بعد فوز الرئيس الراحل محمد أنور السادات بها.. تعرف على ميدالية الكونجرس الذهبية.. أرفع تكريم بمجلس الشيوخ الأمريكى.. بطل الحرب والسلام أول عربى يحصل عليها وثانى أفريقى بعد مانديلا.. جورج واشنطن أول من فاز بها

السبت، 25 أغسطس 2018 03:25 م
بعد فوز الرئيس الراحل محمد أنور السادات بها.. تعرف على ميدالية الكونجرس الذهبية.. أرفع تكريم بمجلس الشيوخ الأمريكى.. بطل الحرب والسلام أول عربى يحصل عليها وثانى أفريقى بعد مانديلا.. جورج واشنطن أول من فاز بها الرئيس الراحل أنور السادات وميدالية الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكى
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الكونجرس الأمريكى تمرير قانون خاص لتكريم الرئيس المصرى الراحل أنور السادات بميدالية الكونجرس الذهبية، والتى تعد أعلى درجة تكريم يمكن للكونجرس منحها لأى شخص على الإطلاق.

 

قانون منح الميدالية الذهبية للرئيس السادات كان تم تقديمه فى مجلس الشيوخ الأمريكى فى فبراير 2017 وتم التباحث فيه منذ وقتها لتكريم الرئيس الراحل لجهوده البطولية فى تحقيق السلام فى الشرق الأوسط بحسب نص القانون الذى تم تسجيله برقم 115 فى الكونجرس.

صورة إعلان القانون من موقع الكونجرس
صورة إعلان القانون من موقع الكونجرس

وكان الأعضاء الذين قدموا القانون من الحزبين الجمهورى والديمقراطى وقال عنه وقتها السيناتور الجمهورى أورين هاتش الذى قدم القانون: "الرئيس السادات أظهر شجاعة ورؤية عندما دخل مفاوضات لتحقيق معاهدة سلام غيرت الكثير فى الشرق الأوسط للأفضل".

 

والميدالية الذهبية التابعة للكونجرس هى أعلى درجة تكريم يمكن لمجلس الشيوخ الأمريكى تقديمها وهى جائزة تم الإعلان عنها أول مرة فى 1776 لتكريم المساهمات المتميزة فى الثورة الأمريكية وكان أول فائز بها جورج واشنطن أول رئيس لأمريكا لدرجة أن بعض المؤرخين يرون أن الجائزة تم تصميمها لجورج واشنطن خصيصا.

ميدالية الكونجرس
ميدالية الكونجرس

ويشترط الحصول عليها أن يكون الشخص المرشح لها حقق إنجازا أثر على العالم وعلى التاريخ والثقافة الأمريكية نفسها بحيث يتم منح الميدالية الذهبية بعد سنوات طويلة من الإنجاز نفسه كنوع من تأكيد مدى أهمية هذا الإنجاز ومدى استمرارية تأثيره فى العالم.

 

وحتى اليوم لم تحصل أى شخصية عربية على الجائزة باستثناء الرئيس الراحل السادات الذى يعد أيضا ثانى شخصية أفريقية تحصل على الجائزة بعد الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا والذى حصل عليها عام 1998.

ميدالية نيلسون مانديلا
ميدالية نيلسون مانديلا

الميدالية الذهبية الخاصة بالكونجرس يتغير شكلها سنويا طبقا للفائز بها، وهى مع كونها جائزة مدنية إلا أنه يمكن أيضا منحها لأشخاص من العسكريين، حيث إن جورج واشنطن نفسه عندما حصل عليها من ثانى كونجرس يعقد بعد الثورة الأمريكية كان ذكر اسمه بلقبه العسكرى "الجنرال جورج واشنطن".

 

وبعد ذلك أصبحت تشمل الفنانيين والكتاب والمستكشفين والعلماء ورجال الأعمال الرواد ومن قاموا بإنقاذ حياة عدد من كبير من الناس.. لكن مع ذلك ظل العسكريين أصحاب الصدارة فى الحصول على الميدالية.

images
 

وكانت الجائزة فى 2017 شهدت حالة استثنائية حيث تم منح أكثر من ميدالية ذهبية لأربعة أشخاص فى نفس المناسبة وهم الجنرال وينفيلد سكوت لدوره فى الحرب الأمريكية المكسيكية وحرب 1812 بين أمريكا وبريطانيا والجنرال زاكرى تيلور عن دوره فى الحرب الأمريكية المكسيكية ومعارك  1846 و 1847، ولينكن إلسورث لدوره فى استكشاف المنطقة القطبية مرتين فى 1928 و 1936 والأدميرال هايمان جي ريكوفر باعتباره أول من قاد قوة أمريكية بحرية نووية وتقديرا لحياته العسكرية كلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد مصطفى

هي تكريم للكونجرس الامريكي

لست ابالغ اذا قلت انها مفخرة للكونجرس الامريكي ان يكون بين الحاصلين على الميدالية اسم الزعيم الراحل انور السادات فالرئيس السادات واعماله ورؤيته السياسية تغنيه عن اي تكريم فما زال العالم يستلهم من سياسياته ورؤيته السياسية وبعد نظره ما يعينهم على فهم الواقع رحم الله الزعيم الراحل

عدد الردود 0

بواسطة:

said

رحمه الله كان زعيما فذا

حقيقة العظماء لايموتون

عدد الردود 0

بواسطة:

Ferial mahmoud

بطل الحرب والسلام

الرئيس السادات بطل الحرب والسلام... سيظل يذكر اسمه وسط الزعماء الكبار وسيظل التاريخ يذكره بانه من اعاد الكرامة المصرية والعربية بقراره العظيم، قرار حرب اكتوبر المجيدة. واتخاذ الكونجرس اليوم قرار تكريمه هو قرار عظيم للاعتراف بما قام به هذا الرعيم لوطنه وللانسانية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة