وزير النقل يكلف السكة الحديد بتركيب كاميرات مراقبة فى أبراج التحكم بالإشارات لمواجهة الحوادث.. هشام عرفات: المشروع يستهدف تحقيق أعلى معدلات السلامة بالتشغيل.. ورصد المتواجدين بغرف أجهزة أمان القطارات

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 09:00 ص
وزير النقل يكلف السكة الحديد بتركيب كاميرات مراقبة فى أبراج التحكم بالإشارات لمواجهة الحوادث.. هشام عرفات: المشروع يستهدف تحقيق أعلى معدلات السلامة بالتشغيل.. ورصد المتواجدين بغرف أجهزة أمان القطارات الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل هيئة السكة الحديد بتنفيذ مشروع لتركيب كاميرات مراقبة فى أبراج التحكم بالإشارات والمتواجدة بطول خطوط السكة الحديد، وذلك لأول مرة، بهدف إحكام السيطرة على تلك الأبراج ورصد المترددين عليها سواء من عاملين بالسكة الحديد أو من خارجها والكشف عن أى عبث يمكن أن يحدث بإشارات السكة الحديد، وذلك من أجل مواجهة حوادث القطارات.

 

وقالت مصادر لـ"اليوم السابع" أن هيئة السكة الحديد عقدت اجتماع لبحث كيفية تنفيذ تكليف الوزير وتكلفة مشروع تركيب الكاميرات لأبراج المراقبة بالمحطات على طول خطوط السكة الحديد، وإجراءات اختيار الشركة التى ستقوم بتركيب هذه الكاميرات، لافتا إلى أن هذا المشروع يستهدف إحكام السيطرة على أبراج المراقبة المسئولة عن التحكم فى إشارات خطوط القطارات.

 

وأشارت المصادر إلى أن هذه المشروع يستهدف رصد أى محاولات يمكن أن تقوم بها أى عناصر تخريبية ترغب فى إحداث الضرر بمرفق السكة الحديد سواء من قبل عاملين بالسكة الحديد أو من خارجها، خصوصا أنه من خلال غرف أجهزة التحكم بالإشارات وأبراج المراقبة يتم التحكم فى مسير حركة القطارات، لافتة إلى أنه سيتم تحديد الأماكن التى سيتم بها تركيب كاميرات المراقبة وكذلك متابعتها بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات.

 

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هذا المشروع يستهدف بالأساس الغرف التى بها أجهزة التحكم فى الإشارات وأمان القطارات من أجل رصد أى عامل يدخل إلى هذه الغرف، متابعا: "هذه الغرف فى غاية الأهمية ومن خلالها يمكن التحكم فى كافة إشارات السكة الحديد لذلك لابد من وجود سيطرة عليها متابعة على مدار الـ 24 ساعة.. خصوصا أن تركيب كاميرات لها لن يتكلف كثيرا".

 

وأوضح وزير النقل أن هذا المشروع يستهدف تحقيق أعلى معدلات الأمان فى تشغيل القطارات ومتابعة أداء العاملين فى هذه الغرف ورصد أى متردد عليها، مشيرا إلى أنه سيتم ربط كافة غرف أجهزة الإشارات وأبراج المراقبة بشبكة كاميرات واحدة، بحيث يتم متابعة كافة الغرف التى بها أجهزة التحكم بالإشارات وأبراج المراقبة من خلال شبكة مركزية واحدة.

 

وأكد وزير النقل أن هذا المشروع يمثل حماية للمسئول والعامل معا، حيث ستمكن هذه الكاميرات من رصد أى محاولات للعبث بأجهزة الإشارات وسيتم متابعة أداء كل عامل من خلالها، لافتا إلى أنه من خلال استرجاع ذاكرة هذه الكاميرات يمكن معرفة ما تم فى أى غرفة بها أجهزة إشارات ومعرفة من تردد عليها فى أى وقت ترغبه السكة الحديد.

 

ولفت وزير النقل إلى أنه كلف قيادات هيئة السكة الحديد بسرعة تنفيذ هذا المشروع وتركيب الكاميرات بحيث تتحقق السيطرة الكاملة على كافة غرف أجهزة التحكم بالإشارات، مستطردا: "نحن نعيش فى ظروف استثنائية والمتربصين بالبلد كثير لذلك من لابد من تفويت الفرصة ضد أى متربص، مشيرا إلى أن نجاح هذا المشروع يحتاج لتعاون المسئولين والعاملين والشرطة معا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة