طلب إحاطة للحكومة بسبب تجاوز نسبة الأمية 25% وتخبط السياسات التعليمية

الأحد، 26 أغسطس 2018 01:30 م
طلب إحاطة للحكومة بسبب تجاوز نسبة الأمية 25% وتخبط السياسات التعليمية النائب فايز بركات
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، موجهاً إلى المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، حول استراتيجية الوزارة لمحو أمية 25% من تعداد سكان جمهورية مصر العربية.

وقال بركات، في طلب الإحاطة المقدم منه، إنه وفقا للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للإحصاء، فإن عدد الأميين فى مصر وصل إلى 18.4 مليون شخص، أى ما يعادل 25.8% من تعداد السكان، وهى نسبة خطيرة جداً.

وأضاف بركات، أن هذه النسبة الكبيرة التى تمثل تعداد الاميين فى مصر، ناتجة عن تخبط السياسات التعليمية وتضاربها، وغياب رؤية واضحة للعملية التعليمية، وربط أهدافها لخدمة التنمية المستدامة، التى تهدف لها الدولة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تدنى مستوى جودة التعليم يؤدى إلى التسرب من التعليم، بالإضافة إلى ارتفاع الكثافة بالفصول الدراسية، وحرمان بعض القرى من التعليم، نتيجة عدم وجود فصول لاستيعابهم جميعها أسبابا أدت الى تفاقم أعداد الأميين.

وأكد النائب، أن كافة الجهود التقليدية التى تم طرحها على مدار العقود والحكومات السابقة أثبتت فشلها، وأن الأمر الآن أصبح يحتاج إلى جهود مجتمعية لمكافحة الأمية، حيث يمكن إسناد هذه العملية إلى المدارس أو الجامعات أو الجمعيات الأهلية، أو عمل حوافز لمن يعمل على محو أمية أفراد من الشعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة