5 فنانين بينهم مخرجان يطلق عليهم لقب "الأستاذ".. تعرف عليهم

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 08:00 ص
5 فنانين بينهم مخرجان يطلق عليهم لقب "الأستاذ".. تعرف عليهم الأساتذة في الفن المصري والعربي
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلمة "أستاذ" لم تطلق إلا على عدد قليل من الفنانين، وهم من يتمتعون بالأستاذية حقا نسبة لأصل الكلمة باللغة الفارسية وهي تعني المعلم أو السيد، أو شيخ الكار صاحب الخبرة والإبداع الحقيقي، وفي الفن المصري أطلق هذا اللقب على الفنان فؤاد المهندس صاحب المدرسة الخاصة في الكوميديا وهو بالفعل أستاذ بما كان يتمتع به من خبرة وقوة في الشخصية .

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

أطلق هذا اللقب أيضا علي المخرج الراحل يوسف شاهين وحتى الآن حينما تأتي سيرته لدى كل تلامذته من المخرجين يقولون عنه " الأستاذ "، وعندما كان يتوجه أي صحفي أو فنان لمكتبه منذ دخوله العمارة بشارع شامبليون والبواب يرشده قائلا الأستاذ فى الدور الرابع، وهكذا كان يوسف شاهين هو أستاذ الإخراج بما صنعه لنفسه من شخصية قوية وكاريزما .

يوسف شاهين
يوسف شاهين

ومن المخرجين حاليا الذين يناديه كل الفنانين بالأستاذ ودائما يسبق اسمه تلك الكلمة هو المخرج شريف عرفة، فهو أيضا من الذين يتمتعون بالأستاذية وكبار النجوم حينما يقفون أمامه لا يخاطبونه إلا بكلمة الاستاذ شريف عرفة .

المخرج شريف عرفه
المخرج شريف عرفه

وفي المسرح حاليا لا يوجد غير استاذ واحد فقط هو الاستاذ محمد صبحي، وهو آخر الأساتذة  الذين لديهم قواعد في الفن لا يخرج عنها فمسرحه هو المسرح المحترم وسط كم الإسفاف الموجود حاليا علي الساحة وكل العاملين معه في مسرحه وخارجه ينادونه بالاستاذ محمد صبحي، وكان أيضا الفنان الراحل نور الشريف يمنحه بعض تلامذته ومحبيه بهذا اللقب وهو لقب الاستاذ .

الاستاذ محمد صبحي
الاستاذ محمد صبحي
لقب الاستاذ اطلق علي عدد قليل من الفنانين
لقب الاستاذ اطلق علي عدد قليل من الفنانين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة