من سيحضر جنازة ماكين؟ ترامب غير مدعو بناء على طلب الراحل وعائلته وجهت الدعوة لحضور مايك بنس.. أوباما ودبليو بوش يلقيان رسائل تأبين.. وسيناتور أريزونا سيدفن بمقبرة الأكاديمية البحرية بجوار أقرب أصدقائه

الأحد، 26 أغسطس 2018 08:00 م
من سيحضر جنازة ماكين؟ ترامب غير مدعو بناء على طلب الراحل وعائلته وجهت الدعوة لحضور مايك بنس.. أوباما ودبليو بوش يلقيان رسائل تأبين.. وسيناتور أريزونا سيدفن بمقبرة الأكاديمية البحرية بجوار أقرب أصدقائه جون ماكين
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الولايات المتحدة لتنظيم جنازة مهيبة للسيناتور الجمهورى البارز جون ماكين الذى توفى أمس السبت بعد معركة مع مرض سرطان المخ بدأت العام الماضى.

 

وقالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية  إن رؤساء سابيون وأعضاء بالكونجرس من كلا الحزبين وقادة من دول العالم نعوا ماكين، كان بينهما الرئيسين السابقين باراك أوباما وجورج دبليو بوش، الذين هزما ماكين فى اثنين من سباقات الرئاسة الأمريكية.

 

ومن المقرر أن يقام حفل تأبين للسيناتور الراحل فى أريزونا وواشنطن الأسبوع الحالى أو القادم لو قررت أسرته منح موزيد من الوقت للكونجرس للعودة من فترة الراحة الصيفية. وسيتم دفن ماكين فى مقبرة الأكاديمية البحرية الأمريكية فى شبه جزيرة مطلة على نهر السيفيرن فى أنابوليس بولاية ميريلاند.

 

وأمس السبت تم وضع شاهد على القبر الذى كتب أنه أراد أن يدفن فيه بجوار صديقه المقرب من أيام الأكاديمية البحرية الأدميرال تشاك لارسون.

 

ومن المتوقع أن يلقى كلا من باراك أوباما وجورج دبليو بوش كلمة فى تأبين ماكين، فيما لا يزال مشاركة الرئيس دونالد ترامب أمرا غير محدد حتى الآن، وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن ماكين عمل خلال العام الماضى على إعداد جنازته حيث قال إنه يريد أن يحضرها أسرته وأصدقاؤه المقربون، ولكنه أكد فى أكثر من مناسبة أنه لا يرغب فى حضور الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب لجنازته نظرا للخلافات الكثيرة بينهما.

ومن جانبها، قالت صحيفة "ميل أون صنداى"، إن كلا من ماكين وترامب اشتبكا فى معارك كلامية تعود لعام 2015 كما أن ماكين انتقد مرارا سياسة دونالد ترامب، وعارض بشدة اختياره جين هاسبال مديرة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA.

 

 وفى مايو الماضى، ذكرت وسائل الإعلام نقلا عن مصادر مطلعة أن كيلى سادلر مساعدة ترامب، اقترحت خلال اجتماع فى البيت الأبيض، عدم الاهتمام بمعارضة السيناتور جون ماكين لترشيح جينا هاسبل لمنصب رئيس وكالة المخابرات المركزية، وقالت: "موقف ماكين ليس مهما لأنه سيموت قريبا".

وأثار هذا التصريح امتعاض وغضب أقارب السناتور جون ماكين، ودعت ابنته لإقالة سادلر من منصبها ولكن البيت الأبيض لم يبد أى رد فعل على ذلك.

 

وذكرت تقارير الصحف الأمريكية أيضا أن المقربين من سيناتور أريزونا بدأوا ترتيبات جنازة ماكين فى مايو الماضى، بعد عام من تشخيصه بنوع نادر وخطير من سرطان المخ ووفقا للمقربين من ماكين، دعا نائب الرئيس الأمريكى، مايك بنس لحضور الجنازة بينما لم توجه دعوة لترامب.

 

 

وقالت المصادر إن ماكين كان قد طلب من جورج دبليو بوش وباراك أوباما أن يقولا رسائل التأبين فى جنازته. وقال أصدقاء السناتور إنه يريد جنازته أن تعقد فى ثلاثة مواقع: أريزونا ، والكاتدرائية الوطنية فى واشنطن وأنابوليس بولاية ماريلاند.

 

وكرر اثنان من أفراد الأسرة لشبكة CNN يوم السبت، أن ترامب لن يكون حاضرا فى الجنازة.

 

ولم يعلق ترامب على رغبة ماكين فى أن يبقى بعيدا عن الجنازة، لكنه قدم رسالة قصيرة حول وفاة عضو مجلس الشيوخ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة