أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا فضل مواطنو الجيزة ذبح الأضاحى فى الشوارع رغم فتح المجازر مجانا.. 260 أضحية ذبحت فى 23 مجزرا والمنيب وناهيا لم يحضر أحد.. ونائب المحافظ: تقصير الطب البيطرى والأحياء السبب والناس سلوكها سيئ

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 02:36 م
لماذا فضل مواطنو الجيزة ذبح الأضاحى فى الشوارع رغم فتح المجازر مجانا.. 260 أضحية ذبحت فى 23 مجزرا والمنيب وناهيا لم يحضر أحد.. ونائب المحافظ: تقصير الطب البيطرى والأحياء السبب والناس سلوكها سيئ الذبح فى الشوارع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم التحذيرات المتكررة والتهديد بتحرير محاضر بيئة وفرض غرامات مالية على من يذبح الأضاحى فى الشوارع، إلا أن أغلب المواطنين بمحافظة الجيزة لم يستجيبوا، وفضلوا الذبح فى الشوارع، وبالرغم من فتح جميع مجازر المحافظة طوال أيام عيد الأضحى المبارك مجانا للمواطنين وتقديم خدمات مجانية أخرى مثل الكشف الطبى المجانى على الأضاحى وتوفير المياه وأوناش لرفع الذبائح وغيرها، إلا أنهم لم يستجيبوا.
 

المواطنون فضلوا الذبح فى الشوارع وعدم الذهاب للمجازر

وما يؤكد ذلك هو أن عددا كبيرا من مجازر المحافظة لم تشهد ذبح أضحية واحدة فى أول أيام عيد الأضحى، وباقى المجازر شهدت ذبح أضاحى الجمعيات فقط، وقليل من المواطنين ذهب للمجازر.
 
الدكتور أسامة إبراهيم مدير مجازر الجيزة أكد أن حركة الإقبال على مجازر الجيزة فى أول يوم لعيد الأضحى المبارك كانت ضعيفة للغاية، لدرجة أن بعض المجازر لم تشهد ذبح أضحية واحدة فى أول يوم، على الرغم من فتح جميع المجازر مجانا أمام ذبح أضاحى المواطنين طوال أيام العيد.
 
 

مجازر بالجيزة لم يزرها أحد فى عيد الأضحى

وأضاف مدير مجازر الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن من بين المجازر التى لم تشهد ذبح أى أضاحى فى أول يوم لعيد الأضحى، مجزرى المنيب وناهيا، بينما شهدت باقى المجازر ذبح أضاحى لكن أغلبها للجمعيات الخيرية، بالإضافة إلى عدد قليل جدا للمواطنين.
 
وأوضح الدكتور أسامة إبراهيم أن ذلك يعنى أن أغلب المواطنين فضلوا ذبح أضاحيهم فى الشارع، على الرغم من فتح المجازر مجانا لذبح الأضاحى، مشيرا إلى أنه يمر يوميا على جميع المجازر بالمحافظة لرصد أى مشاكل بها وحلها على الفور، بالإضافة لرصد استعداد المجازر لاستقبال أضاحى المواطنين.
 

مجزر المنيب لم يستقبل أى أضاحى فى أول أيام العيد

وبدوره قال الدكتور ماجد على، مدير مجزر المنيب بالجيزة، إنه على الرغم من فتح المجزر مجانا أمام ذبح أضاحى المواطنين إلا أن المجزر لم يستقبل أى أضاحى فى أول أيام العيد، رغم توفير كل الإمكانيات والخدمات مجانا للمواطنين، والسماح لهم بذبح الأضحية دون دفع رسوم مع توقيع الكشف المجانى عليها.
 
وأضاف مدير مجزر المنيب، لـ"اليوم السابع"، أنه كان من المقرر أن تذبح إحدى الجمعيات الخيرية الأضاحى الخاصة بها بالمجزر فى أول يوم، إلا أنها ذبحت فى مجزر سقارة، ما جعل مجزر المنيب لم يشهد حالات ذبح فى أول يوم.
 

المحافظة: الذبح خارج المجازر مثل إلقاء القمامة فى الشوارع

من جانبه أكد اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء،أن تفضيل المواطنين ذبح الأضاحى فى الشارع سلوك مستفز وسيئ، فالذبح خارج المجازر مثل إلقاء القمامة فى الشوارع، مشيرا إلى الذبح فى الشارع يلوث البيئة ويسبب الأمراض ويؤذى المارة.
 
 

عدم سيطرة الطب البيطرى والبيئة والأحياء السبب

وأضاف نائب محافظ الجيزة أن سبب انتشار الذبح فى الشوارع هو عدم سيطرة كل من الطب البيطرى والبيئة والأحياء، وقلة فرض الرقابة على شوارع الجيزة، على الرغم من كثرة تحذيرات المحافظة خلال الاجتماعات التى سبقت حلول عيد الأضحى.
 
وقال الهراس "إحنا قلنا هنعمل محاضر للناس اللى بتدبح فى الشارع طبقا للقانون، وقلنا كلام كتير وحذرنا آلاف المرات والناس مش بتسمع ولا بتهتم، وإحنا منتظريين تقارير الأحياء عشان نشوف عملوا مخالفات ولا لأ".
 

260 أضحية فقط ذبحت فى 23 مجزرا بالجيزة

من جانبه أكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير الطب البيطرى فى الجيزة أن مجازر الجيزة استقبلت خلال أول وثان أيام عيد الأضحى المبارك 260 أضحية متنوعة بعضها خاص بالجمعيات وعدد آخر خاص بالمواطنين، مشيرا إلى أن هذا العدد ضعيف.
 
وأضاف مدير الطب البيطرى بالجيزة أن المجازر التى شهدت إقبالا هى مجازر "البدرشين وكرداسة، سقارة والعياط، وأوسيم"، إلا أن مجزر المنيب لم يشهد ذبح أى أضحية فى أول وثان أيام العيد، نظرا لعدم انتشار ثقافة الذبح فى المجازر لدى المواطنين.
 
 

الطب البيطرى: مسئولية تحرير المحاضر تعود للبيئة

وأوضح إسماعيل أن الطب البيطرى يشارك فى لجان تفتيش بالأحياء بالاشتراك مع رجال البيئة لرصد مخالفات الذبح فى الشوارع، وأن مسئولية تحرير المحاضر تعود للبيئة وفقا للقانون، لافتا إلى أنه على الرغم من فتح المجازر مجانا إلا أن أغلب المواطنين يصرون على الذبح فى الشوارع، لكن النسبة تقل سنويا.
 

أعباء إضافية على هيئة النظافة فى العيد

انتشار الذبح فى الشوارع يرهق قوانا ويزيد أعباءنا، هذا ما أعلنته هيئة نظافة الجيزة، مؤكدة أن الهيئة يقع عليها أعباء كثيرة خلال عطلة العيد، حيث تزيد من اهتمامها بنظافة الشوارع وصيانة الحدائق ورفع المخلفات بشكل أسرع لتظهر الشوارع نظيفة للمواطنين فى العيد، إلا أن السلوك السيئ من المواطنين بالذبح فى الشوارع يزيد من أعبائها ويحتاج إلى مجهود كبير لإزالة مخلفات الذبح وتنظيف الطرق والأرصفة وتطهيرها كما يحتاج إلى تكاليف إضافية.
 
وأضافت الهيئة أن رصد مخالفات الذبح فى الشوارع مسئولية البيئة، وأن هناك بعض الأحياء شنت حملات لرصد مخالفات الجزارين فى الشوارع، إلا أن ذلك لم يحد من الظاهرة.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة