خالد صلاح

التفاصيل الكاملة لصفقة الـ1300 عربة قطارات جديدة.. استبعاد 4 عروض لعدم مطابقتها للمواصفات واختيار التحالف "المجرى الروسى".. ومصادر: تصنيع 40% من العربات بمصانع "العربية للتصنيع".. والتسليم بالكامل خلال 46 شهرا

الأربعاء، 29 أغسطس 2018 05:40 م
التفاصيل الكاملة لصفقة الـ1300 عربة قطارات جديدة.. استبعاد 4 عروض لعدم مطابقتها للمواصفات واختيار التحالف "المجرى الروسى".. ومصادر: تصنيع 40% من العربات بمصانع "العربية للتصنيع".. والتسليم بالكامل خلال 46 شهرا وزير النقل هشام عرفات وقطارات سكة حديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد، عن تفاصيل فوز التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة "ترانس ماش هولدينج الروسية" بالمناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لشراء 1300 عربة جديدة تشمل 500 عربة مميزة و500 عربة مميزة مكيفة و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية.

 

وكان مجلس الوزراء قد وافق اليوم، على قيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالتعاقد بالأمر المباشر مع شركة ترانس ماش هولدنج المجر (TMHH) التحالف المجرى/ الروسى، على شراء 1300 عربة ركاب طرازات مختلفة للقطارات، والتفاوض مع الشركة لعمل عقد صيانة للعربات لمدة 15 عاماً شاملة قطع الغيار المطلوبة، على أن تقوم الشركة بإنشاء ورشة جديدة مزودة بجميع الأدوات والمعدات المطلوبة لصيانة وعمرة العربات.

 

 ويأتى هذا القرار ضمن خطة الدولة لإحلال وتجديد أسطول الهيئة المتقادم، بهدف الوصول إلى شبكة سكك حديدية متطورة تقدم خدمة أفضل وآمنة للمواطنين وتحقق أعلى درجات التنافسي

 

وقال المصادر، لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة الفنية التى تشكلت لفحص العروض المتقدمة للمناقصة رفعت تقريرا بنتائح الفحص الفنى والمالى للعروض إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، حيث إن هذه اللجنة ضمت ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية ووزارة النقل وهيئة السكة الحديد، وأن أعمال اللجنة شملت 7 عروض تقدمت للمناقصة المطروحة لشراء الـ1300 عربة جديدة.

 

وقالت المصادر، إن اللجنة الفنية استبعدت بعد فحص المظاريف الفنية 4 عروض لعدم مطابقتها لمواصفات كراسة الشروط، حيث انتهت أعمال تقييم العروض إلى مطابقة 3 عروض فقط للمواصفات وهى عرض مقدم من تحالف روسى مجرى وآخر صينى وثالث إيطالى، مشيرة إلى أن المنافسة كانت بين العرض المقدم من التحالف الروسى المجرى والعرض الصينى خلال أعمال التقييم للمظاريف المالية، حيث تم استبعاد العرض الإيطالي من البداية خلال التقييم المالى.

 

وأوضحت المصادر، أن اللجنة طلبت من العرضين الروسى المجرى والصينى تعديلات على القيمة المالية للعربات، وأن كلا منهما تقدم بتعديلات على القيمة المالية إلى اللجنة الفنية، إلا أن التقييم بعد التعديلات الأخيرة على القيمة المالية كانت فى صالح العروض الروسى المجرى، لافتا إلى أن العرض الروسى المجرى حصل على أعلى النقاط فى التقييم.

 

وأشارت المصادر، إلى أن العربات الـ 1300 اتعتبر أكبر صفقة تجريها هيئة السكة الحديد فى تاريخها، وأنها ستساهم فى تحديث أسطول قطارات الهيئة وستحدث تغيير كبير فى مستوى الخدمة، لافتة إلى أن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة تد دعوة 12 أن 12 تحالفًا عالميًا للاشتراك بها، لكن تقدم بعروض فنية ومالية 7 تحالفات فقط، أحدهما من تحالف روسى مجرى وآخر إيطالى وثلاثة عروض من ثلاثة تحالفات صينية، وعرضين من تحالفين من أسبانيا.

 

وأكدت المصادر، على أن الهيئة حددت الجدول الزمنى لتوريد العربات الـ1300 بالكامل بـ46 شهرًا، بجانب تجميع وتصنيع 40% من هذه العربات على الأقل داخل مصانع الهيئة العربية للتصنيع، كما أنه تم اشتراط على كل عرض أن يكون متضمناً تمويل للتكلفة فى صورة قرض حكومى ميسر، وهو ما سيتقدم به التحالف الروسى المجرى الفائز بهذه المناقصة.

 

يذكر أن الحديث عن شراء هذه العربات استمر سنوات طويلة وبدأ تحديد منذ 7 سنوات من خلال مفاوضات طويلة مع بعض مقدمى العروض التى تقدمت للمناقصة التى طرحتها الهيئة نهاية 2017 لشراء العربات الـ1300 وعلى رأسهم التحالف الروسى المجرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة