خالد صلاح

تعرف على مواد قانون تجريم إهانة الرموز التاريخية.. الحبس 3 سنوات أبرزها

الجمعة، 24 أغسطس 2018 03:18 ص
تعرف على مواد قانون تجريم إهانة الرموز التاريخية.. الحبس 3 سنوات أبرزها مجلس النواب
كتب مصطفى السيد
إضافة تعليق

يناقش مجلس النواب خلال دور الانعقاد المقبل مشروع قانون تجريم إهانة الرموز والشخصيات التاريخية المقدم من النائب عمر حمروش أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف، وكان الدكتور على عبد العال أحال خلال دور الانعقاد الماضى مشروع القانون للجنة مشتركة من لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية ومكت لجنة الإعلام والثقافة والآثار.

ويستعرض "اليوم السابع" فى السطور التالية أهم المعلومات عن مشروع القانون:

1- بحسب مقدم مشروع القانون فأن الهدف منه حماية الرموز والشخصيات التاريخية من العبث وعدم خداع الشعب بتشوية صورتهم، والإضرار بالمجتمع وزعزعة الثقة لدى الشباب فى الرموز والشخصيات التاريخية،  وإثارة الجدل حول شخصيات ورموز تاريخية والتى قد تؤدى إلى آثار خطيرة على المجتمع.

2- المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون تضمنت أن هناك إصرار فى التهكم على الرموز والشخصيات التاريخية وخاصة من انتقلوا لرحمة الله، وأن الجدل الذى يحدث من إساءة لبعض الرموز التاريحية خطر وله آثار سلبية على الشعب المصرى، وزعزعة الثقة ونشر الإحباط وهو الأمر الذى يسعى له قوى الشر.

3- وفى المادة الأولى من مشروع القانون: يحظر التعرض بالإهانة لأى من الرموز والشخصيات التاريخية، وذلك وفقا لما يحدده مفهوم القانون واللائحة التنفيذية له، ويقصد بالرموز والشخصيات التاريخية الواردة فى الكتب والتى تكون جزء من تاريخ الدولة وتشكل الوثائق الرسمية للدولة، وذلك وفقا لما اللائحة التنفيذية له.

4- كما نصت المادة الثالثة: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف كل من أساء للرموز الشخصيات التاريخية، وفى حالة العودة يعاقب بالحبس بمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 7 وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه.

5- ووفقا لنص المادة الرابعة: يعفى من العقاب كل من تعرض للرموز التاريخية بغرض تقييم التصرفات والقرارات وذلك فى الدراسات والأبحاث العلمية.

 


إضافة تعليق




التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

يعنى ايه

يعنى ايه رمز تاريخى

يعنى ايه رمز تاريخى. اللى بيعتبره البعض رمز تاريخى ممكن يكون فعلا رمز تاريخى للغباء و التعصب و الفساد

عدد الردود 0

بواسطة:

الهدف

عاوزين يغطوا على جرايم و فضايح

عاوزين يغطوا على جرايم و فضايح اللى بيسموهم رموز تاريخية

عدد الردود 0

بواسطة:

مافيش

ما فيش حد معصوم يبقى ما فيش حد اسمه رمز تاريخى

ما فيش حد معصوم يبقى ما فيش حد اسمه رمز تاريخى

عدد الردود 0

بواسطة:

لا

لا رموز تاريخية و لا غير تاريخية . كلهم بشر

لارموز تاريخية و لاغير تاريخية . كلهم بشر و كل البشر لهم عيوب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة