إزاى تحافظى على صحتك قبل ما تروحى الكوافير فى العيد.. اعرفى أضرار كل حاجة وبدائلها.. الكيراتين يدمر شعرك.. السشوار أفضل حل للفرد.. الحنة بديل الصبغة.. وتاتو الحواجب يسبب الحروق وتورم الجفون

الإثنين، 20 أغسطس 2018 07:00 م
إزاى تحافظى على صحتك قبل ما تروحى الكوافير فى العيد.. اعرفى أضرار  كل حاجة وبدائلها.. الكيراتين يدمر شعرك.. السشوار أفضل حل للفرد.. الحنة بديل الصبغة.. وتاتو الحواجب يسبب الحروق وتورم الجفون الكوافير فى العيد - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشوار الكوافير يوم وقفة العيد من أهم المشاوير التى تحرص عليها كل فتاة وسيدة للعناية بنفسها، ولكن هناك أخطاء ترتكبها الفتيات فى الكوافير وأثناء العناية بأنفسهن منها استخدام الكيراتين وكريمات فرد الشعر أو صبغة الشعر، وكذلك رسومات الحنة على الجلد والتاتو ورسم الحواجب، وكل هذه الأشياء قد تسبب أضراراً على الجلد والشعر.

الكوافير فى العيد
الكوافير فى العيد

 

أضرار الكيراتين 

قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، لـ"اليوم السابع"، إن هناك أخطاء تقع فيها السيدات قبل وأثناء إجازة العيد منها استخدام كريمات فرد الشعر تحت مسمى "الكيراتين" أو "البروتين" أو "الكولاجين" أو "البوتوكس". وأوضح أن كل هذه المسميات لكريمات فرد الشعر تسبب أضراراً بالغة للشعر، مهما كان مصدرها.

 

وأشار إلى أن الكيراتين يتكون من مادة بروتينية وهى مادة طبيعية لا تسبب أى مشاكل وتساعد على فرد الشعر ولكن يضاف له مادة "الفورمالين" التى تساعد على فرد الشعر لفترة طويلة، مضيفاً أنه لا يوجد كيراتين لا يضاف إليه الفورمالين لأنه بدون هذه المادة يعود الشعر إلى طبيعته بعد غسيله لأول مرة، لذا يتم وضع الكيراتين حتى يفرد الشعر لفترة طويلة.

اضرار الكيراتين
أضرار الكيراتين

وأكد أن الشركات تلجأ للدعاية للكيراتين بأنه خال من الفورمالين "zero formalin" ولكن هذا الكلام غير حقيقى لأنه إذا لم يتم وضع الفورمالين يعود الشعر لطبيعته الأولية.

وعن أضرار الكيراتين أوضح الناظر أن الفورمالين مادة تسبب مرض السرطان مع امتصاص الجلد لها، مشيراً إلى أن الفورمالين يؤدى إلى التهابات فى فروة الرأس قد تصل لدرجة الحروق.

وأشار الناظر إلى أنه من المؤكد أن هذه الكريمات تسبب تساقط الشعر بغزارة وتقصفه وهلاكه، وهذا قد يظهر مع أول أو ثانى أو ثالث أو رابع استخدام لها وبالتالى فهى تدمر الشعر لا محالة، وعن أفضل بديل لكريمات فرد الشعر فهو استخدام السشوار أو مجفف الشعر الساخن.

كيراتين الشعر
كيراتين الشعر

رسم الحنة على الجلد

تلجأ كثير من الفتيات لرسم الحنة على الجلد كنوع من التجميل، خاصة مع دخول عيد الأضحى، ولكن هذا الأمر له أضرار ومخاطر، حيث حذر الدكتور هانى الناظر الفتيات من استخدام الحنة على الجلد، حيث إن الحنة نبات طبيعى ولكن يضاف إليه مادة مثبتة للون على الجلد لفترة أطول وهذه المادة قد تسبب الحساسية.

رسم-الحناء
رسم-الحناء
 
وأضاف أن الحساسية من الحنة تصل إلى الالتهاب الشديد والحروق الكاملة، وقد تترك أثرا على الجلد ويصعب علاجها، وكذلك تسبب تقرحات صديدية مؤلمة.
 
تاتو الحواجب
تاتو الحواجب
 

التاتو ورسم الحواجب

رسم الحواجب بالتاتو من الأشياء التجميلية الأخرى التى تلجأ إليها الفتيات وهو ضار للغاية، حيث يسبب التهابا شديدا وتورم الجفون وحروقا جلدية، وذلك بسبب استخدام الإبرة التى تنقل الميكروبات داخل الجلد، كما قال الدكتور هانى الناظر.

الماكياج مع الخروج فى الشمس يسبب الحساسية الضوئية
المكياج مع الخروج فى الشمس يسبب الحساسية الضوئية

 

الميكب والخروج فى العيد

وحذر الناظر من الخروج فى الشمس فى الأعياد أثناء وضع المكياج والعطور، لأن الشمس تتفاعل مع المواد الكيميائية فى المكياج وكذلك العطور، وهو ما يسبب الحساسية الضوئية وتسبب التهابات تترك بقع على الوجه. 

 

صالونات التجميل
صالونات التجميل

 

الحنة أفضل بديل عن صبغة الشعر

قال الدكتور فايق موريس، استشارى الأمراض الجلدية والليزر، لـ"اليوم السابع"، إن الحنة هى أفضل بديل عن صبغات الشعر، مضيفاً أن صبغات الشعر تحتوى على مواد كيميائية قد تسبب الحساسية الجلدية لبعض الأشخاص.

وأوضح أنه يجب عمل اختبار على عينة من الشعر قبل استخدام صبغة الشعر، للتأكد من عدم تسببها فى الحساسية، وأن الحنة تعتبر من أفضل البدائل لصبغة الشعر لأنها مادة طبيعية آمنة.

وأشار إلى أنه من أفضل الأشياء اللجوء إلى الطبيعة واستخدام الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر مثل: زيت اللوز وزيت اللافندر.

 

وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وقدم الدكتور فايق موريس وصفة طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتقويته وتنعيمه، وهى عبارة عن 2 ملعقة زيت جوز هند و2 ملعقة زيت اللوز الحلو و 5 قطرات زيت الروزمارى.

وأضاف فايق أننا يمكننا خلط الزيوت سوياً وتسخينها حتى تصبح دافئة ثم تدليك فروة الرأس بها لمدة 5 دقائق وتركها على الشعر لمدة ساعة بعد تغطية الرأس بغطاء بلاستيك أو منشفة ساخنة، ثم غسل الشعر بالشامبو مع تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

Hairstylist-مصفف-الشعر-كوافير-1-1
 

أضرار أخرى لكيراتين الشعر

ذكر موقع "Healthline" أن كيراتين الشعر له عدة أضرار وهى: يسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى، لاحتوائه على الفورماليدهيد أو الفورمالين وهو غاز عديم اللون يسبب استنشاقه نزيف فى الأنف ومشاكل فى الجهاز التنفسى والتهاب الحلق، واستخدامه لفترة طويلة يسبب تكسر الشعر، كما أنه يجب الانتباه لمقدار الحرارة التى يتم تطبيقها على الشعر أثناء استخدام الكيراتين لأنها تسبب جفاف الشعر وتكسره، وكذلك فإن الحرارة تطلق مادة الفورمالين فى الهواء وهو ما يسبب استنشاقها.

وأوضح أن التعرض للفورمالين لفترة طويلة يسبب تلف فى الجهاز العصبى، حيث أنه بخلاف مشاكل تهيج وحساسية الجلد والعين والأنف والرئتين، فإن استخدامه لفترة طويلة يسبب تلف الجهاز العصبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة