أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل خطة "أباتشى" والمليار دولار للاستثمار داخل مصر.. الشركة الأمريكية تتفق مع وزير البترول على حزمة إجراءات جديدة.. إعداد خطة لمشروعات السنوات الخمس المقبلة.. 14 مليار دولار إجمالى استثمارات القطاع منذ 2014

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 07:00 م
تفاصيل خطة "أباتشى" والمليار دولار للاستثمار داخل مصر.. الشركة الأمريكية تتفق مع وزير البترول على حزمة إجراءات جديدة.. إعداد خطة لمشروعات السنوات الخمس المقبلة.. 14 مليار دولار إجمالى استثمارات القطاع منذ 2014 طارق الملا وزير البترول مع وفد أباتشى فى مباحثات سابقة و مشاريع للبترول
كتب: أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مباحثات هامة، استضاف وزير البترول المهندس طارق الملا، جون كريستمان، الرئيس التنفيذى لشركة أباتشى الأمريكية لمناقشة سبل تطوير النشاط الاستكشافى للشركة فى مصر، فى وقت تعتزم فيه الشركة ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار سنوياً فى السوق المصرية.

وبحسب بيان للوزارة، ناقش الجانبان موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج لتحقيق المزيد من الاكتشافات لدعم احتياطي وزيادة إنتاج مصر من البترول والغاز.

وزير البترول فى لقاء سابق مع وزير الطاقة الأمريكى

واستعرض "الملا" مع مسئولي الشركة المشروع الجارى تنفيذه لتحديث وتطوير قطاع البترول وبرامجه السبع في كافة الأنشطة البترولية المختلفة خاصة برنامج تنمية الموارد البشرية ودور الشركات العالمية في هذه البرامج، وأهم النجاحات التي حققها قطاع البترول خلال الفترة الأخيرة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتهيئة المناخ الاستثماري في مصر، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الثلاثاء.

من جانبه، قال رئيس أباتشي العالمية، إنه من المخطط أن تصل استثمارات الشركة في مصر إلى حوالي مليار دولار سنوياً، بما يعكس ما تمثله مصر من أهمية بالنسبة لأباتشي، كاشفا عن بدء دراسة مناطق جديدة للتقدم في المزايدات التي سيتم طرحها، في ضوء الاحتمالات البترولية المرتفعة التي تتميز بها مناطق مصر البترولية.

وأبدى "كريستمان" رغبته في تكوين فريق عمل مشترك لإعداد خطة عمل لمدة 5 سنوات قادمة، تشمل برامج الاستكشاف والحفر، وحجم استثماراتها، والإنتاج المتوقع باستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة البترول والغاز، لافتا إلى أنه من المخطط بدء العمل في منطقة الامتياز الجديدة "شرق بحرية" بالصحراء الغربية التي تم توقيع اتفاقيتها منتصف الشهر الماضي، فور الانتهاء من الإجراءات والتصاريح اللازمة لبدء أعمال برنامج الحفر الطموح في هذه المنطقة باستخدام حفارين.

وفد أباتشى فى مباحثات سابقة مع وزير البترول

وأشاد رئيس "أباتشي" بما تم في مصر خلال السنوات الثلاث الماضية، من إنجاز في كافة النواحي الاقتصادية بصفة عامة وقطاع البترول على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح من خلال رؤية شاملة واضحة، وقرارات جريئة تشجع على جذب المزيد من الاستثمارات.

ووقعت وزارة البترول 61 اتفاقية، باستثمارات تصل لـ14 مليار دولار للبحث عن البترول فى مناطق مصر البرية والبحرية، فى الفترة ما بين يونيو 2014 وحتى الآن، وهو ما يعزز مكانة مصر كمصدر إقليمى للطاقة فى المستقبل القريب.

وقبل يومين، وقع وزير البترول المهندس طارق الملا ‏اتفاقيتين بتروليتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعى فى ‏منطقتى سيناء وخليج السويس باستثمارات حوالى 65 مليون دولار، ‏بالإضافة إلى 3.5 مليون دولار منح توقيع.‏

وجاءت الاتفاقية الأولى مع الشركة العامة للبترول بمنطقة سيناء "سدر وعسل ‏ومطارمة وكريم" لتحسين إنتاجها فى إطار خطط قطاع البترول الرامية ‏لزيادة الإنتاج ودعم الشركات الوطنية العاملة فى مجال البحث ‏والاستكشاف، فيما جاءت الاتفاقية الثانية مع هيئة البترول وشركات كايرون وأوشينير وصحارى ‏بمنطقة شمال الزعفرانة بخليج السويس.‏










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة