خالد صلاح

"الدائرى الإقليمى" جاهز للافتتاح خلال أيام.. عادل ترك: القوس الشمالى الغربى كان الأصعب وتكلفته 6.5 مليار جنيه.. "الوطنية لإدارة الطرق" تدير الطريق.. منع دخول المقطورات للقاهرة الكبرى وتنظيم حركة الشاحنات

الجمعة، 24 أغسطس 2018 12:00 ص
"الدائرى الإقليمى" جاهز للافتتاح خلال أيام.. عادل ترك: القوس الشمالى الغربى كان الأصعب وتكلفته 6.5 مليار جنيه.. "الوطنية لإدارة الطرق" تدير الطريق.. منع دخول المقطورات للقاهرة الكبرى وتنظيم حركة الشاحنات الدائرى الإقليمى
كتب رضا حبيشى
إضافة تعليق

"توافر الإرادة السياسية فى عهد الرئيس السيسي أدى لإنجاز أصعب مراحل الطريق فى 3 سنوات فقط، كما أن هذا الطريق سيوفر للدولة 800 مليون جنيه سنويا"، كانت تلك كلمات وزير النقل هشام عرفات، والذى كشف كواليس العمل الدءوب للانتهاء من هذا المشروع العملاق.

ويفتتح آخر قطاع بالطريق الدائرى الإقليمى تولت وزارة النقل تنفيذه ضمن المشروع القومى للطرق بعد إجازة عيد الأضحى، ويمتد القطاع الأخير بالطريق الدائرى الإقليمى وهو القوس الشمالى الغربى من التقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الزراعى فى بنها حتى التقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الصحراوى بطول 57 كم.

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل لـ"اليوم السابع" إنه تم الانتهاء من أعمال تنفيذ الطريق بالكامل وفتحه تجريبيا أمام حركة المرور، لافتا إلى أن هذا القطاع المخطط افتتاحه من قبل الرئيس يعتبر الأهم من بطول الطريق الدائرى الإقليمى البالغ حوالى 400 كم كون يكمل الدائرة حول القاهرة الكبرى ويحل أزمة المرور فى محافظة المنوفية بنسبة 80%.

وأضاف وزير النقل، أنه مع افتتاح القوس الشمالى الغربى ستجنى الدولة ثمار هذا الطريق الذى يعتبر أهم مشروع مرورى فى آخر 4 سنوات مضت، حيث سيربط هذا الطريق كافة المحاور والطرق الرئيسية، كما سيساهم فى تنظيم حركة النقل الثقيل والشاحنات الداخلة إلى القاهرة الكبرى وبالتالى تخفيض الاختناقات المرورية بالقاهرة الكبرى.

وأوضح اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى لـ"اليوم السابع" أن هذا القطاع المخطط افتتاحه كان الأصعب بالطريق بسبب مشكلات نزع الملكية لإخلاء مسار الطريق، والتى كانت تمثل تحدى كبير أمام الهيئة فى تنفيذ هذا المشروع، لافتا إلى أن هذا القطاع يتكون من 4 حارات بكل اتجاه، وهو طريق حر بدون تقاطعات مرورية، حيث تستخدم الكبارى والأنفاق فى الدورنات للخلف.

 

ولفت رئيس هيئة الطرق والكبارى، إلى أن تكلفة تنفيذ هذا القطاع وصلت إلى 6.5 مليار جنيه شاملة تعويضات الأهالى التى تم نزع ملكيتها خلال أعمال تنفيذ المشروع، متابعا: "حرصنا على تعويض الأهالى بشكل عادل.. وتعويضات الأهالى فى بعض المناطق وصلت إلى 50 و60 ألف جنيه عن القيراط الواحد.. كل مواطن وكل متضرر من نزع الملكية حصل على حقه كاملا".

وأشار رئيس هيئة الطرق والكبارى إلى أن الهيئة تعاقدت مع الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لإدارة وتشغيل وصيانة هذا الطريق بعد افتتاحه، مقابل الحصول على 50% من إيراداته، لافتا إلى أنه تم مراعاة إنشاء مراكز ومحطات خدمة على جانبى الطريق من محطات تموين وقود وكافتريات ونقاط إسعاف وتمركز أمنى لخدمة المسافرين وتأمين الطريق، تنفيذأ لتكليف الرئيس.

وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه مع افتتاح هذا القطاع سيتم البدء فى تطبيق قرار منع دخول المقطورات إلى القاهرة الكبرى مع قصر دخول الشاحنات وسيارات النقل الثقيل التى بلا مقطورات خلال الفترة من 11 مساءً حتى 6 صباح اليوم التالى، وعدم السماح بدخول القاهرة فى باقى الأوقات سوى سيارات النقل التى تحمل حمولات تقل عن 4 طن، مشيرا إلى أن تطبيق هذا القاهرة سيساهم فى خفيض التكدسات والكثافات المرورية على الدائرى القديم وبالقاهرة الكبرى.

يذكر أن الرئيس افتتح منذ شهور ضمن المشروعات المجمعة القوس الشمالى الشرقى الممتد من بلبيس حتى التقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الزراعى فى بنها بطول حوالى 34 كم، وهو الجزء الأول من القطاع الذى تولت وزارة النقل تنفيذه بالطريق الدائرى الإقليمى بطول 92 كم ضمن المشروع القومى للطرق.

وأعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، انتهاء تنفيذ القوس الشمالى الغربى بالطريق الدائرى الإقليمى الممتد من التقاطع مع طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى فى بنها حتى التقاطع مع طريق القاهرة _ الإسكندرية الصحراوى  بطول 57 كم .

كان وزير النقل، أكد أن تكلفة القوس الشمالى وطريق شبرا -  بنها الحر المدرجين بالمشروع القومى للطرق وصلوا الى 14 مليار جنيه.

 وأشار إلى أن الطريق تم فتحه للمرور تجريبيا ويجرى حاليا إنهاء تركيب بعض العلامات المرورية والإرشادية لحين افتتاحه من قبل الرئيس السيسى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة