خالد صلاح

اعراض نقص الزنك منها تساقط الشعر وتأخر النمو

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 01:00 ص
اعراض نقص الزنك منها تساقط الشعر وتأخر النمو اعراض نقص الزنك-ارشيفية
كتبت- نورا طارق
إضافة تعليق

يعتبر الزنك أحد العناصر المعدنية الهامة لجسم الإنسان، والتى تتوفر فى كثير من الأطعمة مثل لحوم البقر، الدواجن، الفول، المكسرات، ومنتجات الألبان، وتمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها الحفاظ على الجهاز المناعى مما يقى من الأمراض المعدية، ولذلك يسبب نقص مستواه فى الجسم أضرارا صحية والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع " prevention".


اعراض نقص الزنك فى الجسم:

 

تساقط الشعر

 

انخفاض مستويات الزنك يمكن أن يؤدي إلى سقوط الشعر، حيث وجدت بعض التقارير الطبية أن الأشخاص الذين يعانون من الصلع، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر في فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، يعانون من نقص في الزنك.

 

حب الشباب

 

يسبب نقص مستوى الزنك إلى إنتشار حب الشباب على الوجه، حيث يعتقد الباحثون أن الزنك قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من كمية البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

 

ومن ناحية أخرى تسبب بعض الأشياء ظهور حب الشباب على الوجه، مثل مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة، الهرمونات، حبوب منع الحمل، أو بعض الأطعمة في النظام الغذائي.

 

اعراض نقص الزنك
 

 

الإصابة بالأمراض المزمنة
 

يسبب نقص الزنك مجموعة كبيرة من الحالات الصحية، مثل مرض السكري، وتصلب الشرايين، ومرض الزهايمر، والاضطرابات العصبية، وأمراض المناعة الذاتية، وأكثر من ذلك.

حيث يحافظ الزنك على الجهاز المناعى،  ويدعم نمو الخلايا السليمة.

 

صعوبة شفاء الجروح

 

لأن الزنك ضروري للحفاظ على الجهاز المناعى، فأن نقص مستواه، يجعل الإنسان عرضه للإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، مما يسبب صعوبة الشفاء من الجروح .

 

 

أمراض العيون

 

يسبب نقص الزنك مشاكل فى رؤية العين، وخاصة في شبكية العين،  لأن الزنك يساعد على نقل فيتامين (أ) من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج أصباغ واقية في العينين، لذلك يلعب دور رئيسى فى الحفاظ على الرؤية.

 

مشاكل بالعين
 

 

فقدان حاسة التذوق

 

يلعب الزنك دورًا في معظم الحواس، بما في ذلك التذوق والرائحة، لذلك إنخفاض مستواه يسبب فقدان حاسة التذوق.

 

 

مشكلة في السمع

 

نقص الزنك يمكن أن يسبب مشاكل فى السمع، مثل سماع طنين الأذن .

 

تأخر النمو

 

تأخر النمو

 

يعتبر إحدى العلامات الرئيسية لنقص الزنك عند الأطفال هو تأخر النمو، وذلك بسبب تأثيره على نمو الخلايا الجسم.

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة