خالد صلاح

صور.. عائلات إيرانية تكشف أثر العقوبات الأمريكية على المجتمع بطهران.. نفاد الأدوية وارتفاع نسب البطالة وازدياد معدلات الجوع.. والمجلس الإيرانى الأمريكى: العقوبات تمكن المتشددين من السيطرة على السلطة فى البلاد

الأحد، 26 أغسطس 2018 12:00 ص
صور.. عائلات إيرانية تكشف أثر العقوبات الأمريكية على المجتمع بطهران.. نفاد الأدوية وارتفاع نسب البطالة وازدياد معدلات الجوع.. والمجلس الإيرانى الأمريكى: العقوبات تمكن المتشددين من السيطرة على السلطة فى البلاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع على قرار الانسحاب من الاتفاق النووى
كتب: محمد محسن أبو النور
إضافة تعليق

فى الثامن من مايو الماضى أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووى مع إيران وتوقيع عقوبات عليها وعلى كل الدول المتعاملة معها، وكان ترامب يرمى إلى أن تحدث تلك العقوبات أثرا موجعا على حياة الناس ما يجعلها يقومون بثورة ضد النظام أى إسقاط النظام من الداخل وليس من الخارج، وهو ما بدأ يتحقق من خلال التأثير الكبير على حياة الناس .

أثر العقوبات الأمريكية "المدمر"

من جانبها رصدت جريدة الإندبندنت البريطانية أثر العقوبات الأمريكية "المدمر" على المجتمع الإيرانى من خلال تجارب روتها عائلات إيرانية تضررت من قرار العقوبات الأمريكية على إيران تلك التى وقعها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

فتيات يسرن بجوار جدارية للخمينى
فتيات يسرن بجوار جدارية للخمينى

 

وقالت الجريدة اللندنية الذائعة فى تقرير لها بثته من خلال موقعها على الإنترنت اليوم الجمعة إن العائلات الإيرانية تتشارك فيما بينها قصص التأثير البالغ "المخرب" الذى أحدثته العقوبات الأمريكية على حياتهم اليومية.

وأوضحت الجريدة أن أكثر من 80 مليون مواطن إيرانى (من أصل 82 مليون هم عدد سكان إيران) يشعرون بالضيق مع تراجع الريال مقابل العملات الأجنبية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع الإيجار، وبدء نفاد إمدادات الأدوية الحيوية المستوردة من الخارج.

 

إعادة العقوبات على إيران

وأعادت أمريكا العقوبات التى كانت مفروضة على إيران قبل توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة "الاتفاق النووي" يوم 8 مايو 2018 بموجب قرار انسحاب واشنطن من الاتفاق ودخلت الحزمة الأولى حيز التنفيذ يوم 7 أغسطس الجارى.

 

رجل دين إيرانى يصور مظاهرة أعلى أحد الجسور فى إيران
رجل دين إيرانى يصور مظاهرة أعلى أحد الجسور فى إيران

 

ومن المقرر أن تدخل الحزمة الثانية الأكثر تأثيرا على الاقتصاد الإيرانى يوم 4 نوفمبر المقبل بعد انتهاء مهلة الستة أسهر التى منحتها واشنطن للمتعاملين مع إيران.

وقالت الجريدة إن ميسم، وهى طبيبة أمريكية إيرانية، تزاد قلقا بشأن جدتها المسنة فى إيران، التى تعانى من سرطان الدم. وقالت: "بصفتى طبيبة تعالج مرضى مثل هذا يومياً فى الولايات المتحدة، أشعر بالذنب لأننى عاجز عن رعاية أحد أفراد أسرتى المحبوبين فى بلدنا".

 

نفاد الأدوية الحيوية

وأوضحت أن جدتها "لم تتمكن من الحصول على عقاقير العلاج الكيميائى الخاصة بها. بحيث لا تبيع أى من الصيدليات هذا المنتج أو يكون عرضه للجمهور بضعة أيام أو بضعة أسابيع قليلة فقط".

 

مظاهرات فى إيران
مظاهرات فى إيران

 

وروت الجريدة أن عائلة ميسم، بمساعدة طبيب أورام جدتها، تبحث عن موردين جدد قد يكونوا قادرين على استيراد الأدوية، ولكن مع بدء العقوبات الأمريكية، فإنهم لا يعرفون ما هو ممكن وما إذا كانوا سيتمكنون من الحصول على الدواء أم لا؟!

وأضافت ميسم أن "العقوبات تؤذى الناس العاديين فى الشوارع ولا تسبب أى ألم على الإطلاق للحكومة"، متسائلة: "كيف يؤدى منع العلاج الكيميائى الخاص بجدتى البالغة من العمر 80 عامًا فى المساعدة على تحقيق هدف أى شخص؟!" فى إشارة إلى دونالد ترامب.

 

الاختيار بين طهران وواشنطن

وأضافت الجريدة، أنه فى الأسابيع القليلة الماضية، بدأت الشركات الدولية فى الانسحاب من إيران بعد تهديدات من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأن الشركات يجب أن تختار بين التجارة مع طهران أو التجارة مع الولايات المتحدة.

 

مظاهرات مؤيدة للنظام ينظمها الباسيج ورجال الحوزات
مظاهرات مؤيدة للنظام ينظمها الباسيج ورجال الحوزات

 

بدأت الجولة الأولى من العقوبات الأمريكية "snapback" حيز التنفيذ فى بداية أغسطس بعد أن تهديد ترامب وانسحابه من الصفقة النووية الإيرانية، ومن المفترض أن تكون هناك حزمة جديدة من العقوبات فى نوفمبر المقبل تشمل البنك المركزى الإيرانى وقطاعات الموانئ والنفط.

 

بعد أسابيع قليلة فقط، بدأ أكثر من 80 مليون إيرانى عادى يشعرون بالضرر الناجم عن العقوبات الجديدة، حسبما قال المجلس الوطنى الإيرانى ـ الأمريكى.

 

عقاب جماعى ضد إيران

وقال جمال عبدى رئيس الجمعية فى بيان إن التأثير "المدمر" للعقوبات يرقى إلى مرتبة "العقاب الجماعى" للمواطنين الإيرانيين.

 

مظاهرات فى إيران
مظاهرات فى إيران

 

وقال: "إن الأضرار الجسيمة للعقوبات تسبب عدم المبالغة فى تقدير الشعب الإيرانى بما أن الاقتصاد ومعدلات البطالة تجعل الحياة اليومية لا تطاق بالنسبة لملايين الإيرانيين، فإن الأسر تختنق من نفاد الأدوية المنقذة للحياة وحالات الجوع المنتشرة فى ظل غياب البنية التحتية الحيوية".

 

وأضاف: "هذه العقوبات ستهدد التزام إيران بالاتفاق النوى، بينما تقوض الآمال بالاعتدال الإيرانى، وتضر بالطبقة الوسطى الإيرانية وتمكّن المتشددين الإيرانيين والمتطرفين من السيطرة على مفاصل السلطة فى البلاد".

 

احتجاجات فى إيران
احتجاجات فى إيران

 

على هذا النحو يمكن القول إن الروايات والقصص الحياتية اليومية التى يرويها الإيرانيون حول تأثير العقوبات الأمريكية على إيران تنسجم مع خطة الرئيس دونالد ترامب ومستشاره للأمن القومى جون بولتون حول إحداث انفجار اجتماعى من داخل إيران، بحيث يلجأ الإيرانيون إلى تحميل النظام مسؤولية الأزمات الرهيبة الداخلية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة