خالد صلاح

السجائر الإلكترونية ترفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل 5 أضعاف

السبت، 25 أغسطس 2018 02:57 م
السجائر الإلكترونية ترفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل 5 أضعاف السجائر الالكترونية
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية كل يوم لديهم مخاطر مضاعفة للإصابة بنوبة قلبية، كما أن الاحتمالات تزيد بنحو خمسة أضعاف بالنسبة لأولئك الذين يستخدمونها إلى جانب السجائر التقليدية.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن استخدام كلا المنتجين فى نفس الوقت هو أسوأ من استخدام أى منهما على حدة.

وقال كبير باحثى الدراسة "ستانتون غلانتز" وهو مدير مركز أبحاث التبغ والتعليم فى جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو، إن معظم البالغين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية يرجعون إلى العادية، ونحو 66% من نحو 2300 من مستخدمى السجائر الإلكترونية الحاليين فى الدراسة قاموا أيضاً بتدخين سجائر التبغ معها.

وبالنسبة للدراسة قام الباحثون بتحليل البيانات من نحو 70 الف أمريكى شاركوا فى الاستقصاءات الصحية الوطنية فى عامى 2014 و2016.

ومن بين أكثر من 9300 مستخدم حالى للسجائر الإلكترونية والسابقين، كان 3.6% يعانون من أزمة قلبية فى وقت ما.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية وسجائر التبغ يوميا كانوا أكثر عرضة بنسبة 4.6 مرات للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين لم يستخدموا أى منهما.

وقال الباحثون إن دراستهم هى الأولى التى تدرس العلاقة بين استخدام السجائر الإلكترونية والنوبات القلبية.

ونشر التقرير فى عدد أغسطس بالمجلة الأمريكية للطب الوقائى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة