س وج.. كل ما تريد معرفته عن أعمال ترميم وصيانة معبد الأبت بالأقصر؟

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن أعمال ترميم وصيانة معبد الأبت بالأقصر؟ جانب من تطوير معبد الكرنك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الآثار مؤخرا عن البدء فى أعمال ترميم وصيانة معبد الأبت أو معبد الاحتفالات ضمن معابد الكرنك، والذى سيتم افتتاحه للجهور لأول مرة بعد ترميمه، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المعبد الأثرى.
 

س/ ما هو معبد الأبت؟

معبد الأبت من المعابد الصغيرة، مساحته حوالى 60 م × 40م، مثل بتاح وخنسو وسخمنت، كان خاص بأقامة احتفالات عيد إبت الجميل "أو مهرجان الإبت" هو احتفال مصرى قديم كان يقام سنوياً فى طيبة "الأقصر" فى عهد الدولة الحديثة وما بعدها.
 

س/ ما مهرجان الأبت؟

هو احتفال مصرى قديم كان يقام سنوياً فى طيبة "الأقصر" فى عهد الدولة الحديثة وما بعدها، وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو - مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة فى موكب احتفالى كبير، من معبد آمون فى الكرنك، إلى معبد الأقصر، فى رحلة تمتد لأكثر من 2كيلو متر، وما يتم إبرازه فى هذا الطقس هو لقاء آمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسى فى احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.
 

س/ ما الحالة الإنشائية للمعبد؟

المعبد لم يتم  افتتاحه للجمهور من قبل على الإطلاق، ويحتاج المعبد إلى ترميم معمارى وترميم دقيق، ويكاد يكون حالته مثل باقى المعابد القديمة، والذى يحتاج إلى صيانة كاملة.
 

س/ كم تستغرق أعمال الترميم فى معبد الأبت؟

ترميم المعبد سيستغرف حوالى 3 أشهر لاتمام أعمال الترميم، حيث يحتاج المعبد إلى ترميم معمارى وترميم دقيق، بعد توافر كل الخامات المطلوبة لذلك، ومن المقرر البدء فى فناء المعبد، بالإضافة للحجرات الجانبية، وبعد الانتهاء منهما سيتم البدء فور فى أعمال الترميم بسقف المعبد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة