ماذا قدمت قطاعات وزارة الثقافة خلال إجازة عيد الأضحى

السبت، 25 أغسطس 2018 04:21 م
ماذا قدمت قطاعات وزارة الثقافة خلال إجازة عيد الأضحى مهرجان صيف بورسعيد أحد فعاليات قصور الثقافة فى العيد
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إجازة عيد الأضحى المبارك بمثابة الفرصة للشباب والعائلات للخروج للمتنزهات والحدائق ودخول السينمات والمسارح، وتعمل كل الوزارات الخدمية على تقديم خدمات كاملة للمواطنين، وتقدم وزارة الثقافة خلال العديد من العروض والفعاليات الثقافية، التى تكون فرصة للعائلات لحضورها.
 
وقبل بدء الإجازة أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أن قطاعات الوزارة أعدت برامج فنية وثقافية متنوعة لتحتفل مع جموع المصريين بعيد الأضحى المبارك فى مختلف محافظات مصر تضم أكثر من 200 فعالية ثقافية وفنية، فماذا قدمت الوزارة وهل حققت الغرض من تنظيمها، هذا ما نعمل على توضيحه خلال السطور التالية.

قصور الثقافة

الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحسب خطت وزارة الثقافة التى أعدت مسبقا للاحتفال بإجازة العيد، ستقوم بتنظيم 170 أى نحو 75% من الفعاليات المقدمة من الوزارة، وقامت الهيئة خلال أيام العيد بتنفيذ عدد كبير من تلك الفعاليات مقسمة ما بين ندوات ثقافية وورش فنية للأطفال، وعروض وحفلات فنية.
 
مهرجان صيف بورسعيد
مهرجان صيف بورسعيد
 
واستمرت خلال مهرجان صيف بورسعيد الذى تنظمه الهيئة بالمحافظة الساحلية، ويشهد تنظيم عروض فنية واستعراضية فى مناطق مختلفة من المحافظة وشهد المهرجان حضورا جماهيريا واسعا، كما شهد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة حفلا فنيا أقامه المركز الثقافى لمدينة طنطا، كما كانت هناك أكثر من عرض لفرق الفنون الشعبية المنتشرة بالمحافظات التابعة للهيئة، فى قصور الثقافة المنتشرة بكل محافظات الجمهورية.
 
حفل المركز الثقافى لمدينة طنطا
حفل المركز الثقافى لمدينة طنطا

البيت الفنى للمسرح

قدم البيت الفنى للمسرح 13 عرضا مسرحيا بعدد من محافظات الجمهورية، هى "حى على بلدنا" على المسرح القومى بالعتبة، و"حدث فى بلاد السعادة" على مسرح السلام بشارع قصر العينى، "كوميديا البؤساء" بمسرح ميامى بوسط القاهرة، و"الحادثة" على مسرح الغد بالعجوزة، و"يوم معتدل جدا" على مسرح أوبرا ملك برمسيس، و"ويبقى الأمر معلقا" من تقديم فرقة الشمس لذوى الاحتياجات الخاصة على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، و"لاد البلد" فى محافظة البحر الأحمر، و"أبو كبسولة" على مسرح بيرم التونسى بالإسكندرية، و"القطط" على مسرح متروبول بالعتبة، و"الليلة الكبيرة" على مسرح متحف الفنون التشكيلية بالإسكندرية، و"أكشن" على مسرح قصر ثقافة الأنفوشى.
 
236637-مسارح-الدولة-كامل-العدد-وتحقق-اعلى-ايرادات-فى-تاريخها-خلال-عيد-الاضحى-(3)
مسارح الدولة كامل العدد وتحقق أعلى إيرادات فى تاريخها خلال عيد الأضحى

268602-مسارح-الدولة-كامل-العدد-وتحقق-اعلى-ايرادات-فى-تاريخها-خلال-عيد-الاضحى-(2)
مسارح الدولة كامل العدد وتحقق أعلى إيرادات فى تاريخها خلال عيد الأضحى
 
وحققت تلك العروض نجاحا باهرا، وبحسب بيان صادر عن البيت الفنى للمسرح، كان المسارح السابقة كاملة العدد طيلة مدة العرض فى العيد، ووصلت إيرادات مسرحية أبو كبسولة فى ليلة العرض الأولى 38 ألف جنيه.

قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية والسيرك القومى

قدم القطاع خلال أيام العيد، العديد من العروض الفنية بعدد من المسارح المختلفة بالمحافظات، بجانب الفقرات الترفهية التى يقدمها السيرك القومى المعتادة التى تنال أعجاب الجمهور منها الكرباج، ثنائى التشكيلات، الطوق الهوائى، الساحر، إلى جانب فقرة ترويض الوحوش.
 
فقرات السيرك القومى
فقرات السيرك القومى
 
واستقبل السيرك القومى فى العجوزة ومدينة 15 مايو وجمصة ما يقرب من 13 ألف زائر خلال عيد الأضحى المبارك، ما يعد نجاحاً كبيراً، وحضر نحو 7 آلاف مشاهد قد استمتعوا بعروض مسارح البالون وصلاح جاهين وجمصة وأوبرا بور سعيد خلال أيام العيد، كما أن عرض "أليس فى بلاد العجائب" الذى يتم تقديمه على مسرح البالون حقق ثمانية وأربعون ألفا وخمسمائة جنيه إيرادات خلال أيام عيد الأضحى.

المجلس الأعلى للثقافة وهيئة الكتاب وصندوق التنمية غياب

خلال إجازة عيد الأضحى، لم تعلن الهيئة العامة للكتاب عن تنظيم أى معارض للكتاب بأى من محافظات الجمهورية، كما أن المجلس الأعلى الأعلى للثقافة لم تنظم أى من المؤسسات التابعة له أى فعالية طوال أيام العيد، وهو نفس حال صندوق التنمية الثقافية، الذى لم يشارك فى فعاليات العيد، إلا ببعض العروض بشارع الشريفيين خلال يوم الوقفة، وتوقفت باقى العروض والمتاحف التابعة له إلى انتهاء الإجازة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة