خالد صلاح

سميحة خريس شخصية معرض عمان الدولى للكتاب الـ28.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 08:00 م
سميحة خريس شخصية معرض عمان الدولى للكتاب الـ28.. تعرف على التفاصيل الروائية الأردنية سميحة خريس
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق

أعلنت اللجنة الثقافية التابعة لمعرض عمان الدولى للكتاب اليوم، الثلاثاء، والذى تحل عليه مصر ضيف شرف هذا العام، عن اختيار الروائية الأردنية سميحة خريس شخصية المعرض الثقافية للدورة الـ28، والتى من المقرر انطلاق فعالياتها فى نهاية سبتمبر المقبل.

وقال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، مدير المعرض فتحى البس، فى بيان اليوم الثلاثاء، إن الدورتين السابقتين للمعرض 2016 و2017 شكلتا نقلة نوعية، ما جعله محط اهتمام القرّاء والناشرين العرب والأجانب، وانعكس هذا بالطلب المتزايد على الاشتراك فى المعرض من الدول والناشرين، مشيرا إلى ضرورة البناء على إنجاز الدورات السابقة، وتجاوز السلبيات.

وأضاف مدير معرض عمان الدولى للكتاب أن الاتحاد يتطلع إلى مشاركة مصر، ضيف شرف لهذه الدورة، للمزيد من التفاعل والغنى الثقافى والحضارى، بما يليق بمصر وبالعلاقات الثقافية التاريخية التى تربط البلدين الشقيقين.

ولدت الروائية الأردنية سميحة خريس فى عمان عام 1956، وهى حاصلة على بكالوريوس علم الاجتماع من جامعة القاهرة، سنة 1978، وعملت فى الصحافة الأردنية والعربية فى "الاتحاد" الإماراتية و"الدستور، والرأى" ومديرة للدائرة الثقافية، ثم تولت رئاسة تحرير مجلة "حاتم" للأطفال حتى تقاعُدها، وهى عضو فى رابطة الكتّاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية.

وحصلت خريس على عدد من الجوائز، حيث نالت وسام الحسين للعطاء المميّز 2015، وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2014، وجائزةَ الإبداع الأدبى من مؤسسة الفكر العربى فى بيروت عن مجمل أعمالها سنة 2008، وجائزة "أبو القاسم الشابى" فى تونس 2004، وجائزة الدولة التشجيعية من وزارة الثقافة 1997، إضافة إلى جوائزَ فى مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة عن عدد من الأعمال.

وتجاوزت أعمال الروائية خريس التى ترجمت بعضها للغة الألمانية، 13 رواية منها رحلتى 1982، والمد 1989، وشجرة الفهود 1995، وخشخاش 2000، ودفاتر الطوفان 2003، وعلى جناح الطير 2012، وبابنوس 2014.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة