست بالتوك توك الذى يقوده، وتحرر المحضر رقم 11926 إدارى مركز بيلا.

التوك-توك-بالأقصر-(5)

كما شهدت المحافظة، 35 حادثة لانقلاب التوك التوك مما أدى لمصرع عدد من المواطنين وإصابة آخر ين، وأخر واقعة اختطاف لطفل يدعى أحمد محمد محمود 5 سنوات وطلب خاطفيه 4 ملايين جنيه، وتمكن رجال الأمن من تحريره، وإلقاء القبض على 5 متهمين، وتحرر المحضر رقم 4354 إدارى مركز شرطة دسوق لسنة 2018.

 

وقال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أنه قرر تحصيل غرامات على مركبات التوكتوك فى حالة مخالفاتها للقواعد والتعليمات المتعلقة بالسير فى وسط مدينة كفر الشيخ أو الشوارع الرئيسية، وسيتم سحب التوك توك، وتغريم صاحبه ألف جنيه، وسحب رخصة التوك توك، وفى حالة تكرار المخالفة سيتم سحب التوك توك، كما قرر تغريم صاحب التوك توك المخالف للنظافة العامة وقيامها بالغسيل فى الطرق العمومية والشوارع بـ2000 جنيه.

التوك-توك-أمام-محطة-مترو-كلية-الزراعة-بشبرا-الخيمة

وأضاف مصدر أمنى، أن عدد التكاتك حسب الإحصاءات النهائية 20 ألف توك توك بمحافظة كفر الشيخ ماتم ترخيصه حتى الآن 2100 توك توك فقط وجارى ترخيص بقية التكاتك، ويعد الإقبال على ترخيص التوك توك قليل، فما تم ترخيصه فى الإدارات المرورية فى المحافظة 2100 توك توك فقط فى حين أن المحافظة بها 20 ألف توك توك.

 

محافظة أسوان تصادر 22 توك توك وغرامة 2500

وأكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أنه فى مطلع الشهر الجارى صدر قرارين كان أولهما هو منع سير عربات الكارو والتوكتوك بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، محذرا المخالفين بحزمة من الغرامات المالية والمخالفات المرورية حال عدم التزامهم بهذه القرارات التى تحد من ظاهرة الضوضاء والزحام المرورى بالمحاور والميادين الرئيسية بالمحافظة.

 

وأشار محافظ أسوان، إلى أن هذه القرارات جاءت لإعادة الانضباط للشارع والحفاظ على المظهر الجمالى والحضارى للمدينة السياحية، خاصة فى ظل استعداد المحافظة لانطلاق موسم سياحى واعد بعد عودة السياحة خلال الموسم الماضى بشكل كبير، موضحا أن المحافظة بدأت فى تطبيق منظومة النظافة الجديدة والتى من اجلها تم حظر سير عربات النقل الثقيل خاصة المحملة بالمخلفات الصلبة، على أن يتم تحصيل رسوم الغرامات منها وتخصيصها فى منظومة التطوير والتجميل للمحافظة.

 

فى حين كشف العميد إيهاب مرزوق، مدير إدارة مرور أسوان، لليوم السابع، أنه منذ تفعيل القرار بحظر سير التكتوك بالشوارع الرئيسية فى بداية شهر أغسطس الجارى، تم مصادرة نحو 220 عربة توك توك غير مرخص من شوارع المدينة وتم تحرير محضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة.

 

وأوضح مدير إدارة مرور أسوان، أن الغرامات التى تنتظر المخالفين لهذا القرار تختلف وفقا لكل حالة فإذا تم تحرير مخالفة خط السير نظرا لسير السائق فى غير الشوارع المخصصة له تصل الغرامة إلى 500 جنيه ويتم سحب رخصة القيادة الخاصة به، وإذا كان السائق اقل من السن القانونى يتم مصادرة التوكتوك بالحال، مشيرا أنه فى حالة إذا كان التو كتوك غير مرخص فأنه يتم مصادرته أيضا وتحرير غرامات مالية قد تصل إلى 2500 جنيه للسائق.

 

ممنوع باستثناء الحمام وقرى البنجر بمطروح

انتبهت محافظة مطروح، مبكراً للمشاكل التى قد يسببها انتشار التوك توك كوسيلة مواصلات داخلية بالمدن، فأصدر الفريق محمد عبد الحميد الشحات محافظ مطروح الأسبق، قرارا عام 2005 بحظر سير أو ترخيص التوك توك بمدن المحافظة المختلفة، حفاظاً على المظهر الحضارى والسياحى لمطروح، والتزم المحافظين الذين تعاقبوا من بعده بالحفاظ على هذا النهج.

 

وظهرت خلال السنوات الماضية، أعداد من التوك توك بمدينة الحمام، شرقى المحافظة، خاصة فى قرى بنجر السكر وأطراف المدينة، كوسيلة انتقال شعبية، مع حرص إدارة المرور على منع تسييره على الطرق الرئيسية والسريعة، وسحب أى توك توك يخالف ذلك أو يتم ضبطه على طرق الساحل الشمالى.

التوك-توك-بالأقصر-(6)

وسمحت مديرية أمن مطروح، وإدارة المرور بالمحافظة، بداية العام المادي، بترخيص التوك توك بمدينة الحمام فقط بعد أن أصبح أمراً واقعاً، مع استمرار منع سيره على الطرق الرئيسية، وحظر سيره أو ترخيصه فى باقى مدن المحافظة.

 

وأكد العميد أحمد السنطاوى مدير إدارة مرور مطروح، أن الإدارة ملتزمة بتنفيذ قرار محافظ مطروح، بمنع سير أو ترخيص التوك توك، على مستوى محافظة مطروح، ما عدا مدينة الحمام التى انتشر فيها التوك توك خلال السنوات الماضية وكان لابد من تقنينه بعدما أصبح أمراً واقعاً، ويتم التعامل بحزم مع أية مخالفة لخطوط السير المحددة بعيداً عن الطرق الرئيسية.

 

وأضاف مدير مرور مطروح، بأنه يمنع دخول التوك توك إلى المحافظة من خلال البوابات والأكمنة الأمنية، حتى لو كان محملا على ظهر سيارة نقل، كما يتم سحب أى توك توك واتخاذ الإجراءات اللازمة حال ضبطه يسير فى أى من شوارع مدينة مرسى مطروح والمدن الأخرى.

 

فى الدقهلية ضعف الرقابة يؤثر على تنفيذ القرار

على الرغم من صدور قرار وزير التنمية المحلية، بمنع سير التوك التوك على الطرق السرعة والرئيسية أو بين المدن، إلا أن القرار لم ينفذ بعد بالشكل المطلوب، فمازال سائقى التوك التوك بالدقهلية يضربون بالقرارات عرض الحائط، على الطرق السريعة، دون اتخاذ اجراءات فورية ضدهم، وهو ما يشير إلى أن اعادة فرض السيطرة على هذه المركبة اصبح فى نطاق المستحيل، بسبب ما اسماه الاهالى بمحافظة الدقهلية، أنه ضعف وقلة رقابة وكثرة الطرق الفرعية فى المحافظة.

 

وقال الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية، أنه بالفعل ارسل كتاب دورى رقم 180 لسنة 2018 لكل رؤساء المدن، وتم التشديد عليه والذى يتضمن، التنبيه على سائقى التوك توك، أنه قد تم تحديد خطوط سير مركبات التوك توك، لتكون فى المناطق الغير مخططة "العشوائية" وبين القرى وبعضها البعض، وتم التنبيه بعدم سير التوك توك بالمناطق الحضرية المخططة أو الطرق الرئيسية أو الطرق السريعة أو بين المدن وبعضها البعض، مؤكدا على متابعة تنفيذ قرار وزير التمية المحلية بكل حزم، منع تسير هذه المركبات بالمناطق المذكورة لمنع والتقليل من الحوادث.

 

وبدأت المراكز بشن حملات مشتركة مع ضباط المرور و المباحث، وتم التنبيه على سائقى المركبة بعدم السير على الطرق السريعة، وتم كتابة ذلك على التوك التوك أنه خاصة بالنقل بين القرى فقط.

التوك-توك-بالأقصر-(3)

حملات مكثفة وأكمنة بالميادين والبوابات فى الغربية

وفى محافظة الغربية واصل رجال إدارة المرور برئاسة العميد ماجد ناشد مدير الإدارة، بتوجيهات اللواء طارق حسونة مدر الأمن حملاتهم المكثفة بمدن المحافظة، لضبط مركبات التوك توك والتى تسير فى الشوارع الرئيسية بالمحافظة، بالمخالفة للقانون.

التوك-توك-بالأقصر-(4)

وتم تكثيف الحملات بمدن المحلة وطنطا وزفتى وكفر الزيات وبسيون وقطور وسمنود والسنطة، وعمل أكمنة بالميادين والشوارع الرئيسية لمنع خروج التوك توك بالشوارع الرئيسية، ونجحت جهود الحملات فى ضبط 56 توك توك خلال 24 ساعة وحجزهم بحضانات إدارة المرور.

تو-توك-القليوبية

وأكد اللواء احمد صقر محافظ الغربية، أنه يتم تطبيق قرار حظر سير التوك توك فى الشوارع الرئيسية بمدن المحافظة، فور صدور قرار وزير التنمية المحلية، مشيرا أن هناك حملات مكثفة لإدارة المرور لإحكام السيطرة المرورية وضبط مركبات التوك توك المنتشرة بالشوارع الرئيسية، والتحفظ عليها بحضانات المرور وتوقيع غرامات على مالكيها.

توك-توك-سوووهاج-(1)

وشدد أنه لن يسمح بخروج مركبات التوك توك من حضانات المرور، إلا بعد إنهاء إجراءات الترخيص، موضحا أن الترخيص سيسهل على رجال الشرطة الوصول للخارجين عن القانون والذين يستغلون التوك توك فى ارتكاب جرائم السرقات والخطف، إحكام الرقابة على قائديها.

 

وشدد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، على جميع رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بسرعة الانتهاء من حصر جميع مركبات التوك توك الموجودة بنطاق كل مركز ومدينة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للانتهاء من اصدار تراخيص لجميع المركبات، وأن الوحدات المحلية ستقوم بالتنسيق مع إدارة مرور سوهاج بتحديد خطوط سير مركبات التوك توك لتكون داخل المدن وبين القرى وبعضها البعض فقط لا غير، وعدم سير التوك توك فى المناطق الحضرية المخططة أو الطرق الرئيسية أو الطرق السريعة أو بين المدن وبعضها البعض، على أن تقوم الوحدات المحلية وإدارة المرور بتشديد الرقابة على مركبات التوك توك واتخاذ الاجراءات القانونية ضد مخالفى قواعد السير.

توك-توك-سوووهاج-(2)

 

توك-توك-سوووهاج-(3)
 
زحام-التوك-توك-في-كفر-شكر
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة